الحكومة البريطانية تجمِّد تمويل "بي بي سي" لمدة عامين

هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)
هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت حكومة بوريس جونسون إنها ستجمد الرسوم المفروضة على الأسر لصالح هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وأعلنت عن مراجعة تمويلها طويل الأجل، وهي خطوة يُرجح أن تروق للناخبين المحافظين، بينما يحاول رئيس الوزراء المحاصر حشد الدعم.

وقالت وزيرة الثقافة نادين دوريس، وهي حليف قديم لجونسون، في مجلس العموم أمس الاثنين: "أوضحت أن "بي بي سي" بحاجة إلى معالجة القضايا المتعلقة بالحياد والتفكير الجماعي".

وأضافت أن المراجعة ستبدأ "قريباً" وستنظر فيما إذا كانت الرسوم السنوية البالغة 159 جنيهاً (217.09 دولاراً) "لا تزال مناسبة". كما سيتم تجميدها لمدة عامين.

تساءل المشرِّعون المعارضون على الفور عن توقيت الإعلان، واصفين إياه بأنه "لحم أحمر" لأتباع حزب المحافظين في الوقت الذي يسعى فيه جونسون لإعادة رئاسة الوزراء إلى المسار الصحيح وسط رد فعل شعبي غاضب على الأحزاب التي تكسر القواعد الوبائية في "داونينغ ستريت".

وزير: بريطانيا تجاوزت مرحلة الوباء.. و"كورونا" أصبح مرضاً "مستوطناً"

إنه هدف آمن لجونسون، نظراً للعداء الطويل بين المحافظين و"بي بي سي". يعتقد العديد من السياسيين من حزب المحافظين أن شركة الإذاعة العامة المعروفة باسم "البيب"، والتي تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها هذا العام، مؤيدة للسياسات ذات الميول اليسارية وتنتقد اليمين بشكل مفرط.

قال دوريس إن الشركة يجب أن تحصل على "دعم من جميع أنحاء المملكة المتحدة، وليس فقط فقاعة لندن".

تمويل شعبي

توفر "بي بي سي" قنوات تلفزيون وطنية وإقليمية متعددة، ومحطات إذاعية وطنية ومحلية، وموقعاً إلكترونياً رئيسياً، وخدمة عالمية وذراعاً تجارياً يُعرف باسم "استوديوهات بي بي سي".

ويأتي جزء كبير من تمويل المؤسسة من رسوم الترخيص المفروضة على كل شخص في المملكة المتحدة يشاهد البث التلفزيوني المباشر أو يبث محتوياته. ومن لا يدفع قد يواجه المحاكمة.

بوريس جونسون وبرنامجه أقرب لأن يصبحا "بطة عرجاء"

وسط التوترات بين الحكومة والمحطة الإذاعية في أكتوبر، قال جونسون في مقابلة إذاعية مع "بي بي سي" إنها "مؤسسة وطنية عظيمة" وستظل "موجودة لفترة طويلة جداً".

لكن أعضاء البرلمان المحافظين يبثون بانتظام شكاوى بشأن المحطة: قال أندرو روزينديل لمجلس العموم هذا الشهر إن "بي بي سي" يجب أن تعزف النشيد الوطني على التلفزيون كل يوم.

قالت دوريس بنفسها على تويتر إن إعلان رسوم الترخيص التالي "سيكون الأخير"، ما يعني أن الحكومة تتطلع في النهاية إلى إلغاء الضريبة عندما ينتهي الترتيب الحالي.

امتصاص التضخم

وبموجب الخطط الحكومية الحالية، ستبقى رسوم الترخيص عند 159 جنيهاً إسترلينياً حتى عام 2024 ثم ترتفع تماشياً مع التضخم للسنوات الأربع التالية. وقالت دوريس إن التجميد ضروري نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة التي يواجهها البريطانيون.

وقالت: "عندما يتعلق الأمر بالفواتير الشهرية، فهذه إحدى الرافعات المباشرة القليلة التي لدينا سيطرة عليها كحكومة".

جونسون يواجه معارك على جميع الجبهات وسط ازدياد الخلافات في بريطانيا

قال رئيس هيئة الإذاعة البريطانية، ريتشارد شارب، والمدير العام تيم ديفي في بيان مشترك عبر البريد الإلكتروني إن تجميد الرسوم سيعني أن على هيئة الإذاعة امتصاص التضخم وسيؤثر ذلك على البرمجة.

وقالوا: "هذا أمر مخيب للآمال، ليس فقط لدافعي رسوم الترخيص، ولكن أيضاً للصناعات الثقافية التي تعتمد على "بي بي سي" في العمل المهم الذي يقومون به في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

كما حذر بعض المحافظين الحكومة من المبالغة في ذلك. دعا جوليان نايت، الذي يرأس اللجنة الثقافية في البرلمان، الحكومة إلى ضمان قدرة "بي بي سي" على "التنافس بفعالية على المسرح العالمي".

وقال وزير الثقافة المحافظ السابق، جون ويتينغديل، إن النقاش حول التمويل يجب أن "لا يقوِّض (بي بي سي) بل يضمن استمرارها في المستقبل".