أداء "ريتشمونت وبربري" يُظهر عودة ازدهار سوق السلع الفاخرة

مبيعات السلع الفاخرة تعودة للانتعاش
مبيعات السلع الفاخرة تعودة للانتعاش المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "ريتشمونت" (Richemont) أسرع نمو في مبيعات موسم العطلات خلال 10 سنوات، على الأقل، في وقت تتوقع مجموعة "بربري" (Burberry Group Plc) نمو أرباحها بنسبة 35% هذا العام، ما يشير إلى أن سوق السلع الفاخرة تزدهر مرة أخرى.

قالت "ريتشمونت" إن الإيرادات قفزت بنسبة 32% بالعملات الثابتة في الربع الأخير، متجاوزة مستويات ما قبل الوباء، حيث تباهى المستهلكون بمجوهرات "كارتييه" وأزياء "كلوي".

أمام شركة "بربري" المزيد لأن تتعافى إلى مستويات عام 2019، على الرغم من قولها إن المبيعات تسارعت، حيث باعت الشركة البريطانية المزيد من المنتجات بالأسعار الكاملة.

اقرأ أيضا: الأثرياء يشترون السلع الفاخرة عبر الإنترنت بشكل لم يسبق له مثيل

يتعافى الطلب على المجوهرات والساعات، وأصناف الموضة مع زيادة معدلات التطعيم في جميع أنحاء العالم، وتواصل الناس اجتماعياً وزيادة السفر.

قالت شركة "برادا" (Prada SpA)، أمس الثلاثاء، إن مبيعاتها تعافت إلى ما فوق المستويات التي كانت عليها قبل جائحة فيروس كورونا. وارتفعت أسهم "ريتشمونت" بنسبة 9.3%، في حين ارتفعت أسهم "بربري" 6.5%.

كانت المجوهرات هي الوحدة الأفضل أداء لدى "ريتشمونت"، على الرغم من التحسن أيضاً في مبيعات الأزياء والإكسسوارات والمنتجات الجلدية، في إشارة إلى أن جهود التحسن اكتسبت قوة جذب لدى علامات تجارية مثل "كلوي" "Chloe و"مونتبلانك" (Montblanc).

في حين تجاوزت مبيعات الشركة السويسرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التقديرات، قد يفاجأ المستثمرون بأن الزيادة في الصين، وهي سوق رئيسية لمنتجات الترفيه أو الرفاهية، كانت 7% فقط. ارتفعت الإيرادات في تلك السوق بنسبة 80% في نفس الفترة من العام الماضي.

كانت الصين أول سوق تتعافى بالنسبة لصناعة السلع الفاخرة، لذا خضعت لما يسمى بتأثير التقويم، الذي يعني اختلاف الأداء مقارنة ببقية الأسواق.

مع ذلك، فإن عمليات الإغلاق خلال الآونة الأخيرة، في الوقت الذي تتبع فيه البلاد استراتيجيتها الخاصة بالقضاء تماماً على كوفيد، من شأنها التأثير على الاستهلاك.

اقرأ أيضا: "كرونكست" بائعة الساعات الفاخرة عبر الإنترنت تخطط لاكتتاب عام في سويسرا

الفترة الانتقالية

نمت مبيعات متاجر "بربري" المماثلة بنسبة 7% في الأشهر الثلاثة حتى عيد الميلاد، متجاوزة تقديرات المحللين. وكان أداء الملابس الخارجية والسلع الجلدية جيداً، حيث قالت العلامة التجارية إنها جذبت المستهلكين الأصغر سناً.

تمر الشركة البريطانية بفترة انتقالية، حيث من المقرر أن يتولى الرئيس التنفيذي الجديد جوناثان أكيرويد رئاسة الشركة في مطلع أبريل المقبل. وسعى ماركو جوبيتي، الذي عمل قبل "أكيرويد"، إلى جعل "بربري" أكثر تميزاً عن طريق تقليل توزيع الجهات الخارجية، بالإضافة إلى الخصومات من أجل بيع حقائب يد أوليمبيا وأوشحة تارتان بأسعار كاملة. استمرت هذه المبيعات في النمو بأكثر من 10% منذ عامين.

اقرأ أيضا: إليك أفضل الساعات لعام 2021.. من الألماس والياقوت والنيزك

وقالت المديرة المالية جولي براون إن منطقة الأمريكتين تتمتع بأداء "متميز"، مدفوعاً بالزبائن الذكور، والطلب على الأحذية الرياضية والملابس الخارجية. وكانت المبيعات القابلة للمقارنة بالسعر الكامل في تلك المنطقة أعلى بنسبة 72% عن الفترة نفسها من عام 2019.

أشارت "بربري" إلى أن مبيعات المتاجر القابلة للمقارنة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ كانت ثابتة خلال الفترة مقارنة بما كانت عليه قبل عامين.

وفقاً لديبورا أيتكين، محللة السلع الفاخرة في "بلومبرغ إنتليجنس": "توضح جودة مبيعات "بربري" ذات السعر الكامل للربع الثالث- مما يتيح تحقيق أرباح كبيرة في السنة المالية 2022 - أن الإستراتيجية تعمل على تقليل الخصومات وبناء حقوق ملكية للعلامات التجارية الفاخرة - على الرغم من أن الإيرادات لا تزال دون مستويات ما قبل الجائحة". وأضافت: "يقارن التوجه المعدل لنمو أرباح التشغيل بنسبة 35% بمعدلات ثابتة، مقابل توقعات بنسبة 19% على أساس التقارير".