"بلومبرغ": 50 سهماً يجب متابعتها خلال 2022

غلاف عدد "بلومبرغ بيزنس ويك" بتاريخ 17 يناير 2022، الذي يتضمن قائمة الأسهم العالمية الـ50 التي ستجذب الأنظار خلال هذا العام
غلاف عدد "بلومبرغ بيزنس ويك" بتاريخ 17 يناير 2022، الذي يتضمن قائمة الأسهم العالمية الـ50 التي ستجذب الأنظار خلال هذا العام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رصد المحللون في "بلومبرغ إنتيليجنس"، الذين يتتبعون نحو 2000 شركة في التمويل وتجارة التجزئة والطاقة والتكنولوجيا وغيرها، 50 شركة جديرة بأن يراقبها المستثمرون بعناية خلال هذا العام. وقد أخذوا في الاعتبار عدداً من العوامل عند إعداد هذه القائمة، مثل آفاق النمو، والتغيرات في الإدارة، والإصدارات المخطط لها من المنتجات والخدمات الجديرة بالملاحظة. وبكل تأكيد كان تأثير جائحة كورونا مهماً، وكذلك زيادة مبيعات السيارات الكهربائية، والتحوّل إلى الطاقة النظيفة، والتدقيق المتزايد من قِبل الجهات التنظيمية في الصين، ونقص الطاقة، فضلاً عن الفرص التي يتيحها عالم الـ"ميتافيرس".

اقرأ المزيد: مستثمرون يتخلّون عن الدولار لصالح الذهب وأسهم الأسواق الناشئة

مع اسم وصورة ورئيس تنفيذي جديد، خاضت شركة الاستثمار في المملكة المتحدة "أبردن" (Abrdn) نقطة تحوّل بعد سنوات من الإدماج غير المثمر في عام 2017 بين "ستاندرد لايف" (Standard Life) و"أبردن أسيت مانجمنت" (Aberdeen Asset Management). وقد تتضاعف الأرباح قبل احتساب الضريبة في عام 2022، بعد أن كانت 240 مليون جنيه إسترليني (324 مليون دولار) في عام 2020، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ إنتيليجنس"، إذ إنّ توافُق الآراء المدفوع بالإيرادات للنمو خلال تلك الفترة لا يعكس إمكانية تحقيق وفرات. وتضفي الاستراتيجيات التي تركز على إدارة الثروات والتوسع في آسيا انطباعات إيجابية على مستقبل "أبردن".

بعد سنوات من الربح المتواضع، تحتاج شركة التأمين الهولندية "إيغون" (Aegon) إلى مرحلة تحوّل. ومن المحتمل أن تبيع أو تُعيد تأمين كثير من الأعمال المتغيرة السنوية في الولايات المتحدة لوحدة "ترانس أمريكا" (Transamerica)، وهذا من شأنه أن يقلّل تعرّض "إيغون" لمخاطر ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض أسعار الأسهم، ويمنحها السيولة لدعم ميزانيتها العمومية. ويمكن أن يصدر القرار بحلول شهر يونيو.

حتى الآن، لم تحظَ "إير بي إن بي" (Airbnb)، كعلامة تجارية في مجال حجوزات السفر عبر الإنترنت، بالوضعية التي تستحقها على مستوى السوق، من حيث الميزات التي توفرها خدماتها ومتانة أعمالها على صعيد حجوزات الإقامة طويلة الأجل، إذ استحوذت على 20% من الليالي المحجوزة، التي تشكّل فئة الحجوزات الأسرع نمواً في عملياتها. ويمكن أن تتجاوز الحجوزات توقعات المحللين بمقدار مليارَي دولار إلى أربعة مليارات دولار (3% إلى 7%) خلال عام 2022. أمّا الموقع الإلكتروني لـ"إير بي إن بي" وكثافة عدد الزيارات التي يتلقاها فسيُتيحان للشركة وللعملاء المتمسكين بخدماتها زيادة في الأرباح عن طريق تقليص نفقات التسويق.

تتجه مبيعات الإعلانات على "يوتيوب" نحو تحقيق 35 مليار دولار في عام 2022، وتتجه عائدات الشركة الأم "ألفابت" (Alphabet) نحو 25 مليار دولار، في الوقت الذي تواصل فيه الشركة تنويع مبيعاتها وأسواقها. ومن المؤكد أن لوائح خصوصية البيانات لا تزال تشكل خطراً على أعمال البحث الأساسية في "غوغل"، لكن تكنولوجيا ربط التليفزيون تبشّر بالخير لمزيد من مزايا "يوتيوب".

في ظل انخفاض الإمدادات نتيجة نقص موارد الطاقة، ستعتمد أرباح "ألمنيوم كورب أوف تشاينا" (Aluminum Corp. of China)، وهي أكبر شركة لإنتاج الألمنيوم مملوكة للدولة في الصين، على ارتفاع الأسعار في عام 2022. ومن المتوقع أن تؤدي القيود على الإنتاج والتركيز على الحياد الكربوني إلى إبطاء نمو الإنتاج السنوي إلى 1.3%، من 5.1% في عام 2021، في الوقت الذي تعاني فيه الشركة، المعروفة اختصاراً باسم "Chalco"، وضعاً غير مُواتٍ مقارنة بالمنافسين المملوكين للقطاع الخاص، والذين لديهم أعباء اجتماعية أقل.

