"مايكروسوفت" تقوم بأكبر استحواذ نقدي في زمن الوباء

لاعب يتنافس في لعبة "كول أوف ديوتي" في ولاية مينيسوتا
لاعب يتنافس في لعبة "كول أوف ديوتي" في ولاية مينيسوتا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "مايكروسوفت" على شراء شركة "أكتيفيجن بليزارد" (Activision Blizzard) بقيمة 69 مليار دولار في أكبر عملية استحواذ بتمويل نقدي منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

ستدفع شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة مقابل شراء "أكتيفيجن"، مالكة امتياز لعبة "كول أوف ديوتي" (Call of Duty)، بعدما عزّزت عمليات الإغلاق الممتدة أثناء وباء كوفيد-19 شركات تصنيع ألعاب الفيديو. لم يكن هناك استحواذ نقدي بالكامل بهذا الحجم منذ استحواذ "أرامكو" السعودية العملاقة على شركة الكيماويات "سابك" في صفقة بقيمة 69 مليار دولار أُعلنت في 2019، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

"مايكروسوفت" تستحوذ على صانعة الألعاب "أكتيفيجن بليزارد" في صفقة بقيمة 69 مليار دولار

شهد عام إبرام الصفقات بداية مزدحمة مع ارتفاع التعاملات 41% إلى 218 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. يأتي ذلك في أعقاب الرقم القياسي لعام 2021 عند الإعلان عن أكثر من 5 تريليون دولار من الصفقات، متجاوزاً بذلك الرقم السابق الذي تم تسجيله قبل أكثر من عقد. لم يُظهر الازدهار أي علامات على التباطؤ في الأسبوع الثالث من 2022 مع استهداف "يونيليفر" شراء وحدة صحة المستهلك التابعة لشركة "جلاكسو سميث كلاين"بقيمة 68 مليار، مما يضيف إلى حصيلة الصفقات الضخمة المحتملة.

أكبر صفقات "مايكروسوفت"

صُنّفت عملية شراء "أكتيفيجن" على أنَّها أكبر عملية استحواذ لشركة "مايكروسوفت" على الإطلاق، متجاوزة استحواذها على شبكة التواصل الاجتماعي الاحترافية "لينكد إن" بقيمة 26 مليار دولار في 2016. تعرض "مايكروسوفت" علاوة 45% فوق آخر سعر إغلاق لسهم "أكتيفيجن" في نيويورك، وهو أعلى من متوسط ​​العلاوات البالغ 24% الذي دفعه مشترو منتجي ألعاب الفيديو، وشركات برمجيات الترفيه الأخرى في السنوات الخمس الماضية، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

آراء مصرفيين حول مستقبل الاندماج والاستحواذ بعد ذروة 5 تريليون دولار

سيؤدي شراء "أكتيفيجن" لتآكل جزء كبير من ركيزة "مايكروسوفت" النقدية التي بلغت 131 مليار دولار بنهاية سبتمبر. لدى قلة من الشركات ميزانية تمكّنها من إبرام مثل هذه الصفقة، وتُعدّ "مايكروسوفت" واحدة من شركتين مدرجتين حصلت على أعلى تصنيف "AAA" من أكبر وكالتي تصنيف ائتماني: موديز"، و "إس آند بي غلوبال"، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. كانت "جونسون آند جونسون" هي الشركة الأخرى. كما رفعت "موديز" التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"أبل" إلى أعلى مستوى الشهر الماضي.