مالكة "نور أبوظبي" تصدر سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"
شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر ملاك محطة "نور أبوظبي" -أكبر محطة للطاقة الشمسية ضمن موقع واحد في العالم- سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار (2.6 مليار درهم) تستحق في يوليو 2049 بتغطية 1.8 مرة وبتسعير 3.265%.

وحسب بيان صادر عن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة مياه وكهرباء الإمارات، تهدف هذه السندات -وهي أولى محاولات"طاقة" في مجال التمويل الأخضر- إلى إعادة تمويل تسهيلات الديون القائمة لشركة "سويحان" للطاقة الكهروضوئية، وهي الشركة التي أُطلقت لتشييد وامتلاك وتشغيل محطة "نور أبوظبي".

أضافت "طاقة" أن الإصدار ينتظر أن يحظى بتصنيف ائتماني +BBB وBaa1 من "ستاندرد آند بورز" و"موديز" على التوالي.

تحقّق هذه الصفقة قيمة كبيرة لمساهمي شركة "سويحان" للطاقة الكهروضوئية وشركة مياه وكهرباء الإمارات، باعتبارهما الشركتين المشتريتين، بتمديد أجل استحقاق الدَّين لمدة خمس سنوات تلي تمديد اتفاقية شراء الطاقة لمدة خمس سنوات حتى عام 2049، بدعم من حكومة أبوظبي، حسب البيان.

أضاف البيان أن عائدات السندات ستُستخدم حصرياً لإعادة تمويل القروض التي جرى ترتيبها في عام 2017 لتشييد محطة "نور أبوظبي" وتشغيلها وصيانتها.

تُعَدّ "نور أبوظبي" أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ضمن موقع واحد في العالم اليوم، وقد أكملت مؤخراً ثلاث سنوات من العمليات التجارية، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 1.2 غيغاواط، وتوفر الطاقة الشمسية النظيفة لأكثر من 90 ألف أسرة في إمارة أبوظبي.

تمتلك "طاقة" 60% من "نور أبوظبي"، في حين تملك شركتا "ماروبني" و"جينكوسولار" الـ40% المتبقية.