رئيس الرقابة المالية لـ"الشرق": تأسيس أول شركة "شيك على بياض" في مصر خلال شهر

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستشهد مصر تأسيس أول شركة "شيك على بياض" خلال شهر، بحسب محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مقابلة مع "الشرق"، مضيفا "على نهاية هذا الشهر أو مطلع الشهر المقبل سيكون لدينا أول شركة شيك على بياض".

أجرت مصر تعديلات على قواعد القيد ببورصة مصر، مما يسمح بتأسيس وتسجيل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) -الشيك على بياض-للقيد والطرح بسوق المال في نوفمبر الماضي.

حدَّدت الهيئة عدداً من الشروط لتلك الشركات، أهمها: ألاّ يقل رأسمالها عن 10 ملايين جنيه، والقيام بزيادة رأسمالها خلال شهر من خلال طرح عام أو خاص لأسهمها، إذ لا يقل رأس المال حينها عن 100 مليون جنيه.

أعفت الرقابة المالية شركات "الشيك على بياض" عند طرحها من بعض القواعد، من ضمنها: تقديم قوائم مالية لسنتين ماليتين سابقتين على طلب القيد، كما أعفتها من أي تعهدات شريطة ألا تقل نسبة احتفاظ المساهمين الرئيسيين عن 51% من الأسهم المملوكة لهم، وألا تقل نسبة صافي الربح في آخر سنة مالية سابقة على طلب القيد عن 5% من رأس المال.

تعرف الشركة ذات "غرض الاستحواذ"، أو "الشيك على بياض"، بأنَّها شركة يتم تأسيسها والترخيص لها كشركة رأسمال مخاطر، من مستثمرين مؤهلين متخصصين، وتكون ذات غرض وحيد؛ ألا وهو الاستحواذ على شركة أو أكثر كشركات مستهدفة، وتقوم بتوفير التمويل اللازم لذلك من خلال طرح زيادة رأسمالها في اكتتاب عام و/أو طرح خاص، ووضعه في الحساب البنكي لحصيلة الاكتتاب.

اقرأ المزيد: مصدر لـ"الشرق": 3 جهات مصرية مهتمة بتأسيس شركات "شيك على بياض"

سندات خضراء

أكد عمران في مقابلة مع "الشرق" أن هناك إحدى الشركات ستصدر "سندات خضراء " بقيمة 400 مليون دولار خلال النصف الأول من هذا العام بين مصر وألمانيا لتمويل مشروعات متخصصة في الطاقة المتجددة.

كان البنك التجاري الدولي-مصر، أول مؤسسة مصرية تصدر سندات خضراء في يوليو الماضي بقيمة 100 مليون دولار.

تراجعت قيمة إصدارات سندات التوريق في مصر 19% خلال 2021 إلى 19.5 مليار جنيه، لكن سندات 2020 كانت تشمل إصداراً بنحو 10 مليارات جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الحكومية في مصر.

توقع عمران زيادة إصدارات سندات التوريق بنحو 15-20% في 2022 وسط إقبال الشركات العقارية على هذا النوع من التمويل، مضيفاً أن هناك 3 شركات مهتمة بإصدار سندات توريق بنحو 2.5-3.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من هذا العام.

سندات التوريق؛ هي سندات قابلة للتداول في حدود ما يُحال إليها من حقوق مالية، ومستحقات آجلة الدفع بالضمانات، ويتم إصدارها من خلال إحدى شركات التوريق المرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية.

بلغ إصدار الشركات من الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية 2.5 مليار جنيه في 2021 حسبما ذكر عمران مقابل نحو 5.1 مليار جنيه قبل عام.

اقرأ أيضا: مكاسب 10% لبورصة مصر في 2021 ورئيسها يتوقع 5 "طروحات جديدة" في 2022

طروحات 2022

"بورصة مصر ستشهد طرحاً أولياً لإحدى الشركات الغذائية خلال النصف الأول من هذا العام، بحسب تصريحات عمران لــ"الشرق"، مضيفاً أن حجم الطرح سيكون متوسطاً من حيث الحجم والقيمة.

كان عمران أبلغ الصحفيين في وقت سابق من هذا اليوم أنه سيتم "بدء التداول على أسهم شركة نهر الخير خلال هذا الأسبوع وشركة ماكرو جروب لمستحضرات التجميل خلال هذا الشهر".

تعمل "ماكرو غروب للمستحضرات الطبية"، والمعروفة باسم "ماكرو كابيتال"، في قطاع الرعاية الصحية والأدوية، بينما تعمل "نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي" في القطاع الغذائي، ومتخصصة في استصلاح الأراضي الزراعية.

تبلغ القيمة العادلة لشركة "ماكرو كابيتال" نحو 3.5 مليار جنيه، وشركة "نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي" نحو 500 مليون جنيه.

كشف رئيس البورصة المصرية محمد فريد في ديسمبر الماضي أن "4 إلى 5 شركات مرشحة للطرح خلال 2022".

كشفت الحكومة المصرية في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص أقلية في 23 شركة بالبورصة في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه في غضون 24 إلى 30 شهراً، لكنها لم تطرح سوى 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019، وحصة 10% من "أبو قير للأسمدة" في ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى جزء من شركة "إي فاينانس" في 2021.

اقرأ المزيد: بورصة مصر تستعد لاستقبال 3 شركات جديدة قيمتها تتجاوز 4 مليارات جنيه

الاستدامة

"إلزام الشركات المقيدة في بورصة مصر بإصدار تقارير استدامة ربع سنوية بداية من يناير 2023 ،والشركات التي يفوق رأسمالها عن 500 مليون جنيه ستكون ملتزمة بتقديم تقارير إضافية خاصة بالآثار المالية للتغيرات المناخية"، بحسب تصريحات عمران لـ"الشرق".

أنهت بورصة مصر معاملات عام 2021 على ارتفاع 10.18% لمؤشرها الرئيسيEGX30، ليغلق عند 11949 نقطة، مقابل هبوط 22.3% عام 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا ومبيعات الأجانب المكثفة.