النفط العراقي يستأنف التدفق إلى تركيا بعد إصلاح خط الأنابيب

شاحنة نقل تحمل أنابيب نفط
شاحنة نقل تحمل أنابيب نفط المصدر: أرامكو
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعادت تركيا اليوم الأربعاء، فتح خط أنابيب رئيسي ينقل النفط الخام من العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بعد توقفه منذ أمس الثلاثاء بسبب انفجار.

وعاد تدفق النفط الخام في خط أنابيب كركوك-جيهان، بعد توقفه أمس الثلاثاء بسبب الانفجار الذي حدث قرب خط الأنابيب في إقليم كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا.

كانت شركة بوتاس التركية الحكومية المشغلة لخط الأنابيب قد ذكرت في وقت سابق أنه جرى إخماد الحريق في خط الأنابيب، مضيفة أنه سيتم استئناف ضخ النفط في غضون ساعة.

اقرأ أيضاً: انفجار خط أنابيب رئيسي لنقل النفط بين العراق وتركيا

خطوط بديلة لنقل الخام

عادت التدفقات عبر خط الأنابيب، الذي حمل أكثر من 450 ألف برميل يومياً العام الماضي، إلى مستوياتها الطبيعية، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ عن مسؤول تركي كبير، مضيفاً أن شركة الطاقة الوطنية بوتاس تستخدم خطوطاً بديلة لتجاوز موقع الانفجار، لأن الإصلاحات هناك ستستغرق وقتاً.

نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني كبير قوله إن انفجار خط أنابيب نفط كركوك-جيهان ناجم عن سقوط برج كهرباء، وليس هجوماً.

جاء الانفجار بعد أيام من قتل الجيش التركي عشرات المسلحين الأكراد في سوريا رداً على مقتل ثلاثة جنود أتراك في هجوم بقنبلة مزروعة على جانب الطريق.

وتعرضت خطوط الأنابيب للهجوم في الماضي من قبل مسلحين من حزب العمال الكردستاني المحظور، المصنف كمنظمة إرهابية من قبل الحكومة التركية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

يعد الانفجار الذي وقع قرب الكيلو 511 من خط الأنابيب، هو أحدث حادث في سلسلة الاضطرابات التي تعاني منها سوق النفط في الأشهر الأخيرة، والتي دفعت أسعار الخام العالمية إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات.

أظهرت بيانات الشحن على "رفينيتيف أيكون" أنَّ متوسط صادرات الخام الكردية بلغ 10 ملايين برميل شهرياً بين أكتوبر وديسمبر، ومنذ بداية يناير ؛ جرى تحميل 5.2 مليون برميل، بحسب وكالة "رويترز".

تشير البيانات إلى أنَّ الشحنات تتجه بشكل أساسي إلى مصافي تكرير في دول على البحر المتوسط، مثل: اليونان، وإسبانيا، وإيطاليا، وكرواتيا.