"العبيكان للزجاج" السعودية عينها على البورصة الرئيسية بعد الإدراج في "نمو"

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع شركة العبيكان للزجاج لطرح أسهمها في السوق المالية السعودية الرئيسية، كخطوة تالية للإدراج المباشر المرتقب في البورصة الموازية "نمو".

رئيس مجلس الإدارة عبدالله العبيكان قال في لقاء خاص مع "الشرق" إنه "رغم امتلاك رأس المال اللازم، ومع أن ربحية الشركة تؤهلها حالياً للطرح في البورصة الرئيسية، إلاّ أن الشركاء وجدوا من الأفضل إدراج أسهم الشركة في سوق "نمو" الموازية".

العبيكان أضاف أن الشركة ستحقق خلال سنة إلى سنة ونصف جميع المتطلبات للانتقال للسوق الرئيسية.

حدّدت "العبيكان للزجاج" السعر الاسترشادي لتداول أسهمها في السوق الموازية عند 68 ريالاً. وكانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت بشهر ديسمبر 2021 على طلب الشركة تسجيل أسهمها لغرض الإدراج المباشر في "نمو".

مصنع جديد

رئيس "العبيكان للزجاج" أوضح أن الشركة تُصدّر حالياً 50% من إنتاجها، أي نحو 130 ألف طن، إلى 70 بلداً حول العالم. لافتاً إلى وجود مصنع جديد قيد الإنشاء، "سيغطي 100% من متطلبات الشركة من المواد الخام محلياً، حيث إن 20% من المواد التي نستهلكها مستوردة من الخارج". وتنتج الشركة 800 طن يومياً من الزجاج.

إلى ذلك، نوّه العبيكان بأن مستوى الاقتراض للشركة متدني، "لا بل نحن بحالة ممتازة بهذا الشأن، إذ ليس لدينا سوى قرض واحد ثابت التكلفة لمدة 4 سنوات بقيمة 170 مليون ريال من صندوق التنمية الصناعي".

تأسست شركة العبيكان للزجاج بمدينة الرياض كشركة مساهمة مقفلة عام 2007، برأس مال 200 مليون ريال، تّم رفعه لاحقاً إلى 240 مليون ريال.

يتركز نشاط الشركة في صناعة الزجاج المسطح الشفاف والذي يمثل نحو 94% من إيراداتها، كما تتنج الشركة زجاج السلامة ويشكل نحو 6% من إيراداتها، وذلك بحسب القوائم المالية للنصف الأول 2021.