"لوسِد" تخوض مباحثات لتشييد مصنع سيارات كهربائية بالقرب من جدة

نموذج سيارة "لوسِد اير" من صنع شركة "لوسِد موتورز" الأمريكية في صالة للعرض بمقر الشركة في مدينة نوارك بولاية كاليفورنيا
نموذج سيارة "لوسِد اير" من صنع شركة "لوسِد موتورز" الأمريكية في صالة للعرض بمقر الشركة في مدينة نوارك بولاية كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "لوسِد موتورز" (Lucid Motors) محادثات مع صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية لبناء مصنع للسيارات الكهربائية، يُحتمل أن يكون بالقرب من مدينة جدَّة المطلَّة على البحر الأحمر، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

وستمثِّل هذه الخطوة توسعاً كبيراً لشركة "لوسِد" التي تتخذ من مدينة نيوارك بولاية كاليفورنيا مقرَّاً لها.

وتسعى السعودية لأن تصبح مركزاً لتصنيع المركبات الكهربائية في الشرق الأوسط، في إطار خطتها لتنويع اقتصادها.

وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر أسمائها، إنَّ صندوق الاستثمارات العامة البالغ قيمته 360 مليار دولار، وهو مساهم بالفعل في "لوسِد"، سيوفِّر الأموال للموقع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وذكروا أنَّ الخطط متقدِّمة، لكنَّها يمكن أن تتغير.

كما وضع الصندوق و"لوسِد" مدينة "نيوم"، (المدينة الجديدة التي يجري تطويرها في شمال غرب المملكة) موقعاً محتملاً للمصنع.

استثمار مشروط

وتعدُّ "لوسِد موتورز" واحدة من عدَّة شركات أمريكية تسعى للتغلب على شركة "تسلا". وتستهدف الشركة الناشئة سوق السيارات الكهربائية الفاخرة. وكان رئيسها التنفيذي، بيتر رولينسون، سابقاً، كبير المهندسين لطراز "اس" في "تسلا".

وقالت المصادر، إنَّ "لوسِد" جمعت أكثر من مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة في 2018، وهو استثمار كان مشروطاً بتطوير الشركة لموقع في المملكة العربية السعودية. وتقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على بعد حوالي97 كيلومتراً شمال جدَّة، ثاني أكبر مدينة في البلاد.

منذ ذلك الحين ، كشفت "لوسِد" عن خطط لتصنيع سيارة "اير" (Air)، وهي سيارة "سيدان"، وتبلغ تكلفتها 169 ألف دولار، تقول الشركة، إنَّها قادرة على القيادة لمسافة تزيد عن 805 كيلومترات بشحنة واحدة. كما قامت ببناء مصنع في صحراء أريزونا، ومن المتوقَّع أن تبدأ عمليات تسليم النموذج للعملاء الأمريكيين في الربع الثاني من العام الجاري.

وتخطط الشركة لإنتاج نسخة أرخص بقيمة 75000 دولار من سيارتها السيدان في عام 2022، التي ستكون قادرة على السفر أكثر من 400 ميل بشحنة واحدة. كما تخطط لصناعة سيارات الدفع الرباعي في نهاية المطاف.

من المقرَّر أن يلعب صندوق الاستثمارات العامة دوراً رئيسياً في مشاريع التنمية السعودية على مدى السنوات القليلة المقبلة؛ إذ تتطلَّع الحكومة إلى خفض الإنفاق والحفاظ على عجز الميزانية تحت السيطرة بعد اضطرابات أسعار النفط الناجمة عن فيروس كورونا. وقال ياسر الرميان، محافظ الصندوق، إنَّه سيتمُّ إنفاق 40 مليار دولار على الأقل محلياً هذا العام، وفي عام 2022.

وقبل خمس سنوات فقط كان صندوق الاستثمارات العامة منظمة خاملة تضمُّ أقل من 100 موظف. أما الآن فلديه 1000 موظف، ويطمح لرفع أصوله إلى أكثر من 2.5 تريليون دولار، وفقاً لما ذكره الرميان. وكان الصندوق قد استثمر أيضاً في شركة "تسلا"، قبل أن يبيع جميع أسهمه تقريباً في أوائل عام 2020.