"البيت الأبيض": لدينا "أدوات" أخرى للتعامل مع ارتفاع أسعار النفط

البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصور: ستيفاني رينولدز / بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن البيت الأبيض أنَّه "ما تزال هناك أدوات مطروحة على الطاولة" إذا احتاجت الإدارة الأمريكية إلى التعامل مع ارتفاع أسعار النفط الذي قد يهدد الانتعاش الاقتصادي.

إيميلي هورن، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قالت: "نواصل العمل مع الدول المنتجة والمستهلكة، وكانت لهذه الخطوات تأثيرات حقيقية على الأسعار، وفي النهاية ما تزال الأدوات مطروحة على الطاولة بالنسبة لنا للتعامل مع الأسعار".

أضافت: "سنواصل مراقبة الأسعار في ظل النمو الاقتصادي العالمي، وإشراك شركائنا في "أوبك+" على النحو المناسب".

هل ينجح احتياطي النفط الإستراتيجي الأمريكي في خفض الأسعار؟

بايدن يطلق الجولة الثانية للسحب من احتياطي النفط الاستراتيجي

مشكلات جيوسياسية ونقص المعروض

ارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي لتسجل أعلى مستوياتها في سبع سنوات، إذ أدى توقّف خط الأنابيب من العراق إلى تركيا إلى زيادة المخاوف بشأن توقُّعات قائمة بالفعل لشحٍّ في المعروض وسط مشكلات جيوسياسية مقلقة في روسيا والإمارات.

وزير الطاقة السعودي: السحب من احتياطيات النفط الأمريكية أمر يخص حكومتهم

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.44 دولاراً، بما يعادل 1.7% إلى 88.95 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 02:30 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد تقدّمها 1.2% في الجلسة السابقة. وكان خام القياس العالمي قد صعد إلى 89.05 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 13 أكتوبر 2014.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.51 دولاراً، أو 1.8% إلى 86.94 دولاراً للبرميل، لتواصل مكاسبها بعد أن سجلت زيادة 1.9% يوم الثلاثاء، وقفز خام غرب تكساس الوسيط في وقت سابق إلى قمة عند 87.08 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ التاسع من أكتوبر 2014.

قالت شركة "بوتاس" التركية الحكومية المشغلة لخطوط الأنابيب، إنَّها أوقفت تدفق النفط عبر خط أنابيب كركوك-جيهان في أعقاب انفجار لم يعرف سببه حتى الآن.

ينقل خط الأنابيب الخام من العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك)، إلى ميناء جيهان التركي للتصدير.