تشير تقديرات المحللين إلى أن شركة إنتاج النفط والغاز "أمبليفاي إنيرجي" (Amplify Energy) ستواجه التزامات وغرامات ونفقات تنظيف لخط أنابيب تحت البحر قبالة كاليفورنيا في منتصف أكتوبر، بقيمة تصل إلى 115 مليون دولار، ما دفع المستثمرين إلى خفض قيمة السهم إلى النصف. لكن تقييم "بلومبرغ إنتيليجنس" للتسرّب النفطي الذي حدث في عام 2015 في المكان ذاته، والتابع لشركة منافسة، والذي كان أكبر بست مرات، يشير إلى أن"أمبليفاي إنيرجي" قد تواجه تكاليف أقل من 40 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تستعد شركة "أسوشيتد بريتش فودز" (Associated British Foods)، مالكة متاجر الملابس بالتجزئة "بريمارك" (Primark)، لاستئناف مسيرة النمو بعد تأثرها بشدة بتفشي جائحة كورونا. وتمتلك أزياء الخصومات من "بريمارك" القدرة على تعزيز وضعية متاجر التجزئة في الولايات المتحدة التي تحقق بها أرباحاً، مع افتتاح المزيد من المتاجر. وباعتبارها واحدة من شركات التجزئة الأوروبية النادرة التي تسجل نمواً حقيقياً في الولايات المتحدة، فإنها يمكن أن تغير التصوّر السائد حول الشركة بأكملها.

يحظى الرئيس التنفيذي الجديد لبنك "باركليز" (Barclays) بفرصة لإصلاح مكانة البنك بعد فترة ولاية سلفه جيس ستالي الحافلة بحالة عدم الاستقرار، والتي شهدت تحقيقات حول علاقاته مع جيفري إبستين المتهم بقضية اعتداء جنسي، والبلاغات بشأن ارتكاب مخالفات. وقد تؤدي الرسوم المصرفية والتداولات التي تفوق إجماع المحللين، بالإضافة إلى توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم، إلى زيادة الأرباح لكل سهم، وتكون بُشرى لـ"باركليز" هذا العام.

تُواصِل شركة النفط العملاقة "بي بي" (BP) تعزيز ميزانيتها العمومية هذا العام، إذ لا تزال أسعار النفط الخام أعلى بكثير من 40 دولاراً للبرميل التي تحتاج إليها لتغطية توزيعات الأرباح. وسيُقسَّم التدفق النقدي الذي حققته مستويات الأسعار الحالية بين عمليات إعادة شراء الأسهم وخفض الديون. وقد يؤدي هذا إلى تفوّق سندات ديون "بي بي" في الأداء على شركات النفط الكبرى ذات التصنيف الأعلى، التي لم تخفض توزيعات أرباحها وليس لديها قيود على إعادة شراء الأسهم.

تُتداول أسهم شركة "بريتيش أميركان توباكو" (British American Tobacco) كما لو أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستفرض وقفاً فورياً على مبيعات العلامات التجارية لسجائر المنثول (نحو ثلث إيرادات الولايات المتحدة) مثل "نيوبورت" (Newport) و"دانهيل" (Dunhill) و"كامل" (Camel)، ما يؤدي إلى خفض توزيعات الأرباح التي يفضلها عديد من المستثمرين. لكن من المرجح أن تُمنح الشركة كثيراً من الوقت لتحويل المدخنين إلى منتجات أخرى، إذ احتفظت بـ99% من عملائها في كندا عندما حظرت الحكومة هناك تداول المنثول في عام 2017. كذلك توفر علامة "فيوز" (Vuse) للسجائر الإلكترونية التابعة لـ"بريتيش أميركان توباكو" ميزة المحرك الأول في سوق منتجات التدخين، حتى مع حظر الإضافات ذات النكهات والمنتجات الجديدة عالية الجودة غير القابلة للاحتراق لتحظى بالموافقة قريباً. وتقول الشركة إنها تستهدف زيادة مبيعات هذه المنتجات بأكثر من الضعف لتصل إلى 5 مليارات جنيه إسترليني (6.6 مليار دولار) بحلول عام 2025، ارتفاعاً من مليارَي جنيه إسترليني متوقَّعة لعام 2021. ومن المحتمل أن تحقق أرباحاً وتُعيد شراء الأسهم هذا العام أيضاً.

من المتوقع أن يتسبب الحكم الذي أصدرته محكمة ضرائب أمريكية هذا العام في مأزق لشركة "كوكا كولا" بمبلغ 11 مليار دولار على الأقل، بما يفوق المبلغ الذي خصصته شركة المشروبات الغازية العملاقة لتغطية دعوى مصلحة الضرائب بسبب التناقضات المحاسبية في عام 2007. ورغم أن "كوكا كولا" تتوقع أن يكون الحكم لصالحها، فإنّ الخسارة يمكن أن تضر بالمساهمين من خلال خسارة توزيعات الأرباح الضخمة (7 مليارات دولار في عام 2020) وإضعاف هيكل ديونها.

