مسؤولة المنافسة بالاتحاد الأوروبي: خفض إمدادات "غازبروم" سلوك نادر

"غازبروم" تواجه اتهامات أوروبية بإساءة استخدام الغاز
"غازبروم" تواجه اتهامات أوروبية بإساءة استخدام الغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصفت رئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي القيود التي تفرضها "غازبروم" على إمدادات الغاز في أثناء ارتفاع الطلب الأوروبي بأنها "سلوك نادر". يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه الضغوط على الكتلة للتحقيق مع شركة الغاز الروسية العملاقة.

قالت مارغريت فيستاغر، مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، إنها "تنتظر بفارغ الصبر" إجابات مورّد الغاز المملوك للدولة الروسية على أسئلة الاتحاد حول نقص الإمدادات. وحثّ المشرّعون والسياسيون في الاتحاد الأوروبي فيستاغر على فتح تحقيق في ما إذا كانت "غازبروم" تسيء استخدام سلطتها من خلال الضغط المحتمل على الإمدادات.

ذكرت فيستاغر في إفادة صحفية في بروكسل، أمس الخميس، أن "حد شركة من الإمدادات في الوقت الذي يزيد فيه الطلب يُعَدّ أمراً مثيراً للتفكير. هذا سلوك نادر جداً في السوق، إذ تعتبر أسعار الطاقة أولوية قصوى للغاية".

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة مع تباطؤ الإمدادات الروسية في منتصف الشتاء.

اقرأ أيضاً: "غازبروم" تستخدم مخزونات الغاز لتهدئة الأسواق

قدّمت أوكرانيا شكوى بشأن "غازبروم" إلى الاتحاد الأوروبي في شهر ديسمبر الماضي، قائلة إنّ الشركة الروسية المملوكة للدولة تعمّدت قطع الشحنات، ومنعت الشركات الأخرى من توفير كميات إضافية. تأتي هذه المزاعم في الوقت الذي تحشد فيه روسيا آلاف الدبابات والقوات بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، ما أثار مخاوف غربية من حدوث غزو.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي إنّ شركة "غازبروم" تلتزم صفقات توريد الغاز طويلة الأجل، وإن عدم وجود شحنات على طريق رئيسي في الأيام الأخيرة يعكس نقص الطلبات من العملاء الأوروبيين.