الصين تخفض أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري

بنك الشعب الصيني
بنك الشعب الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت الصين سعر الفائدة القياسي على قروض الرهن العقاري، مع تعزيز السلطات النقدية جهودها لدعم الاقتصاد المتباطئ، بعد أن أشارت بيانات في وقت سابق من الأسبوع إلى توقعات قاتمة بشأن القطاع العقاري المضطرب في البلاد.

جاء خفض سعر الفائدة الأساسي اليوم الخميس، على القروض لأجل عام ولأجل 5 أعوام في أعقاب تخفيضات مفاجئة من قبل بنك الشعب "البنك المركزي الصيني" يوم الاثنين لأسعار الفائدة على القروض قصيرة ومتوسطة الأجل، كما يأتي بعد أيام من إعلان نائب محافظ البنك المركزي عن الاستعداد لاتخاذ مزيد من التدابير في المستقبل.

اقرأ أيضاً: تفشي أزمة ديون عقارات الصين تفرض على بكين سرعة التدخل

التيسير النقدي ضروري

وفي ظل استمرار التباطؤ في قطاع العقارات حتى عام 2022 وتسبب انتشار المتحور أوميكرون في تثبيط النشاط الاستهلاكي، يقول العديد من المحللين إن إجراءات التيسير النقدي تلك ستكون ضرورية، حتى على الرغم من استعداد الاقتصادات الكبرى الأخرى، بما في ذلك الاقتصاد الأمريكي، لتشديد السياسة النقدية هذا العام.

كانت البيانات الاقتصادية لشهر ديسمبر قد أظهرت المزيد من التراجع في الاستهلاك وقطاع العقارات، وكلاهما من المحركات الرئيسية للنمو.

أسواق العقارات الصينية تواصل التراجع في ديسمبر

وفي إفادة شهرية لتحديد أسعار الفائدة اليوم الخميس، خفضت الصين سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل عام عشر نقاط أساس إلى 3.70% من 3.80%، كما خفضت سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل خمسة أعوام بواقع خمس نقاط أساس إلى 4.60% من 4.65%، وهو أول خفض من نوعه منذ أبريل 2020.