الجفاف قد يُخفِّض ثلث النمو الاقتصادي الأرجنتيني في 2022

الجفاف يجتاح محصول فول الصويا والذرة في الأرجنتين
الجفاف يجتاح محصول فول الصويا والذرة في الأرجنتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقضي الجفاف الذي يجتاح فول الصويا والذرة عبر حزام محاصيل سهول بامباس الأرجنتينية، على نحو 4.8 مليار دولار من إجمالي الناتج المحلي للبلاد هذا العام، وفقاً لأحد التحليلات الأولية حول التأثير الاقتصادي للجفاف.

يعني التقدير المُقدَّم من مجلس "روزاريو" للتجارة أن الأرجنتين تستعد لخسارة 1% من إجمالي الناتج المحلي، حيث سينتج عن انخفاض الإيرادات للمزارعين شحن كميات أقل وانخفاض الخدمات المالية وخدمات الوساطة وتقلّص الاستهلاك".

طالع المزيد: الأرجنتين تكتوي بأشد الأيام حراً في التاريخ

السلع الزراعية

قبل الاجتياح

قبل اجتياح الجفاف سهول بامباس، أظهر استطلاع أجراه البنك المركزي في ديسمبر للخبراء الاقتصاديين نمو الاقتصاد بنسبة 2.9% في العام 2022.

تأتي ضربة النمو في الوقت الذي تتفاوض فيه الأرجنتين بشأن برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي لإعادة جدولة 40 مليار دولار من المدفوعات المستحقة للبنك. على ما يبدو، تدور الخلافات الرئيسية بين صندوق النقد الدولي والأرجنتين حول النمو الاقتصادي ووتيرة تضييق العجز المالي.

اقرأ المزيد: الأرجنتينيون يتظاهرون ضد صندوق النقد خوفاً من تكرار الدمار الاجتماعي الذي سببه سابقاً

ما يزال أمام النباتات أسابيع للنمو ومع استمرار الجفاف الناجم عن ظاهرة "لانينا" التي تتسبّب في تغيير الطقس وتحويل الأنماط المناخية حتى شهر مارس، قد تستمر توقعات الحصاد في الانخفاض، مما يُعمِّق الضرر الاقتصادي الأوسع. مع ذلك قد يُحسّن هطول الأمطار في الأيام الأخيرة التوقعات في بعض المناطق.

من المفروض أن تبلغ حالياً قيمة صافي صادرات فول الصويا والذرة 2.7 مليار دولار، وهو ما يقل عمَّا توقّعته "روزاريو" في شهر سبتمبر. ستراقب الدولة هذا الرقم عن قرب وتحتاج إلى دولارات لتصدير المحاصيل لحماية عملة البيزو. يتم حصاد فول الصويا، محصول التصدير الأكثر قيمة في الأرجنتين، خلال الربع الثاني.