“سيتي بنك" يسعى لبيع أصول في الصين بـ1.5 مليار دولار

مشاة يمرون أمام أحد فروع شركة "فوبون فاينانشال" في تايبيه، تايوان
مشاة يمرون أمام أحد فروع شركة "فوبون فاينانشال" في تايبيه، تايوان المصور: موريس تساي / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري "سيتي غروب "، الذي كان يتخلص من بعض عمليات التجزئة كجزء من عملية إعادة هيكلة عالمية، محادثات متقدمة مع "فوبون فاينانشال هولدنغ" (Fubon Financial Holding Co) التايوانية لبيع أعماله الاستهلاكية الصينية في البر الرئيسي، وفقاً لمصادر مطلعة.

قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية المعلومات، إن "فوبون"، الواقع في تايبيه، يعد المشتري الأكثر ترجيحاً للفوز بالصفقة، بعد تقديمه عرضاً أفضل من المنافسين.

يناقش البنكان شروط الصفقة المحتملة، ويستهدفان توقيع العقد في الأسابيع المقبلة، ويمكن أن تقدر قيمة الأصول بحوالي 1.5 مليار دولار.

"سيتي بنك" يخطط لإطلاق بنك استثمار جديد في الصين خلال 18 شهراً

تساعد الصفقة "فوبون" على وضع موطئ قدم له في البر الرئيسي، حيث استحوذت على حصة مسيطرة في "فيرست ساينو بنك" (First Sino Bank)، ومقره شنغهاي، في عام 2014 ثم غير اسمه لاحقاً إلى "فوبون بنك تشاينا"، وفقاً لموقعه على الإنترنت، و"فوبون" هي ثاني أكبر شركة مالية قابضة في تايوان من حيث الأصول.

أشارت المصادر إلى أن المناقشات لا تزال جارية ولم يتم اتخاذ أي قرار نهائي، مضيفين أن "سيتي غروب" لا يزال بإمكانه أن يقرر الدخول في محادثات مع مقدمي العروض الآخرين إذا لم تؤد المشاورات مع "فوبون" إلى اتفاق، ورفض ممثلو "سيتي غروب" و"فوبون" التعليق.

من "إيفرغراند" إلى "سيتي غروب"..صفقات الأصول المتعثرة غيّرت الأسواق في 2021

يعتبر بيع الأصول في الصين جزءاً من عملية إعادة هيكلة للأعمال أطلقتها الرئيسة التنفيذية لـ"سيتي غروب"، جين فريزر، والتي سعت إلى التخلص من العمليات المصرفية للأفراد في 13 دولة عبر آسيا وأوروبا.

في المقابل، يركز البنك على بناء ذراع إدارة الثروات المزدهر، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الشركة أنها ستخرج من أعمالها المصرفية للمستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة في المكسيك.

في الأسبوع الماضي، وافق "سيتي غروب" على بيع الأعمال المصرفية للأفراد في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام إلى "يونايتد أوفرسيز بنك" (United Overseas Bank Ltd) مقابل 4.9 مليار دولار سنغافوري (3.6 مليار دولار)، وجاء هذا البيع في أعقاب التخلص من أصوله في الفلبين إلى بنك الاتحاد للفلبين من خلال بيع الأسهم القائمة مقابل نقدية، بالإضافة إلى علاوة تناهز 904 ملايين دولار في ديسمبر.