المزروعي: "أوبك+" لن يتمكن منفرداً من حل جميع تحديات قطاع النفط في العالم

سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي
سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، إن منظمة "أوبك" وحلفاءها يعملون على زيادة إنتاج النفط، لكن لن يستطيع التحالف منفرداً حلَّ جميع المشكلات التي يشهدها القطاع.

أوضح المزروعي إن القطاع بحاجة إلى استثمارات الشركات العالمية بهذا المجال لتوفير إمدادات إضافية. وحذر من أن عدم توفير استثمارات كافية قد يعرّض الأسواق إلى ارتفاعات مستقبلية في الأسعار، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

صعدت أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء إلى أعلى مستوى في سبع سنوات، متجاوزة 89 دولاراً للبرميل في لندن مع تعافي الطلب العالمي من الوباء وتقلص الإمدادات بسبب مجموعة من الاضطرابات. ويواجه المستهلكون تحدياً متزايداً وهم يكافحون التضخم، بدءاً من أسعار الوقود وحتى أسعار المواد الغذائية.

ومن بين أحد العوامل الرئيسية المساهمة في هذا الارتفاع هو فشل العديد من دول "أوبك +" في استعادة مستويات الإنتاج التي توقفت خلال الجائحة، وهي تبذل قصارى جهدها بشأن تدني إنفاقها. ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فقد أضافت المجموعة 60% فقط من زيادة الإنتاج الإلزامية الشهر الماضي.

روسيا تتوقع أن تخفق بمواكبة وتيرة زيادة إمدادات "أوبك +"

لكن تقلص الإنفاق كان يمثل أيضاً مشكلة للقطاع عالمياً، نتيجة لانهيار الأسعار في عام 2020 ومع توجّه المستثمرين لضخ الأموال بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وأكد المزروعي استمرار التزام الإمارات بزيادة إنتاجها في إطار اتفاق "أوبك+".