"فوري" المصرية تخطط لطرح أسهم في أمريكا وزيادة رأس المال

مبنى شركة فوري للمدفوعات في القرية الذكية في مصر
مبنى شركة فوري للمدفوعات في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة فوري، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، لطرح جزء من أسهمها في أمريكا على شكل شهادات إيداع أمريكية، إلى جانب زيادة رأسمالها المدفوع بالقيمة الاسمية، وتوجه حصيلته لتمويل توسعاتها المستقبلية، بحسب بيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.

بحسب قواعد القيد في البورصة المصرية الصادرة في 2014؛ يتاح للشركات المقيدة أن تطرح مالا يتجاوز نسبة 33.3% من رأس مالها في بورصات أجنبية على أن تتساوى نسب التداول الحر من أسهم الشركة في البورصتين المصرية والأجنبية.

تأسست "فوري"، العاملة أيضاً في مجال تكنولوجيا البنوك، في 2009، وتقدّم الخدمات المالية للعملاء والشركات من خلال قنوات متعددة، مثل سداد المستحقات لدى الجهات الحكومية.

يلزم للشركة المقيدة في بورصة مصر الحصول على موافقات الجمعية العامة، وكذلك الرقابة المالية قبل الطرح في بورصة أجنبية.

تخطط الشركة لزيادة رأسمالها بمبلغ 800 مليون جنيه بالقيمة الاسمية لتمويل المشروعات وخطط الشركة المستقبلية.

تتوقف خطط الشركة وسعيها على موافقة اجتماع مساهميها المقبل، والجهات التنظيمية والرقابية في مصر.

اقرأ أيضاً: مكاسب 10% لبورصة مصر في 2021 ورئيسها يتوقع 5 "طروحات جديدة" في 2022

السهم يهبط

هوى سهم الشركة في بورصة مصر خلال أول نصف ساعة من التداولات بأكثر من 7% ليسجل 10.80 جنيهاً مسجلاً أدنى مستوياته منذ 9 ديسمبر الماضي، ليستحوذ السهم على نحو 55% من قيم التداولات بالسوق.

بحلول الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش؛ عوّض السهم بعض خسائره ليصل إلى 11.14 جنيهاً بانخفاض 4.36%، وتراجع المؤشر الرئيسي 0.79% إلى 11622 نقطة.

إبراهيم النمر من "نعيم" المصرية يقول، إنَّ "السهم يسير في اتجاه هابط من مايو الماضي، وحاول في ديسمبر ويناير الجاري تجاوز مستوى المقاومة عند 13.25 جنيهاً، لكنَّه فشل. السهم لديه مستوى دعم مهم عند 10.15 جنيهاً، وفي حالة كسرها سيتداول أسفل من 9 جنيهات، وللتخلص من الداء السلبي لابدَّ من التداول أعلى من 13.5 جنيه، وهذا احتمال ضعيف".

تسعى الشركة لزيادة رأسمالها المرخص إلى 3 مليارات جنيه من مليار جنيه حالياً، ورأسمالها المدفوع إلى 1.653 مليار جنيه من 853.652 مليون جنيه حالياً.

شهادات إيداع أمريكية

تعمل الشركة على تحويل جزء من أسهمها المصدرة إلى شهادات إيداع أمريكية، ويتم إصدارها وقيدها في إطار طرح ثانوي في بورصة "ناسداك"، أو بورصة نيويورك، بحسب بيانها لبورصة مصر اليوم.

لم ترد الشركة على طلبات من "الشرق" للحصول على تفاصيل أكثر.

إبراهيم النمر من "نعيم" أكد على أنَّ "المستثمرين في السوق في حالة معرفة تفاصيل أكثر عن الشهادات، وهل ستقلل من أسهمهم أم لا وكيفية الطرح... الإفصاح غير كامل، ولذا كل الاحتمالات واردة، وبالتالي؛ سيكون أداء السهم مثلما يحدث الآن".

ستعقد الشركة اليوم مؤتمراً مع عدد من المحللين الماليين ببنوك الاستثمار المصرية للحديث أكثر عن خططها، بحسب عدد من المحللين الذين تحدّثوا مع "الشرق".

أداء مالي قوي

زادت أرباح الشركة المجمعة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 28.3% في الأشهر التسعة الأولى من 2021 إلى 146.081 مليون جنيه، في حين زادت الأرباح الفصلية 26.1% إلى 54.730 مليون جنيه على أساس سنوي بنهاية سبتمبر الماضي.

لم تعلن الشركة بعد عن كامل نتائج أعمالها في 2021، ويتوقَّع الإعلان عنها في الأسبوع الأخير من مارس المقبل.

ارتفعت إيرادات الشركة 34.4% إلى 1.190 مليار جنيه في الأشهر التسعة الأولى من 2021 على أساس سنوي، ولدى الشركة نحو 250.4 ألف نقطة بيع، وجرى من خلال شبكتها معاملات مالية بنحو 90.908 مليار جنيه بزيادة سنوية 54.4% في الأشهر التسعة الأولى من 2021.

تُعدُّ الشركة أول وكيل بنكي في مصر يحصل على ترخيص من البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات، مثل الإيداع والسحب من الحسابات، وصرف الحوالات المحلية والدولية، وسداد مستحقات بطاقات الائتمان، وسداد المستحقات لدى الجهات الحكومية، وغيرها.