"سوفت بنك" تُسعّر أكبر سنداتها بالين لجمع 4.8 مليار دولار

"سوفت بنك" تسعر أكبر سنداتها بالين مستفيدة من شعبيتها بين المستثمرين
"سوفت بنك" تسعر أكبر سنداتها بالين مستفيدة من شعبيتها بين المستثمرين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سعّرت مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group) أكبر سنداتها بالين الياباني اليوم الخميس، مستفيدة من شعبيتها بين مستثمري التجزئة لجمع 550 مليار ين (4.8 مليار دولار) من أجل سداد ديون أخرى.

اقرأ المزيد: مجموعة "سوفت بنك" تخطط لإصدار سندات عملاقة مع تراجع التكاليف

كان التكتل التكنولوجي للملياردير ماسايوشي سون، والذي تصدَّر عناوين الصحف العام الماضي بسبب الخسائر التي تكبَّدتها شركة "ديدي غلوبال" (Didi Global) الصينية العملاقة لخدمات النقل، أكبر مُصدِّر منفرد في سوق سندات الشركات اليابانية في العقد الماضي؛ فقد باع السند الثانوي الجديد لمدة سبع سنوات بسعر 2.48%، وفقاً لشركة "نومورا سيكيوريتيز".

طالع المزيد: "سوفت بنك" تخطط للعودة إلى سوق السندات بعد فجوة إصدار في 2020

يُشار إلى أنَّه على الرغم من كون نسبة ديون الشركة أكبر من حقوق ملكيتها؛ إلا أنَّ سمعة سون في ريادة الأعمال تعني أنَّ الشركة تحظى بشعبية بين مستثمري التجزئة، بالمقارنة مع مدفوعات ديون الحكومة اليابانية، والأوراق المالية من الشركات المحلية الأخرى، فإنَّ سنداتها تُقدّم عوائد مغرية.

العائد على السندات

يعتبر العائد على سندات مجموعة "سوفت بنك" الجديدة أعلى قليلاً من 2.40% لسندات الشركة الثانوية التي تبلغ 450 مليار ين، والتي صدرت في سبتمبر الماضي، مما يعكس ارتفاع تكاليف الاقتراض للشركات اليابانية هذا العام مع بدء البنوك المركزية العالمية في التراجع عن حوافز عصر الأزمة.

كما أدى احتمال ارتفاع أسعار الفائدة إلى عمليات بيع في أسهم شركات التكنولوجيا هذا الشهر.

قال توشياسو أوهاشي، كبير محللي الائتمان في شركة "دايوا سيكيوريتيز": "يبدو مستوى التسعير مناسباً، إذ إنَّ تأثير ارتفاع الفائدة العالمية على أسهم التكنولوجيا هو عامل يمكن أن يغير الوضع الائتماني لمجموعة "سوفت بنك"، إلا أنَّ الشركة تسيطر على مواردها المالية".

فضلاً عن ذلك، تُظهر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ" أنَّ الشركة لديها ما لا يقل عن 6.8 مليار دولار من السندات عبر العملات المستحقة هذا العام، بما في ذلك سندات بأكثر من 400 مليار ين الشهر المقبل.

حصلت المجموعة على تصنيف "A- استثماري" من "وكالة التصنيف الائتماني اليابانية" (Japan Credit Rating Agency)، في حين صنَّفتها "ستاندرد آند بورز للتصنيفات العالمية" عند تصنيف السندات عالية المخاطر.