من المتوقع أن تتسارع مبيعات مزود خدمات التكنولوجيا "كوغنزانت تكنولوجي سوليوشنز" (Cognizant Technology Solutions) خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، من خلال اعتماد السحابة الإلكترونية بشكل أسرع. ويشير نمو الطلبات السريع من قِبل عملاء الرعاية الصحية والتكنولوجيا إلى آفاق مستقبلية للصفقات التي يمكن أن تبرمها الشركة خلال العام المالي 2022. وسيُتيح التحول الواسع للصناعة نحو الخدمات الرقمية فرصاً للنمو لكل من مزوّدي البرامج والخدمات على مدى السنوات العديدة المقبلة.

في ظل تعيين رئيس تنفيذي جديد، والتوجّهات في السوق لفصل شركات صغيرة من تكتلات كبيرة، يمكن أن تشهد شركة "إيمرسون إلكتريك" (Emerson Electric) المتخصصة في إنتاج معدات الأتمتة وأنظمة التدفئة والتبريد تغيراً كبيراً خلال عام 2022. ورغم أن هذا التغيير قد يشمل عمليات الاستحواذ، فقد يكون الوقت مناسباً لفصل وحدة التحكم المناخي المربحة للغاية التابعة لـ"إيمرسون إلكتريك".

تمتلك شركة التطوير العقاري "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group)، التي تعاني مشكلات مالية، خططاً لتقليص عملياتها العقارية ووقف شراء الأراضي لمدة 10 سنوات، لكن عبء الديون الهائلة يعني أنه من المحتمل أن تحتاج الشركة إلى إعادة الهيكلة هذا العام. وقد تضطر الشركة إلى جمع السيولة عن طريق بيع حصص في شركات تابعة مدرجة لسداد القروض وتمويل الإنشاءات.

أخيراً، قد يكون هذا العام أفضل لشركة "فيديكس" (Fedex)، التي كان أداؤها أضعف من أداء "يونايتد بارسل سيرفيس" (United Parcel Service) و"دويتشه بوست" (Deutsche Post) خلال نصف العقد المنقضي. وستسهم تغييرات شبكتها وإدماج التكنولوجيا في عملياتها، وأخيراً الاستفادة من صفقة استحواذها عام 2016 على شركة البريد الهولندية "تي إن تي إكسبرس" (TNT Express)، في تعزيز أسهمها.

لقد أصبحت الأيام المكلفة للطاقة الشمسية من الذكريات، وتلعب التكنولوجيا اليوم دوراً كوسيلة أكثر تنافسية من حيث تكلفة الطاقة الكهربائية. وتبشّر توقعات نمو الطلب ذات الرقمين على الطاقة الشمسية في 2022-2023 بالخير لأكبر شركة لتصنيع الألواح في الولايات المتحدة، "فيرست سولار" (First Solar)، التي تستثمر بقوة في الداخل وفي الهند لتعزيز القدرة التصنيعية بأكثر من الضعف. وفي ظل زيادة إنتاج الشركة من المرافق الجديدة، يمكن أن ترتفع الإيرادات بأكثر من مليار دولار في العامين المقبلين لتصل إلى إجمالي 4.2 مليار دولار خلال عام 2023. وتمتلك الشركة تقنية متميزة تحميها من التكاليف المرتفعة لمادة "البولي سيليكون" التي تؤثر في معظم أعمال منافسيها. كما أنها أحد مزوّدي معدّات الطاقة الشمسية القلائل الذين لا يعتمدون على التصنيع في الصين، ما يساعد على حماية الشركة من مخاطر التعريفات الجمركية المحتملة. وكشفت شركة "فيرست سولار" أخيراً عن أكبر طلبية لها على الإطلاق، من شركتَي "بي بي" (BP) و"لايت سورس بي بي" (Lightsource BP) المملوكة جزئياً لشركة نفط كبرى، أي ما يعادل أكثر من 1.5 عام من الإنتاج من مصنعها الجديد في أوهايو.

تُعَدّ "فورتسكيو ميتالز غروب" (Fortescue Metals Group) واحدة من شركات التعدين العالمية، إذ تحتل المرتبة الثالث ضمن أكبر المصدّرين لخام الحديد في أستراليا، وهي من أبرز المدافعين عن الانبعاثات الخالية من الكربون. لكن ضغط الأرباح يهدد تصاميم مشاريعها الخضراء. أغرق المنافسون السوق بالمنتجات وارتفعت التكاليف، ومن المرجح أن يحمّل المستثمرون الشركة مسؤولية أكبر عن السدود الكهرومائية ومشاريع الطاقة المتجددة المقترحة في الغابات الاستوائية.

تمتلك "فريشبيت" (Freshpet) ما يصل إلى 550 مليون دولار من الطاقة التصنيعية الإضافية المقرر تشغيلها هذا العام، الأمر الذي يمنحها وضعية قوية لأن تستحوذ على حصة أكبر في سوق أغذية الحيوانات الأليفة بقيمة 7.3 مليار دولار. ولدى الشركة المصنّعة للأطعمة المبردة للقطط والكلاب القدرة على الوصول إلى 11 مليون عميل، أي ما يقرب من أربعة أضعاف حصتها في الولايات المتحدة إلى 19%، وتتجاوز المستهدف على صعيد المبيعات والبالغ 1.25 مليار دولار بحلول عام 2023، أي قبل عامين من خطتها.

