مجلس الشيوخ يجهض عقوبات ضد خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي

اكتمل إنشاء خط أنابيب "نورد ستريم 2" لكن ألمانيا لم تمنحه موافقات التشغيل حتى الآن
اكتمل إنشاء خط أنابيب "نورد ستريم 2" لكن ألمانيا لم تمنحه موافقات التشغيل حتى الآن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقف مجلس الشيوخ الأمريكي إجراءً لفرض عقوبات جديدة على خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" من روسيا إلى ألمانيا، بعد أن حذَّرت إدارة بايدن من أنه قد يمزق وحدة الحلفاء في المواجهة بشأن أوكرانيا.

فشل الإجراء الذي قدمه السيناتور الجمهوري، تيد كروز من تكساس بأغلبية 55 صوتاً، مقابل 44 صوتاً، وتطلب تمريره 60 صوتاً.

وظل التصويت مفتوحاً لعدة ساعات حيث واجه الديمقراطيون انتكاسة بشأن تشريع حقوق التصويت غير ذات الصلة.

قال كروز أمس الخميس في قاعة مجلس الشيوخ: "لقد استخدمت روسيا الطاقة بشكل واضح ولا لبس فيه كأداة ابتزاز للطاقة".

وأضاف أن الرئيس فلاديمير بوتين فعل ذلك "بصراحة ووقاحة وهو يضحك ولم يحدث أي شيء على الإطلاق".

الولايات المتحدة تريد وقف خط غاز "نورد ستريم 2" في حال غزا بوتين أوكرانيا

من جهتهم، قال معارضو الإجراء إنه سيُلحق الضرر بالتعاون الأمريكي مع ألمانيا وشركاء آخرين في حلف شمال الأطلسي "ناتو" بينما هم يحاولون تفادي غزو محتمل لأوكرانيا من قبل قوات بوتين المنتشرة على حدودها.

وقالت السيناتور جين شاهين، وهي ديمقراطية من نيوهامشاير كانت قد قدمت مقترحات عقوبات سابقة مع كروز، إن مشروع القانون "سيقوض الوضع الدبلوماسي الحالي... نحن في وضع مختلف تماماً الآن" عما كان عليه الحال عندما تم تمرير مشروعي القانونين السابقين.

أزمة أوكرانيا

جادلت إدارة بايدن أيضاً بأن فرض عقوبات جديدة في الوقت الحالي على خط الأنابيب الذي يمر تحت البحر، يمكن أن يقوِّض قدرة الولايات المتحدة على إقناع الدول الأوروبية الأخرى بالانضمام إلى عقوبات اقتصادية شديدة في وقت لاحق، إذا غزت روسيا أوكرانيا.

ألمانيا: لا قرار بشأن خط غاز "نورد ستريم 2" قبل شهر يوليو

وقالت إميلي هورن، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، في بيان يوم الأربعاء الماضي إن التشريع "لن يتصدى لمزيد من العدوان الروسي أو يحمي أوكرانيا... بدلاً من ذلك، سيقوِّض جهودنا لردع روسيا، ويخسِّرنا نفوذاً تمتلكه الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا في هذه اللحظة... كل ذلك لتسجيل نقاط سياسية في الداخل".

أيّد البيت الأبيض خطة بديلة من السيناتور بوب مينينديز - الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية - من شأنها أن تجعل العقوبات مشروطة بأفعال روسيا في أوكرانيا. وقد وقع ما يقرب من 40 عضواً بمجلس الشيوخ على هذا القانون.

لكن زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، قال إن خط الأنابيب هو ما يثير الانقسام، لأنه لا يمر بأوكرانيا.

أضاف ماكونيل: "كان ينبغي على حكومة ألمانيا أن تعلِّق هذا المشروع بنفسها منذ وقت طويل".

وقال "هذه العقوبات، مثل عقوبات "نورد ستريم 2" السابقة التي حظيت بدعم ساحق من الحزبين هنا في الكونغرس، الأمر لا يتعلق بدق إسفين في أوروبا... خط الأنابيب نفسه هو الإسفين".

دعا ماكونيل إلى اتخاذ موقف أقوى ضد روسيا، قائلاً في مجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة يجب أن تقدم دعماً إنسانياً وعسكرياً إضافياً لأوكرانيا.

واستطرد قائلاً: "يجب ألا نتراجع عن لكماتنا بسبب بعض الخوف من استفزاز بوتين... ما سيشجع بوتين هو أن يشعر بالضعف الأمريكي".

اكتمل بناء خط الأنابيب الجديد بشكل أساسي، لكن ألمانيا لم تصدر بعد الشهادة المطلوبة لبدء التشغيل.