جانيت يلين: "أوميكرون" لن يعرقل انتعاش الاقتصاد الأمريكي

جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنها لا تتوقع أن يتسبب المتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا في تعطيل الانتعاش الاقتصادي في بلادها.

أوضحت يلين، اليوم الأربعاء في خطاب أمام مؤتمر رؤساء البلديات في الولايات المتحدة: "بالفعل، شكَّل أوميكرون تحدياً، ومن المرجح أن يؤثر على بعض البيانات الاقتصادية في الأشهر المقبلة.. لكنني على ثقة من أنه لن يعرقل ما أصبح أقوى فترات النمو الاقتصادي منذ قرن".

"أوميكرون" يلقي بظلاله على مؤشر التصنيع في نيويورك

عزت يلين الفضل إلى معدلات التطعيم المرتفعة في الولايات المتحدة والإنفاق الطارئ من جانب المدن والولايات بفضل خطة الإنقاذ الأمريكية لإدارة بايدن، لمنع التأثير الأكثر خطورة للمتحور.

تم إقرار قانون خطة الإنقاذ الأمريكية البالغة 1.9 تريليون دولار في مارس 2021، وساعدت في مكافحة الفيروس ودعم الأسر والشركات خلال فترة الانكماش. ولكن تم إلقاء اللوم عليها أيضاً للمساعدة في دفع التضخم إلى أعلى مستوى خلال 40 عاماً.

التضخم بالولايات المتحدة يقفز لأعلى مستوى في أربعة عقود

خفض الاقتصاديون توقعاتهم للنمو خلال الربع الأول من عام 2022 إلى 3% من 3.9% في استطلاع حديث أجرته بلومبرغ، بسبب انتشار أوميكرون، لكنهم لم يروا تأثيراً يذكر بعد ذلك في الفصول اللاحقة.

مشروع قانون الإنفاق

كما أعربت جانيت يلين عن تفاؤلها بأن خطة الإدارة الأمريكية للإنفاق طويلة الأجل، والمعروفة باسم "إعادة البناء بشكل أفضل"- والتي انهارت وسط الخلاف الداخلي بين الديمقراطيين في ديسمبر 2021- سيتم إحياؤها قريباً، مع عدم المساس بالعديد من مكوناتها.

كيف كان بإمكان بايدن جعل 2021 أفضل؟

قالت يلين: "مفاوضات الكونغرس جارية بشأن قانون إعادة البناء بشكل أفضل.. في حين لا نعرف الشكل النهائي الذي سيتخذه هذا القانون، فإنه سيحدث ثورة في كيفية رعاية الأطفال في البلاد، والاستثمار في تغير المناخ وإصلاح نظام الضرائب دولياً لضمان دفع الشركات نصيبها العادل من الضرائب".