"أوميكرون" يصل إلى مراكز الصين السياسية والمالية والتكنولوجية

أشخاص بانتظار فحص كوفيد-19 في العاصمة الصينية بكين
أشخاص بانتظار فحص كوفيد-19 في العاصمة الصينية بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اخترقت سلالة "أوميكرون" مراكز الصين السياسية والمالية والتكنولوجية لأول مرة، ما يضغط على استجابة البلاد للمتحور ذي قابلية الانتقال المرتفعة، في الوقت الذي تنتظر فيه البلاد استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستبدأ في أقل من ثلاثة أسابيع.

رصدت الصين حالات عدوى بسلالة "أوميكرون" انتقلت محلياً في العاصمة بكين، والمركز المالي شنغهاي، وغوانغدونغ، حيث يقع المركز التكنولوجي الجنوبي لشنجن، والتي تمثل معاً خمس الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. تم اكتشاف سلالة "أوميكرون" شديدة التحور في مقاطعة واحدة في كل من الخمس مقاطعات، بينما أبلغت 14 مقاطعة فيها عن حالات وافدة.

على الرغم من أن حالات التفشي لا تزال قليلة العدد، إلا أنها تسبب الذعر بسبب توقيتها، بالإضافة إلى موقعها. تبدأ عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، وهي حدث يتميز بالسفر الجماعي حيث يعود الملايين إلى ديارهم من المراكز الحضرية لحضور التجمعات العائلية الكبيرة، في غضون أسبوعين بدءاً من الأول من فبراير. من المقرر أن تبدأ دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في وقت لاحق من ذلك الأسبوع في 4 فبراير.

بكين تسجل أول إصابة محلية بـ"أوميكرون" قبل أسابيع من الأولمبياد

قالت اللجنة المنظمة في وقت متأخر من يوم الاثنين إن أولمبياد بكين لن تبيع التذاكر للجمهور لكنها ستسمح بمشاهدين "منظمين". وقالت إن قرار إلغاء بيع التذاكر للجمهور تم اتخاذه لضمان صحة وسلامة الأفراد المرتبطين بالأولمبياد والجمهور وسط وضع قاتم ومعقد لمكافحة الفيروس.

تأثير مستمر

يضاف انتشار سلالة "أوميكرون" إلى تفشي سلالة "دلتا" من كورونا التي ضربت أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان منذ أكثر من شهر. تم اكتشاف ما لا يقل عن 166 حالة محلية في جميع أنحاء الصين يوم الأحد، وفقاً للجنة الصحة الوطنية. وسجلت مدينة تيانجين الشمالية التي كانت مركزاً لزلزال حدث مؤخراً رقماً قياسياً بلغ 80 حالة إصابة يومية جديدة.

حدثت حالات التفشي السابقة في مناطق أقل أهمية من الناحية الاقتصادية مثل مدينة شيان الشمالية الغربية ومقاطعة خنان الوسطى. يؤدي الظهور المتزامن لسلالة "أوميكرون" في بكين وشنغهاي وغوانغدونغ إلى خلق عقبات أكبر على المسؤولين الحكوميين لأن الجهود الحثيثة لاحتواء الفيروس، بما في ذلك إجراءات الإغلاق، أقل قابلية للتطبيق في المناطق ذات الأهمية السياسية والاقتصادية.

الصين: تفشي "أوميكرون" لم يؤثر حتى الآن على خطط الأولمبياد

تعمل الحكومات المحلية على تكثيف الإجراءات المستهدفة كجزء من نهج "صفر كوفيد". قال مسؤولون في إيجاز للجنة الصحة خلال عطلة نهاية الأسبوع إن الفحوصات الموجودة حالياً يمكنها اكتشاف سلالة "أوميكرون"، مما يوفر الطمأنينة بشأن قدرتها على المساعدة في احتواء تفشي المرض. تتمثل إحدى الاستراتيجيات الرئيسية في الصين في إجراء الاختبارات الجماعية لسكان مدينة بأكملها عدة مرات لاستئصال الانتشار غير المكتشف.