قد تشهد شركة صناعة السيارات الأمريكية "جنرال موتورز" زيادة في الإيرادات بقيمة 16 مليار دولار في عام 2022، مع التراجع المتوقع في نقص أشباه الموصلات للسيارات، ما يتيح لها زيادة مخزون السيارات لدى الموزعين في أمريكا الشمالية. تجديد الحصص، وخفض التكاليف بشكل كبير، والاكتتاب العام الأولي المحتمل لوحدتها للسيارات ذاتية القيادة "كروز" (Cruise)، يمكن أن تؤدي كلها إلى جعل سندات دَين "جنرال موتورز" أفضل من نظيراتها هذا العام.

بعد أن محا فيروس "كوفيد-19" النمو المتسارع الذي حققته شركة "غراب هولدينغز" (Grab Holdings)، عملاق النقل في جنوب شرق آسيا على مدار عامين، تمضي الشركة، صاحبة الحصة السوقية البالغة 70%، في طريقها إلى التعافي الكامل مع ارتفاع معدلات تلقي اللقاح. ويمكن أن تمنح الأموال التي ستحصل عليها من الاكتتاب العام في الولايات المتحدة مركز الصدارة على حساب منافسيها شركتَي "غو تو غروب" (GoTo Group) و"سي" (Sea)، اللتين تتسابقان نحو تنويع الإيرادات لتصبحا "تطبيقاً رائعاً" يقدم خدمات توصيل الطعام والبقالة والخدمات المالية.

بعد خفض تكاليف الديون، تتمتع "هيليوس تاورز" (Helios Towers) مشغّل الاتصالات بوضعية مرنة للتوسع خارج نطاق حضورها في سبع دول في إفريقيا والشرق الأوسط. ويمكن أن يشمل ذلك عمليات الاستحواذ على الأبراج في إثيوبيا، إذ تخطط "سفاريكوم" (Safaricom) لإطلاق شبكة رئيسية في عام 2022. وتستفيد "هيليوس تاورز" من التوسعات السريعة للبنية التحتية المخطط لها من قِبل شركات الهاتف في كل أنحاء المنطقة، بهدف تلبية الطلب المتزايد على البيانات عبر الهاتف المحمول.

تعتمد أرباح شركة "هونغ كونغ إكستشينجز آند كليرينغ" (Hong Kong Exchanges & Clearing)، وهي بورصة الأوراق المالية والمشتقات الوحيدة في هونغ كونغ، بشكل كبير على الاكتتابات الأولية، ويمكن أن تحقق أقل من التوقعات بعد أن شدّدت الصين القواعد الخاصة بإدراج الأسهم في الخارج. وقد تواصل حملة الجهات التنظيمية وتباطؤ النمو الاقتصادي دورهما في تأخير عمليات الإدراج الجديدة في هونغ كونغ، إذ تواجه الشركات التكنولوجية الناشئة التي تزيد قيمتها على مليار دولار احتمال إجراء مراجعات مطوّلة للأمن السيبراني من قِبل المسؤولين الصينيين.

استفادت شركة الفنادق الصينية "هوازو" (Huazhu) من تفشي الوباء، عبر زيادة المعروض من الغرف بمقدار الربع، ما جعلها قادرة على الانتعاش السريع مع تعافي قطاع السفر. وتمضي أرباح التشغيل في طريقها للارتفاع بنسبة 70% في عام 2022، مقارنة بعام 2019، في الوقت الذي تتوسع في الملكية العقارية بنسبة 60% إلى 9 آلاف بحلول نهاية العام.

تستعد "آي إن جي"، المؤسسة المالية الهولندية، لتحقيق قفزة في أرباح السهم بنسبة تصل إلى 20% بحلول عام 2023، بدعم من برنامج إعادة شراء الأسهم السنوي بنحو 3 مليارات يورو (3.4 مليار دولار)، كما أن الإقراض في طريقه للارتفاع بنسبة 4% بحلول العام المقبل، إلى جانب زيادة نسبتها 7% في الرسوم، في حين تظل النفقات مستقرة بعد التخفيضات في الأسواق غير الأساسية للبنك.

ستستفيد شركة "كيانس" (Keyence)، المصنّعة لأجهزة استشعار الرؤية ثلاثية الأبعاد وأجهزة الكمبيوتر الصناعية والمجاهر، وذلك مع انتعاش السوق العالمية لمعدات أتمتة المصانع. وتأتي 44% من عائدات الشركة حالياً من اليابان، لكن التركيز المتزايد على المبيعات الخارجية يمكن أن يحقق نمواً يفوق نمو السوق.

ما أجمل أن تصل شركة إلى الإيرادات المستهدفة قبل عامين من الموعد المقرر، وهو ما تمكّنت منه شركة تجهيزات الترفيه الرياضي "لولوليمون" (Lululemon) التي حققت هذا الهدف قبل أن تصل إلى عام 2023. فلا تزال فعالياتها الغامرة للملابس وعروض متاجرها تحقق صدى كبيراً، فقد قدمت الشركة باقة اللياقة البدنية في المنازل "ميرور" (Mirror) وكذلك الأحذية وخطوط الرعاية الذاتية لتتجاوز توقعات المحللين.

