غانا تخطط لأن تصبح مركزاً لبيع الغاز المسال في غرب أفريقيا

"غانا الوطنية للبترول" تشتري الغاز الطبيعي المسال من "تيما" وتبيعه فيما بعد
"غانا الوطنية للبترول" تشتري الغاز الطبيعي المسال من "تيما" وتبيعه فيما بعد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمضي شركة النفط الغانية المملوكة للدولة، في خطط لبيع الغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء غرب أفريقيا بعد أن بدأت شحنات الوقود في التدفق إلى محطة الاستيراد هذا العام.

من المتوقع أن تبدأ شركة "تيما إل إن جي تيرمينال" (Tema LNG Terminal) عملياتها التجارية في الحقل في الربع الثاني، ما يمكن أن يساعد بإنشاء مركز للطاقة في المنطقة، حسبما قال هاميس أوسيف، مدير قسم الغاز في "شركة غانا الوطنية للبترول" في مقابلة في العاصمة أكرا. ستشتري "شركة غانا الوطنية للبترول" الغاز الطبيعي المسال من "تيما" وتبيعه فيما بعد.

توفير الكهرباء

تتبنى بعض دول غرب أفريقيا استخدام الغاز الطبيعي كجزء من جهد لتوفير الكهرباء لمزيد من الناس الذين يعيشون في المنطقة. بينما يتعرض استخدام الوقود الأحفوري للانتقاد لأنه يساهم في تغير المناخ، يجادل المنتجون المحليون بأن القارة مسؤولة فقط عن 3% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم.

قال أوسيف إن "شركة غانا الوطنية للبترول" تعمل مع شركاء مهتمين ببناء البنية التحتية لبيع الغاز الطبيعي المسال للمستخدمين المحليين وأولئك داخل المنطقة الفرعية الذين يتطلعون إلى تعزيز الطاقة. أضاف "تشمل الخيارات المتاحة مزيجاً من خطوط الأنابيب والصنادل والشاحنات، حيثما كان ذلك ممكناً لتقليل تكلفة النقل إلى جيراننا". قال أوسيف إن هناك بالفعل طلباً من جمهورية بنين المجاورة، لزيادة إمدادات الغاز.

تمتلك غانا عقداً مدته 17 عاماً مقابل 225 مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز من "تيما تيرمينال"، المدعومة من شركة "هيليوس إنفستمنت بارتنرز" و"مديري الاستثمار في البنية التحتية الأفريقية"، مع الغاز الطبيعي المسال الذي توفره شركة "رويال داتش شل".