مخزونات الغاز المسال في اليابان تتراجع لأدنى مستوى في 7 أشهر

عامل يربط أنبوب نقل الغاز الطبيعي المسال، على اليسار، بناقلة الغاز الطبيعي المسال "سوهشو مارو"، الراسية في محطة "فوتسو" الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" في فوتسو، محافظة تشيبا، اليابان.
عامل يربط أنبوب نقل الغاز الطبيعي المسال، على اليسار، بناقلة الغاز الطبيعي المسال "سوهشو مارو"، الراسية في محطة "فوتسو" الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" في فوتسو، محافظة تشيبا، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت مخزونات الغاز الطبيعي المسال في اليابان إلى أدنى مستوى خلال سبعة أشهر، مع زيادة الطلب بسبب الطقس الأكثر برداً، وتخزين أوروبا لمزيد من الشحنات لمواجهة شدة البرودة.

يتم تحويل مسار شحنات الغاز الطبيعي المسال - خاصة تلك التي يتم تصديرها من المصادر الأمريكية - من آسيا إلى أوروبا للاستفادة من أسعار أكثر جاذبية، ما يترك معروضاً أقل للمستوردين الآسيويين، ويتم بيع الشحنات المتاحة بأسعار عالية جداً.

انخفضت الإمدادات التي تحتفظ بها مرافق الطاقة 6.9% عن الأسبوع السابق إلى مليوني طن في 16 يناير، وهو الأدنى منذ نهاية مايو 2021، وفقاً لبيانات وزارة التجارة اليابانية الصادرة اليوم الأربعاء.

أدت نوبات الطقس البارد والثلجي خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى زيادة الطلب على الطاقة في جميع أنحاء اليابان، مما تسبب في استنزاف مخزونات الغاز الطبيعي المسال.

انخفضت مخزونات الغاز الطبيعي المسال في اليابان في السنوات الأربع الماضية، بمتوسط ​​2% بين نهاية ديسمبر ويناير.

انخفضت سعة التخزين أو المخزونات خلال يناير 2022 بنسبة 14% عن نهاية ديسمبر 2021.

في الوقت نفسه، كانت المرافق اليابانية تراقب عن كثب سوق الغاز الطبيعي المسال في التعاملات الفورية، حيث كانت أوروبا تعرض أسعاراً مرتفعة لجذب الشحنات.

شحنات أقل

تلقت اليابان شحنات أقل من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 10% خلال شهر حتى 17 يناير، مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها وكالة بلومبرغ.

مع ذلك، لا تزال المخزونات أعلى بكثير من المتوسط ​​الموسمي لأربع سنوات البالغ 1.67 مليون طن.

في حين أن اليابان ستكون قادرة على الأرجح على تجنب نقص الغاز الطبيعي، خاصة مع اقتراب نهاية فصل الشتاء، إلا أن الموجة المستمرة للطقس البارد قد تجبر المرافق على العودة إلى سوق الغاز الطبيعي المسال في التعاملات الفورية أو تقليل قدرات محطات الطاقة التي تعمل بالغاز.

ارتفع سعر الكهرباء الفوري لليوم التالي في البلاد بنسبة 8.2% إلى 34.47 ين للكيلوواط / ساعة يوم الأربعاء، وهو أعلى سعر منذ يناير 2021، وفقاً لبيانات من بورصة الطاقة الكهربائية اليابانية.