موكيش أمباني يشتري شركة روبوتات ناشئة لدعم الطموح التكنولوجي

الملياردير الهندي، موكيش أمباني
الملياردير الهندي، موكيش أمباني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيستحوذ تكتل الملياردير، موكيش أمباني، "ريلاينس إندستريز"، على شركة روبوتات هندية ناشئة، إذ تعمل المجموعة على توسيع تطبيق الأتمتة عبر أعمالها بدءاً من التجارة الإلكترونية إلى الطاقة الجديدة.

قال سانجيت كومار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة الناشئة، في مقابلة عبر الهاتف اليوم الثلاثاء، إن "ريلاينس" دفعت 132 مليون دولار مقابل حصة أغلبية في "أدفيرب تكنولوجيز" (Addverb Technologies)، التي تستخدم الروبوتات لرفع كفاءة مخازن شركات التجارة الإلكترونية وإنتاج الطاقة.

موكيش أمباني يريد تسريع التحول في قيادة "ريلاينس"

يستثمر أمباني، أغنى شخص في آسيا، في التكنولوجيا مع اشتداد المنافسة مع شركات مثل "أمازون" في سوق التجارة الإلكترونية المزدهر في الهند. وتعمل "أدفيرب" بالفعل في عشرات المستودعات عبر إمبراطورية "ريلاينس"، بما في ذلك مخزن شركة البقالة عبر الإنترنت "جيومارت" (JioMart) وشركة الأزياء "أجيو" (Ajio) والصيدلية عبر الإنترنت "نتميدز" (Netmeds)، وتستخدم الناقلات الآلية والأنظمة شبه الآلية وبرامج الالتقاط عبر الصوت.

أتمتة المستودعات

قال كومار، البالغ من العمر 41 عاماً: "لدى (ريلاينس) خطط ضخمة لتطبيق الأتمتة عبر المستودعات الرقمية، ولديها خطط لتوسيع شبكة المخازن إلى مئات المواقع في العامين المقبلين. وعندما يكون لديك هذا النطاق، حينها تصبح الأنظمة الروبوتية فعالة".

تصمم "أدفيرب"، التي تأسست منذ خمس سنوات والواقعة في ضاحية نويدا في نيودلهي، وتصنع البرمجيات وتركب الأنظمة الروبوتية، وهو ما يجعلها واحدة من شركات محدودة العدد في العالم والتي تعمل في كل جانب من جوانب الروبوتات بدءاً من الأجهزة، للبرمجيات إلى التطبيق.

تساعد روبوتات "أدفيرب" في عمليات التحميل في مرافق تخزين النفط والغاز التابعة لمجموعة "ريلاينس"، وصممت الشركة نظام أتمتة لمصفاة المجموعة في جامناجار في غرب الهند، وتطبق حلولا تكنولوجية في مصانع الطاقة الشمسية الجديدة العملاقة التابعة للمجموعة، وفي جامناجار حيث تخطط الشركة لاستثمارات طاقة خضراء بأكثر من 80 مليار دولار.

قال كومار إن أكبر تعاون بين الشركتين لم يأت بعد، وتخطط "ريلاينس" و"أدفيرب" لبناء "المستوى التالي" من روبوتات الجيل الخامس وأنظمة بطاريات بالإضافة إلى تسخير ألياف الكربون لبناء روبوتات متقدمة معقولة التكلفة.

"ريلاينس" تتوّج استثماراتها الخضراء بشراء شركة بطاريات في بريطانيا

عمل كومار، الذي تخرج من الكلية الهندسية المرموقة "المعهد الهندسي للتكنولوجيا" في كاراجبور، مع شركة صناعة الطلاء الرائدة في البلاد، "آسيان باينتس" لإنشاء مصانع ضخمة باستخدام الروبوتات المستوردة، قبل أن يؤسس شركته الخاصة مع أربعة زملاء في العمل، ويعمل لدى "أدفيرب" الآن 550 مهندساً.

من المتوقع أن تحقق الشركة إيرادات بحوالي 61 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في مارس، ومن بين عملائها "أمازون"، و"بيبسيكو"، و"كوكاكولا"، و"فليب كارت" المملوكة لـ "ولمارت"، بالإضافة إلى مصنعين وتجار تجزئة آخرين في أوروبا وآسيا، وتشمل منتجاتها الروبوتات التي تعمل على تحسين كثافة التخزين على رفوف المستودعات وروبوتات الفرز والسيارات ذاتية القيادة والمكوكات الآلية.

قال كومار إن شركة "أدفيرب" تستكشف الأراضي حول دلهي في الوقت الذي تسعى فيه لبناء أكبر مصنع للروبوتات في العالم، كما أنها تستهدف تسريع التوسع في أوروبا والولايات المتحدة، تمتلك الشركة الناشئة بالفعل شركات تابعة في سنغافورة وهولندا وأستراليا.