أسهم "سوني" تهبط بأكبر وتيرة في عامين بعد صفقة "مايكروسوفت"

الألعاب وخدمات الشبكة تمثل 30% من إيرادات "سوني"
الألعاب وخدمات الشبكة تمثل 30% من إيرادات "سوني" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم "سوني غروب" بنسبة 9.8% في طوكيو، أكبر انخفاض يومي، منذ مارس 2020، بعد أن أعلنت شركة "مايكروسوفت" المنافسة لـ "بلاي ستيشن" (PlayStation)، عن صفقة بقيمة 69 مليار دولار للاستحواذ على "أكتيفيجن بليزارد" ( Activision Blizzard Inc).

طالع المزيد: "مايكروسوفت" تستحوذ على صانعة الألعاب "أكتيفيجن بليزارد" في صفقة بقيمة 69 مليار دولار

أدى الاستحواذ الناجح للغاية إلى زيادة إنفاق "مايكروسوفت" لتأمين أصول الملكية الفكرية لخدمة بث الألعاب "إكس بوكس جيم باس" الخاصة بها، والتي كانت تضيف مشتركين يدفعون أموالاً من خلال تزويدهم بمجموعة متزايدة من الألعاب.

يتحدى هذا نموذج الأعمال التقليدي لدى "سوني" الذي يجمع بين الأسماء الحصرية رفيعة المستوى ومبيعات الأجهزة لكسب الإيرادات. تمثل الألعاب وخدمات الشبكة حوالي 30% من إيرادات "سوني".

25 مليون مشترك

أعلنت مايكروسوفت أمس الثلاثاء أن لديها أكثر من 25 مليون مشترك في "جيم باس" "Game Pass" و"ستقدم أكبر عدد ممكن من ألعاب "أكتيفيجن بليزارد" في "إكس بوكس جيم باس" و"بي سي جيم باس"، والتي تغطي كلا من الأسماء الحالية والجديدة، وفقاً لـ فيل سبنسر رئيس "إكس بوكس".

اقرأ أيضاً: صفقة مايكروسوفت-أكتيفيجن تحفظ ماء وجه الصندوق السيادي السعودي

تعد "كول أوف ديوتي" و"ديابلو" و"ورلد أوف وركرافت" من بين العديد من الامتيازات الناجحة للغاية التي تم تطويرها تحت مظلة "أكتيفيجن بليزارد".

قال أمير أنفارزاده من شركة "أسيميتريك أدفايزرز":" سيكون أمام سوني تحد هائل للوقوف بمفردها لخوض حرب الاستنزاف القائمة، مع احتمال إضافة "كول أوف ديوتي" حصرياً إلى قائمة "جيم باس" حالياً، مما يجعل العقبات أمام "سوني" تزداد صعوبة".

صناعة الألعاب

في أماكن أخرى من صناعة الألعاب، ارتفعت أسهم ناشرة الألعاب في أعقاب إعلان "مايكروسوفت"، مع ارتفاع شركة " كابكوم" (Capcom) و"سكوير إينكس هولدينغز" (Square Enix Holdings Co) بأكثر من 6% في طوكيو يوم الأربعاء.

يرى المحللون، بمن فيهم أتول غويال من "جيفريز"، أن هذه الخطوة تؤدي إلى زيادة التقييمات لشركات الألعاب ذات المحتوى القوي وحافظات الملكية الفكرية أو براءات الاختراع.

حافظت "سوني" على ريادتها الثابتة في المبيعات والألعاب الحصرية، مقارنة بما تقدمه مايكروسوفت المنافسة عبر العديد من أجيال "بلاي ستيشن" و"إكس بوكس".

طالع أيضاً: لماذا سعت "مايكروسوفت" لصفقة الاستحواذ الأكبر في عالم ألعاب الفيديو؟

الإنفاق بحرية

حالياً، بعد أن أشارت منافستها ومقرها في ريدموند بواشنطن، إلى عزمها الإنفاق بحرية لسد تلك الفجوة، ستتعرض سوني لضغوط للمواجهة.

قال كازونوري إيتو المحلل في "مورنينغ ستار ريسيرش": "سوف تكافح سوني لمنافسة مايكروسوفت من حيث الأموال التي يمكن أن تنفقها لشراء براءات اختراع لألعاب مشهورة أو ذات شعبية".

"توضح الأسهم المنخفضة أن المستثمرين قلقون من أن سوني قد لا تكون قادرة على الاستمرار في تحقيق المكاسب، إذا تحولت الصناعة بالفعل بعيداً عن النموذج المعتمد على الأجهزة".