داليو: أشكر الله على استمرار ضخ النفط وسط مخاوف التضخم

راي داليو مؤسس شركة بريدجووتر أسوشيتس
راي داليو مؤسس شركة بريدجووتر أسوشيتس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر راي داليو، مؤسس صندوق التحوط "بريدجووتر أسوشيتس" (Bridgewater Associates)، من التحول السريع عن الوقود الأحفوري، حيث قال إن قطع إمدادات التمويل عن الصناعة سيكون له تأثير مزعزع للاستقرار مع ارتفاع التضخم.

بيّن داليو الاثنين خلال حلقة نقاشية عُقدتْ في قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة: "أشكر الله على منتجي النفط" لأنهم يقدمون إمدادات موثوقة.

يضيف داليو صوته إلى جوقة تحثّ على اليقظة في كيفية انتقال العالم نحو تخضير الاقتصاد والتأثير الذي يمكن أن يحدثه ذلك على كل شيء، بدءاً من تكلفة الوقود وصولاً إلى الغذاء.

السعوديون محقون في التحذير من انهيار إمدادات النفط

إلا أن إلحاح أزمة المناخ آخذ في الازدياد، ما يكشف الحاجة لخفض الانبعاثات وسط مخاوف من أن الحكومات لن تفعل ما يكفي. قد كشفت دراسة أن عشرة من أكثر الأحداث الجوية تدميراً في العام الماضي تسببت بأضرار مجموعها 170 مليار دولار.

كما دعا داليو لتحول "ذكي" إلى الاقتصاد الأخضر وحذّر من خطورة "حشر" الكثير في المرحلة الانتقالية، قائلاً بأن "التضخم يُعدّ مشكلة".

واصل نفط برنت مكاسبه الثلاثاء إلى أعلى مستوى له في سبع سنوات مع تأجج التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتراجع المخاوف بشأن تأثير متغير "أوميكرون" على الطلب. تستعد أوبك لإصدار تقريرها الشهري اليوم الذى يعطي تشخيصاً لوضع السوق.

هاجس التضخم

أصبح التضخم المتسارع محور النقاش السياسي والاقتصادي حول العالم، حيث وصلت مكاسب أسعار المستهلك في الولايات المتحدة أسرع ارتفاع لها منذ ما يقرب من أربعة عقود. في هذا الصدد، كان داليو قد حذّر من أن التضخم "الهائج" يُشكّل تهديداً للقوة الشرائية والثروة.

مسؤولة في الاحتياطي الفيدرالي: التضخم مرتفع للغاية والحد منه أبرز مهام المركزي

قالت إيزابيل شنابل من البنك المركزي الأوروبي هذا الشهر إن محاولات القارة لخفض انبعاثات الكربون والتحول للطاقة الخضراء قد تكون أكثر إحداثاً للتضخم مما هو متوقع حالياً. حذّر أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا العام الماضي من أن جهود العالم للابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري قد تؤدي إلى حدوث تضخم إن كان ذلك غير منظم.

يُقدّر محللون لدى مجموعة "غولدن ساكس" (Goldman Sachs Group) أن الدفع العالمي نحو تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في التضخم، مع احتمال أن يكون التأثير أكبر في الولايات المتحدة والصين.

طوارئ المناخ

قال المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير المخاطر العالمية لعام 2022 هذا الشهر إن المخاوف بشأن إخفاقات التحول المناخي والظروف الجوية القاسية ما تزال من بين أكبر المخاوف التي تشغل المشاركين من الحكومات والمجتمع المدني والتجارة، لا سيما في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة.

دق داليو ناقوس الخطر بشأن "التشرذم السياسي" في حديثه يوم الاثنين، قائلاً إنه من الممكن ألا يقبل الحزب الديمقراطي أو الحزب الجمهوري الخسارة على أنها نتيجة مشروعة في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

باول: "الاحتياطي الفيدرالي" سيمنع ترسخ التضخم في الاقتصاد الأمريكي

بيّن داليو أن تكاليف الطاقة يجب أن تنخفض لأنها تُسهم في التضخم وتُهدد "بإخراج الطعام من أفواه الناس"، مثنياً على منتجي الوقود الأحفوري، وقال إنهم يساعدون في ضمان استمرار الإمداد الذي يعيق ارتفاع التكاليف.

تجدر الإشارة إلى أن "بريدجووتر"، التي تدير حوالي 150 مليار دولار، كانت من بين أكبر 20 شركة لصناديق التحوط في العالم التي حققت 65.4 مليار دولار من مكاسب ما بعد الرسوم العام الماضي، وفقاً لتقديرات "إل سي إتش إنفستمنتس" (LCH Investments)، حيث بلغ إجمالي مكاسب "بريدجووتر" منذ إنشائها في 1975 ما مجموعه 52.2 مليار دولار.