من المحتمل أن تكون سندات "نتفلكس" (Netflix)، رائدة البث التليفزيوني، من النجوم الصاعدة لعام 2022، إذ يمكن أن ترتفع قيمتها إلى درجة الاستثمار بفضل المكاسب التي تجنيها من المشتركين والحصول على تمويلات أقوى، ما يعكس بشكل أفضل سعر سهمها المتزايد وقيمتها السوقية. ومن شأن تكاليف الاقتراض المنخفضة أن تساعد الشركة في منافسة نظيراتها مثل "أمازون دوت كوم" و"والت ديزني" للفوز بعملاء جدد.

يمنح نظام محرك الجرّ المتطور للسيارات الكهربائية شركة "نيديك" (Nidec) اليابانية، صاحبة ابتكار نظام "E-Axle"، الريادة على المنافسين بسبب طلبات الشراء من شركات صناعة السيارات الصينية والأوروبية والأمريكية، إذ تهدد السيارات الكهربائية بنهاية عصر سيارات محركات الاحتراق التقليدية بحلول عام 2040. وقد يكون امتداد أزمة نقص الرقائق هو المطب الوحيد لكبح سرعتها، على الرغم من تراجع مشكلة الاختناقات التي شهدتها سلسلة التوريد. وقد تزيد "نيديك" أيضاً شحنات المحركات المتقدمة للمركبات الكهربائية الصغيرة والدراجات النارية الكهربائية، ومن المتوقع أن ينتشر كلا النوعين بسرعة في الصين والهند واليابان، ما يعزز إيراداتها وأرباحها التشغيلية. وسيجري تشديد اللوائح البيئية على مستوى العالم، ويمكن لمحركات "نيديك" عالية الكفاءة خارج مجال المركبات الكهربائية الاستهلاكية أن تسهم بشكل كبير في تقليل استهلاك الطاقة للأنظمة التجارية، والأجهزة المنزلية، والمعدات الصناعية. وقد تحقق "نيديك" نمواً قوياً في المبيعات في السنوات القليلة المقبلة، وستساعد عمليات الاستحواذ الاستراتيجية جزئياً في الوصول إلى مبيعاتها المستهدفة البالغة 4 تريليونات ين (35 مليار دولار) بحلول العام المالي 2026، الذي ينتهي في مارس من العام ذاته. يمكن أن يتوسع هامش ربح التشغيل إلى 15%، من 9.9% في العام المالي المنتهي في مارس 2021.

تسير الشركة الصينية المصنّعة للسيارات الكهربائية الفاخرة على المسار الصحيح لتحقيق أول أرباح ربع سنوية، حتى مع خفض أسعارها عبر برنامج مبتكر لتأجير البطاريات. ومن المرجح أن تستفيد "إن آي أو" (NIO) من انحسار أزمة إمدادات أشباه الموصلات وتسريع الصين خططها للمحافظة على البيئة.

السوق لا تقدّر الفرص في عام 2022 لشركة "بين ناشيونال غايمينغ" (Penn National Gaming)، التي تدير منشآت المراهنة في 20 ولاية، وحققت نجاحاً كبيراً في كندا من خلال الاستحواذ على "سكور ميديا آند غايمينغ" (Score Media & Gaming). وتستفيد الشركة من الكتب الرياضية الجديدة، وافتتاح كازينو بنسلفانيا للمرة الأولى، والمكاسب الهامشية. وقد تسهم حصتها البالغة 36% في "بارستول سبورتس" (Barstool Sports) في تغيير الحال مع انحسار العروض.

من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من جرعات لقاح كورونا للحماية الممتدة ضد الفيروس، بعد إعطاء الجرعة الثالثة الحالية مع ظهور سلالات جديدة. وتحظى "فايزر" بوضعية جيدة للاستفادة من ذلك. وإلى جانب الحبوب المضادة للفيروسات، من المتوقع أن تشهد مبيعات الشركة زيادة تتراوح بين 40 و80 مليار دولار هذا العام.

تعمل الشركة الصناعية القابضة "بروسوس" (Prosus)، التي تمتلك 29% من عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي في الصين "تينسنت" (Tencent) وهي أكبر أصولها، على تنويع محفظة استثماراتها. وأُعيد استثمار عائدات البيع الجزئي لأسهم "تينسنت" العام الماضي في منصات التجارة الإلكترونية التي تقدّم خدمات في مجالات مثل توصيل الطعام والتكنولوجيا المالية. ومع اقتراب "بروسوس" من سداد كامل ديونها، فإنّ سنداتها في وضع جيد في عام 2022.

