"إيه تي آند تي" و"فيرايزون" تؤجلان تشغيل شبكة الـ "5G" في أمريكا تجنباً لاضطراب الطيران

مخاوف من التأثيرات السلبية لشبكة الجيل الخامس على الطائرات
مخاوف من التأثيرات السلبية لشبكة الجيل الخامس على الطائرات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركتا "إيه تي آند تي"، و"فيرايزون كوميونيكيشنز" على التأجيل المؤقت لتشغيل مئات أبراج الهاتف القريبة من المطارات الأمريكية التي تعمل بتقنية الجيل الخامس، والتي كان من المحتمل أن تبدأ التشغيل يوم الأربعاء، وذلك في اللحظة الأخيرة من المحادثات مع مسؤولين حكوميين من أجل الحد من اضطرابات الرحلات الجوية.

أصدر الرئيس جو بايدن بياناً يوم الثلاثاء أشاد فيه بالخطوة، إذ قال: "تتجنّب الاتفاقية الاضطرابات المدمّرة المحتملة في سفر الركاب، وعمليات الشحن، وتعافي الاقتصاد مع السماح بتطوير أكثر من 90% من الأبراج اللاسلكية كما كان مقرراً".

شركات الطيران الأمريكية تحذر من "اضطرابات كارثية" بسبب شبكات الجيل الخامس

قال بايدن، إنَّ الإدارة "تعمل بلا توقف مع شركات الاتصالات اللاسلكية، وشركات الطيران، ومصنعي معدات الطيران لرسم مسار يمكّن من التعايش بأمان بين شبكة الجيل الخامس والطيران".

كما أشار إلى استمرار المحادثات حتى يتم سد الفجوة المتبقية، والتوصل لحل دائم وقابل للتطبيق حول تلك المطارات الرئيسية.

"طيران الإمارات" تعلِّق رحلاتها إلى وجهات أمريكية بسبب تشغيل الـ"5G"

قال مصدر مطلع على المحادثات، غير مصرح له بالتحدث علناً، إنَّ الشركات ستزيد مساحة المناطق المحيطة بالعشرات من المطارات، إذ لا يسمح بوجود إشارات لتقنية شبكة الجيل الخامس.

وقد أصدرت الشركتان بيانات أمس الثلاثاء عن وقف الخدمة حول المطارات بشكل طوعي.

توقف مؤقت

انتقدت "إيه تي آند تي" شركات الطيران، و"إدارة الطيران الفيدرالية" لعدم استعدادهم لبدء الشركة إطلاق خدماتها يوم الأربعاء.

وقالت في بيان: "وافقت الشركة طواعية على تأجيل تشغيل عدد محدود من الأبراج حول مدارج معينة في المطارات بشكل مؤقت، مع استمرار العمل مع شركات الطيران، وإدارة الطيران الفيدرالية لتوفير مزيد من المعلومات حول نشر شبكة الجيل الخامس الخاصة بنا."

كذلك قالت "فيرايزون" في بيانها: "قررنا طوعاً تأجيل نشر شبكة الجيل الخامس الخاصة بنا حول المطارات".

مخاوف من تعرض الطائرات للخطر بسبب شبكات الجيل الخامس

تُصدر شبكة الجيل الخامس المتطورة ترددات بالقرب من معدات شركات الطيران، وهو الأمر الذي دفع "إدارة الطيران الفيدرالية" (FAA) إلى طلب وضع قيود على بعض الطائرات التي تعمل بالقرب من أبراج الهاتف خاصة أثناء الهبوط.

قال بايدن: "تحمي الاتفاقية سلامة الطيران، وتسمح لعمليات الطيران بالاستمرار دون انقطاع، كما توفر المزيد من خيارات الإنترنت عالية السرعة لملايين الأمريكيين".

تحذيرات من "اضطرابات كارثية"

علّق بيتر ديفازيو، النائب الديمقراطي عن ولاية أوريغون، ورئيس "لجنة النقل والبنية التحتية" في "مجلس النواب" في بيان عبر البريد الإلكتروني، كان قد أشار فيه إلى ضرورة سماح الإجراءات الأخيرة لنظام الطيران بالعمل خلال الأسابيع المقبلة، لكنَّها لا تمثل حلاً دائماً.

وأضاف دافازيو: "تحتاج إدارة الطيران الفيدرالية إلى تحديد بشكل قاطع للتغييرات المطلوبة في المدى الطويل في تلك المطارات حتى نتمكن من التحرك نحو حل إيجابي".

وأكمل قائلاً: "بدون تهوين للأمر، نرى احتمال حدوث اضطرابات كارثية في مجالنا الجوي الوطني".

"إياتا" تحذر من عواقب "لا يمكن تحملها" على قطاع الطيران بسبب 5G

أبرمت "إيه تي آند تي"، و"فيرايزون" في 3 يناير اتفاقاً بتأخير إطلاق شبكة الجيل الخامس بالقرب من 50 مطاراً لمدة ستة أشهر.

قال ريتش يونغ، المتحدث باسم "فيرايزون"، إنَّ الشركة وافقت على إضافة ما لا يقل عن 24 مطاراً آخر لقائمة المناطق التي لن يتم نشر شبكة الجيل الخامس الجديدة فيها حتى تتم مراجعة مشكلات التداخل المحتملة، وذلك بعد ما أثارته شركات الطيران والملاحة الجوية من مخاوف.

وأشار يونغ إلى الاتفاق على بدء إطلاق شبكة الجيل الخامس الجديدة في 50 مطاراً في 5 يوليو، في حين ما تزال مدة التأجيل للمطارات الإضافية قيد المناقشة.

شبكات الجيل الخامس تتحرك أسرع بكثير من صناعة الطيران

قال بيت بوتيجيغ، وزير النقل في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "ندرك الأهمية الاقتصادية لتوسيع شبكة الجيل الخامس، ونقدر تعاون شركات الخدمات اللاسلكية لحماية الطيران، وسلسلة التوريد في البلاد".

يأتي اتفاق الشركات عقب تحذير المسؤولين التنفيذيين في الخطوط الجوية من "اضطرابات كارثية" في الرحلات الجوية.

وقال مصدر مطلع، إنَّ المحادثات تعمل على تقليل تأثير تلك التطورات بشكل كبير، ولكن دون منعها تماماً.

وكان من شبه المؤكّد أنَّ وضع بعض القيود على الرحلات الجوية قد يؤدي لتأخيرها، أو الإلغاء في حالة عدم التوصل للاتفاق الأخير، لأنَّ مدى التأثيرات لم يكن واضحاً.

ومن بين أبرز القيود التي تفرضها "إدارة الطيران الفيدرالية"، هناك تقييد لبعض عمليات الهبوط عالية الخطورة، ومنخفضة الرؤية في وجود إشارات تقنية الجيل الخامس؛ فقد أعلنت "إدارة الطيران الفيدرالية" يوم الأحد أنَّ نحو 45% من طائرات الخطوط الجوية الأمريكية كانت على الأقل محمية بشكل جزئي من موجات التردد الخاصة بالجيل الكامل، ولم يكن ليتم فرض قيود كاملة عليها.

أصدرت "إدارة الطيران الفيدرالية" يوم الجمعة قراراً منفصلاً يضع قيوداً على كيفية هبوط طائرة "بوينغ 787" في حالة وجود إشارات الجيل الخامس بالقرب من مكان الهبوط. في حين توقَّعت الوكالة إصدار تنبيهات أخرى من هذا القبيل.