رئيس مجلس إدارة "موديرنا": الوباء قد يتحول لمتوطن هذا العام

أناس يصطفون لتلقي اللقاح في مركز بجنوب أفريقيا
أناس يصطفون لتلقي اللقاح في مركز بجنوب أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يبدأ الوباء بالانتقال لحال التوطن في 2022، لكن على الدول توخّي الحذر، وسط انتشار متحول "أوميكرون" من فيروس كورونا، وفقاً للشريك المؤسس لشركة "موديرنا" نوبار أفيان.

فيما تبدأ بعض البلدان ببطء بالنظر في علاج كوفيد كمرض متوطن، كما الحال مع الأنفلونزا. قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية، إنه من السابق لأوانه إحداث هذا التصنيف فيما تتزايد الإصابات.

دراسة: "أوميكرون" أقل حدّة.. حتى على غير الحاصلين على اللقاح

قال أفيان في مقابلة مع فرانسين لاكوا، من تلفزيون بلومبرغ الجمعة: "قد يكون 2022 هو العام الذي يدخل فيه الوباء مرحلة المرض المتوطن، لكن هذا يعتمد حقاً على ما يحدث والقرارات التي تُتخذ حول العالم". ومضى إلى القول إن "أوميكرون"رغم أنه شديد العدوى، لكن "من ناحية أخرى له تأثير أقل من حيث خطورة المرض".

جرعة "أوميكرون"

أضاف أفيان أن الجرعة المعززة الخاصة بمتحول "أوميكرون" من "موديرنا" قد تدخل مرحلة التجارب البشرية في غضون أسابيع، مكرراً بذلك تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفان بانسل في الأيام الأخيرة. قال الرئيس التنفيذي إنه يتوقع أن تكون هناك حاجة لجرعة معززة أخرى في الخريف، ومن المرجح أن تحتوي على مكون مخصص لسلالة "أوميكرون".

خبيران: استخدام كمامتين معاً أجدى للوقاية من "أوميكرون"

تابع أفيان خلال المقابلة الجمعة قائلاً: "ستكون اختباراتنا جاهزة في غضون أسابيع... ما إذا كنا بحاجة لجرعة معززة في الربيع بدلاً من الخريف، هو أمر يتعين علينا العمل عليه مع المسؤولين حول العالم للبت فيه".

انخفض سهم "موديرنا" 3.3% في تعاملات ما قبل السوق في نيويورك.

طورت "موديرنا"، كما فعلت "فايزر" وشريكتها "بيونتك"، لقاحات فعالة للغاية لفيروس كوفيد-19 تعتمد على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA). قالت "موديرنا" في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها وقعت اتفاقيات شراء لقاحات بقيمة 18.5 مليار دولار لهذا العام، إلى جانب خيارات بقيمة 3.5 مليار دولار أخرى، تشمل جرعات معززة.