يُعَدّ الاعتماد على وسيط تداول مجاني أمراً صعباً، نظراً إلى ما ينطوي عليه ذلك من جوانب متغيرة عديدة. لكن الدعوى القضائية التي أقيمت في ماستشوستس يمكن أن تقرر ما إذا كان بإمكان الولايات فرض قواعد حماية مستثمر أكثر صرامة مما يجري على المستوى الفيدرالي. قد تجبر الخسارة، جنباً إلى جنب مع القواعد المحتملة للجنة الأوراق المالية والبورصات، شركة "روبن هود فايننشال" (Robinhood Financial) على إعادة النظر في نموذج أعمالها وتقليص الممارسات التي تشجع المبتدئين على التداول، كما فعلت كثيراً في أثناء جنون أسهم "الميم" الذي عصف بالأسواق في أوائل عام 2021.

مع وجود 50 مليون مستخدم وأدوات واسعة النطاق لملايين المطورين لديها لإنشاء عوالم غامرة ثلاثية الأبعاد، تفوقت شركة صناعة الألعاب الإلكترونية "روبلوكس" (Roblox) على منافسيها في نطاق التكنولوجيا الكبيرة "ميتافيرس". ومع توقع نمو حجم العالم الافتراضي إلى 800 مليار دولار في السوق بحلول عام 2024، من نحو 500 مليار دولار في عام 2020، من المرجح أن تضاعف شركة "روبلوكس" على الأقل حجوزاتها، وهي تضيف محتوى يحظى بعلامة تجارية وحفلات موسيقية وتعاون بين الشركات، وخدمات تعليمية.

بصفتها شركة محتوى رائدة ومزوِّداً لمنتجات التليفزيون المتصل بالإنترنت وبرمجيات الإعلانات، يمكن لشركة "روكو" (Roku) أن تفوق التوقعات، بحيث تقترب من زيادة مبيعاتها السنوية بنسبة 50% حتى عام 2023. وتتمتع الشركة بإمكانية الوصول إلى مجموعة من بيانات المستخدم التي يطمح إليها المعلنون، وهي تتمتع بحصانة ضد التغييرات بشأن مشاركة معلومات المستهلك التي ستقدمها "غوغل" العام المقبل.

سيساعد الاستثمار بحصة 46% في مطار "إيزو"، بصفته أول منشأة تركز على الشحن في الصين، أكبر مزود لخدمات التوصيل السريع في البلاد على تعزيز ريادتها. وعندما يُفتتح في عام 2022 ستصبح المنشأة الضخمة قلب شبكة اللوجستيات التابعة لـ"إس إف هولدينغ" (S.F.Holding)، لتخدم محيطاً يبعد 90 دقيقة فقط من 80% من السكان. لكن شركة "جيه دي لوجيستيكس" (JD Logistics) المنافسة، والمدعومة من الحكومة، يسطع نجمها بشكل كبير، إذ تهدف إلى شراء 100 طائرة شحن في غضون عقد من الزمن، ليشكل ذلك تحدياً للحصة السوقية لـ""إس إف هولدينغ"، التي تزيد على 40.

حركة السفر العالمية لم تعُد إلى طبيعتها بعدُ، ولكن عندما تعود الأمور إلى طبيعتها مرة أخرى فمن المحتمل أن تستفيد "سامسونايت إنترناشيونال" (Samsonite International)، إذ يُتداوَل سهم الشركة صانعة الحقائب عند ربع أرباحه قبل تفشي "كوفيد-19"، فإذا أدت الاختراقات الطبية إلى تهدئة المخاوف الوبائية العالقة، وجرت السيطرة على متحور "أوميكرون"، فقد تتفوق "سامسونايت" على التوقعات الداخلية بأن تصل المبيعات هذا العام إلى 85% من مستوياتها في 2019.

قد لا تكون وسائل الربط واضحة، ولكن "سي" (Sea) بصفتها الشركة الأولى في مجال التجارة الإلكترونية والألعاب عبر الإنترنت في جنوب شرق آسيا، تهدف إلى إحداث ثورة كبيرة في مجال توصيل الطعام والبقالة وخدمات التكنولوجيا المالية عبر الإنترنت. ويعتبر تطبيق "فري فاير" (Free Fire) الذي أطلقته الشركة، التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، أكثر تطبيقات ألعاب المحمول تنزيلاً في العالم لثلاث سنوات متتالية. ويتوقع أن تساعد التدفقات النقدية من نشاط الشركة وفرص بيع المنتجات الأخرى للاعبين عبر التطبيق، البالغ عددهم 700 مليون عميل نشط على مستوى العالم، على تكرار نجاحها عبر واجهة محمول واحدة. ومن شأن ذلك أن يساعدها في كسب عملاء في أوروبا والهند وأمريكا اللاتينية وأسواق جديدة أخرى. ورغم أن التوسع يأتي في ظل وجود مخاطر، فإنّ سجلّ إنجازات "سي" في الألعاب يشير إلى أنها، كوافد جديد على صعيد أعمال التسوق عبر الإنترنت في هذه المنطقة، يمكن أن تتفوق على المنافسين ذوي السجلّ الحافل، بما في ذلك شركة مدعومة من مجموعة "علي بابا هولدينغ غروب" (Alibaba Group Holding) الصينية.

يؤدي كبح تضخم أسعار المنتجات النفطية في الصين إلى تهديد "سينوبيك" (Sinopec)، أكبر شركة تكرير في البلاد، بأن تحقق نتائج أقل من توقعات المحللين للأرباح للعام الثاني على التوالي. ودفع النقص في الطاقة على الصعيد المحلي إلى ارتفاع تكاليف النفط الخام، وقد يؤدي الطلب العالمي المتزايد إلى التهام ما تحققه الشركة من تكرير وتسويق النفط ووقود الطائرات والأسمدة وغيرها من السلع.