أدت السياسات المعمول بها بالفعل إلى تقويض الاستهلاك الخاص، مما أدى إلى تراجع الإنفاق على السياحة والمطاعم خلال العامين الماضيين. من المرجح أن يؤدي ارتفاع عدد حالات سلالة "أوميكرون" إلى تقليص السفر قبل السنة القمرية الجديدة، حيث تطلب مدن عديدة من الناس عدم السفر.

تقييد المستهلكين

يقول ليو بيكيان، الخبير في الشؤون الاقتصادية الصينية في "رويال بنك أوف سكوتلاند": لا تزال استراتيجية صفر كوفيد الصينية عاملاً مقيداً بشكل كبير للاستهلاك، ولا تبدو واعدة في الربع الأول أيضاً... من المرجح أن تكون مبيعات التجزئة بطيئة لبعض الوقت".

في بكين، تطلب السلطات من كل من يأتي إلى المدينة إجراء اختبار كوفيد-19 إضافي في غضون 72 ساعة من الوصول، بدءاً من 22 يناير، بعد أن تم الإبلاغ عن أول إصابة بسلالة "أوميكرون" يوم السبت. كما يُطلب من القادمين بالفعل إجراء اختبار سلبي في غضون يومين من السفر إلى المدينة، وإبراز الرمز الصحي الأخضر الذي يوضح أنهم لم يكونوا في أي بيئات عالية الخطورة.

من جانبه، قال بانغ شينغهو، المسؤول في وكالة الصحة بالمدينة، في مؤتمر صحفي، إن الشخص الذي أصيب بأول عدوى معروفة بسلالة "أوميكرون" في بكين تلقى بريداً دولياً، ولاحقاً ثبتت إصابته بالفيروس. تتوافق السلالة مع الفيروس المنتشر في أمريكا الشمالية وسنغافورة. وأضاف بانغ إن المدينة لا تستبعد احتمال إصابة المريض عن طريق البريد الذي استلمه من الخارج. منذ ذلك الحين، ثبت أن جميع المخالطين المقربين للشخص البالغ عددهم 69 شخصاً كانت نتيجة فحوصاتهم سلبية.

5.5 مليار دولار خسائر اليابان بسبب منع حضور المشجعين الأجانب الأولمبياد

عاش المصاب بالفيروس وعمل في جونغوانكون، وهو حي مجاور لـ"جامعة بكين" المرموقة و"جامعة تسينغ – هوا" التي يشار إليها غالباً باسم "سيليكون فالي" الصين. إذ تضم مكاتب لشركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك شركة "لينوفو" لصناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وشركة "شاومي" لتصنيع الهواتف الذكية، ومراكز لمجموعة "علي بابا" و"تينسنت".

قال المسؤولون في وقت سابق إنهم قد يعلقون الرحلات الجوية الداخلية ومبيعات التذاكر من المدن التي ينتشر فيها الفيروس.

ينتشر القلق من أن ضوابط كوفيد التي أثرت على الاستهلاك الشخصي ستضر بالصناعة بشكل متزايد. في حين أن إنتاج المصانع في الربع الأول أضعف تقليدياً بسبب تباطؤ الصادرات بعد عيد الميلاد، والانقطاع الذي تشهده فترة السنة القمرية الجديدة محلياً، فإن القيود الإضافية المفروضة على المصانع أو سائقي الشاحنات أو الموانئ يمكن أن تزيد من تعقيد سلاسل التوريد الدولية المزدحمة بالفعل.

قال مسؤول صحي حكومي في تيانجين، المدينة الساحلية الشمالية المتاخمة لبكين، إنه يبدو أن تفشي المرض المستمر مع ما يقرب من 300 إصابة حتى الآن في انحسار. ويتناقص خطر الانتشار تدريجياً، حيث تم اكتشاف معظم الحالات الجديدة بين الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي، وفقاً لما ذكره هي تشينغهوا، المسؤول في" اللجنة الوطنية للصحة في الصين".