حزمة اتفاقيات مرتقبة بين السعودية وكوريا الجنوبية في 5 قطاعات

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً رئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جاي إن في مطار الملك خالد الدولي
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً رئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جاي إن في مطار الملك خالد الدولي المصدر: واس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع وصول الرئيس الكوري الجنوبي "مون جاي إن" إلى السعودية اليوم؛ يُنتظر أن يتم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة، والصحة، والتكنولوجيا، والصناعات المتقدمة، استكمالاً للشراكة الاقتصادية بين البلدين التي انطلقت عقب الزيارة الأخيرة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى سيول في يونيو 2019.

تُعتبر المملكة من أوائل الشركاء التجاريين لكوريا الجنوبية في منطقة الشرق الأوسط، فقد وصل حجم التبادل التجاري البيني لعالم 2021 حتى شهر أكتوبر إلى 21 مليار دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح الرياض بواقع 15.5 مليار دولار، وفق بيانات حكومية حصلت عليها "الشرق".

رؤية 2030

تنطلق اليوم أعمال المنتدى السعودي الكوري بمشاركة عدد من الشركات السعودية والكورية، والذي سيشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين، ويتبعها انطلاق اجتماعات لجنة الرؤية السعودية – الكورية 2030 بحضور الرئيس الكوري "مون جاي إن" الذي وصل إلى الرياض اليوم.

بحسب بيانات حكومية سعودية؛ فإنَّ لجنة الرؤية بين البلدين توافقت بشكل مبدئي على 40 مشروعاً ومبادرة مشتركة للعمل عليها، وتتوزع هذه المشروعات على 5 مجموعات هي: مجموعة الطاقة والتصنيع، والبنية التحتية الذكية والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، وأخيراً مجموعة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والاستثمار.

في مقابلة خاصة لـ"الشرق"، كشف مدير عام "إل جي" (LG) الكورية الجنوبية في السعودية كين أنَّ شركته تخطط لاتخاذ الرياض مركزاً إقليمياً لها لمنطقة الشرق الأوسط. لافتاً إلى أنَّ حجم أعمال "إل جي" في سوق المملكة يفوق 500 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: مدير LG الكورية لـ"الشرق": الرياض ستكون مركزنا الإقليمي

وكانت شركة "سامسونغ" (Samsung) للهندسة، ومجموعة "هيونداي" (Hyundai) قد حصلتا على عقد لتنفيذ جزء من أعمال مشروع حقل "الجافورة" للغاز التابع لشركة "أرامكو" بقيمة تفوق 11 مليار دولار. كما دخلت شركة "هيونداي" للصناعات الثقيلة شريكاً في مشروع إنشاء مُجمّع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، والذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة من ناحية القدرة الإنتاجية.

تعاون نووي وعسكري

أوضحت مصادر لـ"الشرق" أنَّ الجانبين سيناقشان التعاون المشترك بينهما في قطاع الطاقة، خاصةً فيما يتعلق بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، تطبيقاً ورقابةً، وتبادل الخبرات في هذا المجال، وتطوير الكفاءات البشرية، وذلك بما ينسجم مع الرؤية السعودية - الكورية 2030

كذلك بدأ البلدان التعاون في مجال الصناعات العسكرية؛ إذ وقَّعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مذكرة تفاهم مع ثلاث شركات تابعة لمجموعة "هانوا" الكورية، لتوطين الصناعات العسكرية في المملكة.

كما يبحث الجانبان التعاون في مجال تحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات، وكذلك الابتكار، وتطوير المواد والوقود، خاصةً في مجال المواد المتقدمة، مثل: البوليمرات، والوقود منخفض الانبعاثات للسفن والطائرات.