يمكن للتوسع العالمي الهائل والعلاقات مع شركتَي "فورد موتور" (Ford Motor) و"هيونداي موتور" (Hyundai Motor) أن يحوّل شركة "إس كيه إنوفيشن" (SK Innovation) من مجرد شركة عريقة لها سجلّ حافل في مجال النفط والبتروكيماويات، إلى ثالث أكبر منتِج في العالم لبطاريات السيارات الكهربائية في عام 2022. يمكن أن يؤدي الاكتتاب العام المخصص لهذا المجال، وهي خطة تدرسها الشركة، إلى تعزيز قيمتها.

بصفته أول بنك أمريكي على الإنترنت، أو "نيوبنك"، تُطرح أسهمه للاكتتاب العام، يتتميز "سوفي تكنولوجيز" (SoFi Technologies) عن المنافسين الأكبر حجماً من خلال تطبيق يجمع بين الخدمات المصرفية والاستثمار والميزانية والمكافآت والبطاقات وإدارة القروض في مكان واحد. ومع وجود 3 ملايين مستخدم للتطبيق فإن "سوفي" ليس الأكبر من نوعه، ولكنه يقدم أكثر الخدمات والحلول شمولاً، ما يولد تدفقاً متنوعاً من الإيرادات بنمو 50% تقريباً سنوياً. يبدو أن أعمال الإقراض الخاصة به لا تحظى بالتقييم الكافي الحقيقي وسط زيادة الطلب على القروض الشخصية مع نفاد أموال التحفيز الاقتصادي، والتركيز الواسع على قروض الإسكان، والعودة المتوقعة لإعادة تمويل قروض الطلاب بحلول النصف الثاني من عام 2022 بعد أكثر من عامين من تجميد السداد. ولا يزال معظم المنافسين في مرحلة التخطيط لتقديم قروض تجارية، ولكن السبب وراء تحقيق "سوفي" أرباحاً على الرغم من إنفاقها المستمر على النمو هو تقديمه لهذه الخدمة. وبموافقة الجهات التنظيمية على منحه الترخيص المصرفي، يمكن أن تتجاوز أرباحه هذا العام توقعاته بشكل كبير.

تمتلك "تي موبايل يو إس" (T-Mobile US) وفرة في الطيف الراديوي وريادة مبكرة في تقديم تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس، ما يدفعها إلى صدارة مجموعة شركات تكنولوجيا الهاتف المحمول الجديدة، ويعزز مبيعاتها في السنوات المقبلة. من المرجح أن يصل نمو الخدمات لشركة الاتصالات اللاسلكية الأمريكية إلى 3% في عام 2022، في حين أن المميزات من تكامل الاستحواذ على "سبرينت" (Sprint) في عام 2020 من شأنها أن تؤدي إلى نمو أعلى للخدمات في السنوات اللاحقة، وتعزيز مكاسب الأرباح بما يفوق توقعات المحللين.

يجب ألا تأتي زيادة التشريعات في قطاع التكنولوجيا في الصين برياح عكسية لـ"تينسنت" (Tencent)، عملاقة التكنولوجيا الصينية، هذا العام. ويمكن لأنشطة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت التي أطلقتها الشركة تعويض ضعف مبيعات الإعلانات والوصول إلى نمو مضاعف نتيجة الإصدارات الناجحة والعناوين الجديدة الواعدة منها. وتسهم استثماراتها في "إيبك غيمز" (Epic Games) و"روبلوكس" (Roblox) في منحها أفضلية في العالم الافتراضي المشترك المزدهر، أو ما يسمى "ميتافيرس"، المتوقع أن تصل قيمته إلى 800 مليار دولار بحلول عام 2024.

قد تتخذ ثروة شركة الرحلات السياحية الأوروبية المتأثرة جراء تفشي الجائحة مساراً عكسياً بحلول منتصف العام الحالي، عندما يخرج عشاق السفر من منازلهم للاستمتاع بالرحلات مجدّداً. وينتظر المستثمرون إشارات تدل على أن "تي يو آي" (TUI) لن تتبع مسار الفشل الذي حلّ بـ"توماس كوك" (Thomas Cook)، وأن الأسهم الجديدة كافية لتغطية الديون المرتفعة. وآمال الربحية مرهونة بإعادة الهيكلة التي تهدف إلى توفير 400 مليون يورو (454 مليون دولار) سنوياً، بالإضافة إلى الترقيات التكنولوجية في منظومتها، والتركيز على توفير خدمات مرنة للمسافرين والمنتجعات المتميزة.

قد يكون في عام 2022 انتعاش قوي لشركة التكرير التركية "توبراس" (Tupras)، ليعكس العودة إلى الاستخدام الكامل لقدرة التكرير وزيادة الطلب على الوقود. ويمكن أن يساعد ضعف الليرة المستمر مقابل الدولار أيضاً "توبراس" -وهي اختصار لـ(Turkiye Petrol Rafinerileri)- التي يجري تسعير أعمالها الرئيسية، وهي المنتجات النفطية، بالدولار، في حين أن بعض نفقاتها بالعملة التركية المتعثرة.

