شركات الطيران الأمريكية تحذر من "اضطرابات كارثية" بسبب شبكات الجيل الخامس

مخاوف من التأثيرات السلبية لشبكة الجيل الخامس على الطائرات
مخاوف من التأثيرات السلبية لشبكة الجيل الخامس على الطائرات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت رابطة تجارية تمثل شركات الطيران الأمريكية الكبرى من وزير النقل، بيت بوتيغيغ، وكبار الجهات التنظيمية في قطاعي الاتصالات والطيران في البلاد، منع شركات الاتصالات اللاسلكية من تغطية خدمات الجيل الخامس بالقرب من المطارات.

حذرت رابطة "شركات الطيران الأمريكية" (Airlines for America) في خطاب، يوم الإثنين، من أن قطاعي السفر والشحن قد يشهدان "اضطرابات كارثية" إذا تم تفعيل ترددات "النطاق C" الجديدة في نطاق مواقع تحليق الطائرات. وقالت الرابطة إنها مستعدة للعمل مع الحكومة وشركات الطيران للتوصل إلى حل مقبول بالنسبة للطرفين.

كانت شركات الاتصالات اللاسلكية، بما في ذلك "إيه تي آند تي" و"فيرايزون للاتصالات" قد توصلت إلى اتفاق مع المنظمين الفيدراليين في وقت سابق من الشهر الجاري لإطلاق الخدمة الجديدة في 19 يناير.

من جانبها، تشعر شركات الطيران بالقلق من أن الإشارات قد تتداخل مع الأجهزة التي تقوم على قياس ارتفاع الطائرات، وذلك بعد أن منعت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) رحلات معينة من الهبوط بالقرب من أبراج شبكات الجيل الخامس "5G".

وفي مذكرة موجهة إلى موظفي خطوط "جيت بلو" الجوية (.JetBlue Airways Corp) اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز"، قال الرئيس التنفيذي، روبن هايز، إن الشركة تواجه "احتمال حدوث اضطرابات كبيرة في الرحلات الجوية بداية من يوم الأربعاء، والتي ستزيد من الضغط على نظامنا الجوي الهش بالفعل، وستعطل جمهور قطاع السفر".

غياب الشفافية

قال هايز إنه، حتى وقت قريب، كان هناك القليل جداً من الشفافية بشأن البيانات التي اتخذ قرار طرح خدمات الجيل الخامس بالقرب من المطارات على أساسها. متابعاً، أن المخاوف قد تصاعدت بشأن التداخل المحتمل مع معدات الطيران، وإنه من شأن هذه الخطوة أن تعيق تعافي قطاع الطيران من الوباء.

من ناحيةٍ أخرى، منحت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، يوم الأحد، الموافقات التي ستسمح لبعض الطائرات بالعمل داخل المناطق التي يتم فيها استخدام خدمات الجيل الخامس اللاسلكية الجديدة، مما يقلل بشكل كبير من التأثير المحتمل على جداول الرحلات الجوية. وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إن القرار يسمح للطائرات بالهبوط أثناء ضعف الرؤية في ما يصل إلى 48 مطاراً من أصل 88 مطاراً أمريكياً مزودة بالمعدات اللازمة لاستقبال الطائرات الهابطة في مثل تلك الظروف.

ومع ذلك، فإن تحليل البيانات لا يزال جارياً ولا تزال غالبية الطائرات، بما في ذلك "777" و"787" التابعتين لشركة "بوينغ"، ممنوعتين من التحليق، مما يعني احتمال حدوث بعض الاضطرابات.

أوروبا وآسيا

كانت شركات الاتصالات قد طرحت أنظمة الجيل الخامس في أوروبا وآسيا دون حدوث اضطرابات في الرحلات الجوية. لكن بعدما أثارت إدارة الطيران الفيدرالية مخاوفها بشأن الاضطرابات في ديسمبر، قالت وكالة سلامة الطيران الأوروبية (اياسا) إنها لم تلاحظ أي تداخل غير آمن في المنطقة، لكنها ستراقب الوضع. وطلبت من المشغلين التأهب، مشيرةً إلى أن ارتفاع مستويات قوة التردد قد يشكل عاملاً في حدوث مثل تلك التداخلات في الولايات المتحدة.

قال روهان داميجا، الشريك الإداري في "أناليسيز ماسون" للاستشارات، الذي يعمل من دبي ونيودلهي: "لقد صدمت للغاية لرؤية رد فعل شركات الطيران الأمريكية في اللحظة الأخيرة". تم تخصيص "النطاق C" بواقع 3.5 غيغاهرتز بعد الكثير من الاختبارات، وبعد التأكد بشكل مناسب من عدم وجود أي تداخلات مع أي معدات أخرى".

هل سيتم تأجيل طرح خدمات الجيل الخامس؟

تضامن عضوان بالكونغرس الأمريكي، وهما بيتر ديفازيو، رئيس لجنة النقل والبنية التحتية بمجلس النواب، وريك لارسن، رئيس اللجنة الفرعية للطيران، مع شركات الطيران يوم الاثنين، وحثا المنظمين على تأجيل طرح خدمات الجيل الخامس بالقرب من المطارات.

وكتب الديمقراطيان في رسالة: "يجب أن نوفر لقطاع الطيران الفيدرالي وصناعة الطيران مزيداً من الوقت لإجراء تقييم شامل لمخاطر التنفيذ من أجل تجنب حدوث اضطرابات كارثية محتملة في نظام الطيران الوطني".

كانت وكالة "رويترز"، قد نقلت الخبر يوم الاثنين، عن خطاب موجه من رابطة شركات الطيران الأمريكية، التي تمثل شركات الطيران بما في ذلك، "مجموعة الخطوط الجوية الأمريكية" "أميركان إيرلاينز" و"يونايتد ايرلاينز هولدينغز" بالإضافة إلى شركات الشحن مثل "فيديكس".