"إيستمان" تؤسس أكبر منشأة بالعالم لإعادة تدوير البلاستيك في فرنسا

نفايات بلاستيكية على شاطئ في إيجينا، اليونان
نفايات بلاستيكية على شاطئ في إيجينا، اليونان المصور: إيريني فورلوميس / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "إيستمان كيميكال" (Eastman Chemical) لاستثمار حوالي مليار دولار في بناء أكبر منشأة في العالم لإعادة تدوير البلاستيك الجزيئي في فرنسا، ما سيساعد على خفض استهلاك الوقود الأحفوري.

ستبدأ المنشأة عملياتها في عام 2025، حيث ستعالج 160 ألف طن سنوياً تقريباً من النفايات البلاستيكية التي يصعب إعادة تدويرها والتي تُحرق حالياً، حسبما قالت "إيستمان" (Eastman) في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني يوم الأحد، وقد رحب الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يواجه إعادة انتخابه في أبريل، بهذه الخطوة، بينما يعمل على تعزيز جاذبية البلاد للمستثمرين.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تبني أول مصنع لتدوير البلاستيك باستخدام البخار

إعادة التدوير الجزيئي

قالت وزيرة البيئة باربرا بومبيلي في البيان إن الاستثمار كبير ويظهر "رغبة فرنسا في تبني التقنيات المبتكرة. تمنح فرنسا نفسها الوسائل لتحقيق أهدافها الطموحة لإعادة تدوير البلاستيك لعام 2025".

الصين تبحث عن حل سحري لمشكلة البلاستيك المؤرقة

ستستخدم "إيستمان" ما تسميه إعادة التدوير الجزيئي، حيث تُقسم النفايات إلى المواد الأساسية التي تشكلها ويُعاد بناؤها في أشكال جديدة.

تبحث شركات أخرى، من بينها مجموعة "إينيوس" (Ineos Group) في إعادة تدوير البلاستيك المتقدمة، كما تستهدف شركة "نيست أوج" (Neste Oyj) الفنلندية معالجة مليون طن من نفايات البلاستيك سنوياً بحلول عام 2030.