تعكف "فيكتوريا سيكريت" (Victoria’s Secret) على استعادة حصتها السوقية، إذ تسعى الشركة الرائدة في الملابس الداخلية إلى تحسين صورة علامتها التجارية مما لحقها من تشويه، بحيث تبدو أكثر شمولاً وجاذبية لمجموعة واسعة من العملاء. ويمكن أن تساعد الإدارة والمبادرات الجديدة، مثل التركيز الأساسي على الملابس الداخلية وإعادة تقديم ملابس السباحة، في أن تحقق الشركة الربحية، مع تحفيز المبيعات، ما هو أبعد من توجيهات الإدارة للنمو برقم واحد متوسط.

بعد فصل شركتها "يونيفرسال ميوزيك غروب" (Universal Music Group) في سبتمبر 2021، أصبح بإمكان "فيفندي" (Vivendi) التطور إلى شركة لتقديم محتوى تليفزيوني وطباعة ووسائط رقمية، مع خطتها لتباشر الاستحواذ على شركة الوسائط العملاقة "لاغاردير" (Lagardère) من خلال التقدم بعرض للشراء في الربع الأول لعام 2022. وسيؤدي هذا الاستحواذ على مالك مجموعة النشر "هاشات بوك غروب" (Hachette Book Group) ومقرها باريس، إلى زيادة أرباح "فيفندي" المبدئية من عملياتها الأساسية بأكثر من 40%، لتصل إلى نحو 1.8 مليار يورو (مليارا دولار)، من خلال تآزر قدرات نشر المجلات والكتب مع الوحدتين التابعتين لها "بريسما ميديا" (Prisma Media) و"إيديتيس" (Editis). ويمكن أن تكون هناك أيضاً فرص لنمو المبيعات من خلال التعاون بين شركات "فيفندي" الأخرى التي تقدم خدمات التليفزيون المدفوع والراديو والإعلانات والألعاب الإلكترونية وفعاليات البث المباشر. ويستفيد مساهمو الشركة من زيادة بمليارات اليوروهات في عائداتهم، ربما من خلال توسيع برنامج إعادة شراء الأسهم الحالي، إذا استفادت "فيفندي" من إمكانيات مبيعات الأصول، بما في ذلك حصص في "إم إف إي ميديا فور يوروب" (MFE-MediaForEurope) و"تيليكوم إيطاليا" (Telecom Italia)، بالإضافة إلى ملكية متبقية من "يونيفيرسال ميوزيك" (Universal Music). ويمكن أن تساعد مبيعات الأصول أيضاً في تمويل صفقات الشراء للاستفادة من إمكانيات النمو من اتجاهات استهلاك خدمات الإعلام في الأسواق الناطقة باللغة الإسبانية. وتسعى الشركة إلى الحصول على موافقة الجهات التنظيمية لزيادة حصتها في "بريسا" (Prisa) ومقرها مدريد، وهي مالكة صحيفة "إل باييس" (El País) الإسبانية الرائدة، لتصل إلى 29.9% من نسبة 9.9%.

منذ ظهور شركة "تسلا"، بدت الخبرة الألمانية العريقة في صناعة السيارات كأنها قادمة من عصور عتيقة. لكن المؤهلات والقدرات التقنية التي تتمتع بها "فولكس واجن" (VolksWagen) تتحسن بسرعة، ومن المرجح أن تتجاوز "تسلا" في إنتاج السيارات الكهربائية بحلول عام 2023، وهي وجهة نظر تقرّها السوق حالياً. وسيحقق الطرح العام الأولي المحتمل بقيمة 90 مليار دولار لـ"بورشه" (Porsche) ميزة إضافية كبيرة أخرى.

يُعَدّ "ويستبيس بانكينغ" (Westpace Banking) من بين أكبر البنوك الأسترالية، وهو مصنّف في المرتبة الثانية، ومن المرجح أن تكون الأرباح دون التوقعات. وتهدد أسعار الفائدة المنخفضة والمنافسة الشديدة والعودة إلى خسائر القروض العادية بعد تخصيص جهات الإقراض احتياطيات للحماية ضد "كوفيد-19"، بتقييد الإيرادات وجودة الائتمان. كما أنه من غير الواقعي توقع تخفيضات كبيرة في التكلفة لدعم وضعية البنك، بناءً على تجربة المنافسين الذين أعادوا الهيكلة.

بعد محاولة الاستحواذ الفاشلة من شركة استشارات التأمين "أيون" (Aon)، تهدف الإدارة الجديدة لشركة "ويليس تاورز واتسون" (Willis Towers Watson) إلى تحفيز النمو والربحية اللذين كانا دون المستوى، وذلك من خلال تطوير وحدة سمسرة التأمين العالمية التابعة للشركة. واتخذ عديد من المستثمرين الناشطين مراكز، ما زاد الضغط على الرئيس التنفيذي الجديد كارل هيس. وقد تنخفض الأرباح في عام 2022 في الوقت الذي تمضي فيه الشركة في طريق تحقيق أهدافها في 2024.