مصر تعتزم ضخ 30 مليار جنيه لتطوير شركات البترول العام المالي المقبل

مصفاة تابعة للشركة المصرية للبترول
مصفاة تابعة للشركة المصرية للبترول المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مصر استثمار 30 مليار جنيه لتطوير شركات البترول الحكومية في موازنة السنة المالية المقبلة 2022-2023، بحسب بيان لوزارة البترول المصرية (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

لم يتطرق البيان لتفاصيل بشأن القيمة أو الرقم المقابل من العام الحالي.

استثمرت الحكومة المصرية أكثر من 7 مليارات جنيه في إنشاء مجمع لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بمحافظة أسيوط جنوب البلاد تم افتتاحه في ديسمبر الماضي، بطاقة إنتاجية 800 ألف طن سنوياً، ويمثل 13% من إنتاج البلاد للبنزين، وسيغطي المجمع كامل احتياجات الوجه القبلي من البنزين.

يبلغ إجمالي استثمارات قطاع البترول في مصر، سواء محلياً أو من قبل المستثمرين الأجانب، في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة، حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال السنوات السبع الماضية، وفقاً لبيانات وزارة البترول المصرية.

اقرأ أيضا: مصر تستثمر أكثر من 7 مليارات جنيه في مجمع لإنتاج "البنزين" بأسيوط

زيادة إنتاج البنزين 55%

رفعت المشروعات الجديدة حجم إنتاج مصر من البنزين 55% إلى 6 ملايين طن سنوياً من 3.9 مليون طن في 2014، وفقاً لأحدث إحصائيات في ديسمبر الماضي.

فاتورة دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021-2022 قفزت بنسبة 76% في مصر لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، مقابل 3.9 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2020-2021 والتي تتمثل بشكل أساسي في دعم البوتاغاز.

ويبلغ إنتاج مصر من الزيت الخام حالياً نحو 575 ألف برميل يومياً، وأصبحت مصر مُصدِّراً صافياً للغاز الطبيعي والغاز المسال في عام 2018 بعد اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز – وهو الأكبر في البحر المتوسط، ويبلغ الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً.