صادرات الوقود الصينية تتراجع 9% في أدنى مستوى خلال 3 سنوات

شحنات الوقود من الصين للخارج تنخفض للعام الثاني
شحنات الوقود من الصين للخارج تنخفض للعام الثاني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت شحنات الوقود من الصين للخارج للسنة الثانية، في حين قلّصت بكين حصص التصدير، ويعود ذلك جزئياً لتوفير الإمداد المحلي.

كشفت بيانات صادرة عن جهات حكومية أنَّ صادرات البنزين خلال سنة 2021 هبطت بنسبة بلغت 9.1% عن العام الماضي لتصل إلى 14.54 مليون طن، وهو المستوى الأدنى لها خلال 3 أعوام. يعادل ذلك نحو 333 ألف برميل يومياً، بحسب تقديرات وكالة "بلومبرغ". كانت الصين قد شحنت للخارج أقل كمية من الديزل منذ سنة 2017، متراجعة بنسبة 12.9% على أساس سنوي.

طالع المزيد: الصين تخفض حصة تصدير الوقود للنصف في أول تخصيص لهذا العام

هبطت الصادرات خلال العام الماضي عقب اضطرار مصافي التكرير الخاضعة لإدارة الدولة لتقديم وقود أكثر للسوق المحلية من أجل تعويض النقص في شركات تكرير النفط المستقلة. هبط المعروض الذي توفره شركات الإنتاج الخاصة بعد فرض ضريبة استهلاك على خلط المواد الأولية. تسعى الصين أيضاً إلى كبح جماح الصادرات من أجل تحقيق أهدافها الخضراء لذروة الانبعاثات الكربونية مع حلول سنة 2030.

أظهرت البيانات الصادرة عن جهات حكومية أنَّ الصادرات من البنزين بلغت 940 ألف طن في شهر ديسمبر الماضي، متراجعة بنسبة 35% بالمقارنة مع السنة السابقة. ووصل حجم شحنات الديزل إلى 330 ألف طن الشهر الماضي، متراجعة بنسبة 78% بالمقارنة مع شهر ديسمبر لسنة 2020.

اقرأ أيضاً: الصين تتأهب لخفض صادرات الوقود لمواجهة الطلب المحلي

نفط

وفقاً لما ذكرته شركة الاستشارات "أويل كيم" (OilChem)؛ كانت حصة تصدير الوقود لسنة 2021 منخفضة بنسبة 36% بالمقارنة مع العام 2020، أو منخفضة بمقدار 21.4 مليون طن. على ما يبدو أنَّ ذلك الاتجاه سيتواصل خلال عام 2022 عقب خفض الصين لحصصها في عملية التوزيع الأولي خلال السنة الجارية.

جرى تقديم حصة تبلغ 13 مليون طن خلال الدفعة الأولى، وتشمل التجارة العامة والإصدارات مقابل الرسوم، بحسب مسؤولي المصفاة المطلعين على الأمر. ويعتبر ذلك منخفضاً بنسبة 56% عن 29.5 مليون طن في الدفعة نفسها لسنة 2021. وتوجد توقُّعات لدى شركة الاستشارات "جيه إل سي" (Consultant JLC) تفيد أنَّ إجمالي عمليات التخصيص سيهبط ​​بنسبة 40% خلال سنة 2022.