روسيا: لسنا مسؤولين عن أزمة الطاقة في أوروبا

أسعار الغاز في أوروبا شهدت ارتفاعات غير مسبوقة
أسعار الغاز في أوروبا شهدت ارتفاعات غير مسبوقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بلاده لا علاقة لها بأزمة الطاقة في أوروبا، رافضاً ما ذكرته وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الجاري، بأن موسكو تُعيق تدفق الإمدادات، بما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن "نوفاك" قوله للتلفزيون الرسمي، اليوم السبت: "لا علاقة لروسيا ولا شركتنا الرئيسية للتصدير غازبروم بهذا الأمر".

قال "نوفاك" إن روسيا "قدمت كميات من الغاز أكثر بكثير" لعملاء مثل ألمانيا وتركيا، واللتين استنفدتا حدود التعاقد الخاصة بهما.

ألقى "نوفاك" باللوم على "قِصَر النظر لسياسة الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، التي ابتعدت عمداً لسنوات عديدة عن إبرام العقود طويلة الأجل، وحوّلت قطاع الطاقة نحو تقليل الاعتماد على روسيا".

اقرأ أيضاً: أوروبا تحت رحمة "الغاز الروسي" وموسكو لن تنقذها من برودة الشتاء

تواجه أوروبا أزمة طاقة، أدت إلى تحطيم أسعار الغاز والطاقة، العديد من الأرقام القياسية خلال الأشهر القليلة الماضية.

تستقر مخزونات الغاز في القارة الأوروبية بالفعل عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من 10 سنوات، ودخلت للتو أكثر شهرين برودة في العام. وذكر "نوفاك" أن روسيا مستعدة لزيادة عمليات تسليم الغاز، لكنها تحتاج إلى إبرام عقود طويلة الأجل لتبرير ضخ الاستثمارات في عمليات الإنتاج.

كان "نوفاك" يرد على تصريحات أدلى بها في وقت سابق من الأسبوع الجاري، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، الذي اتّهم روسيا بعرقلة الإمدادات للسوق الفورية، على الرغم من ارتفاع الأسعار. وقال "نوفاك" إن روسيا يمكن أن تزيد الشحنات بمقدار الثلث على الأقل.