"كورونا" يعمق أزمة الإنتاج في "تويوتا" والسهم يسجل أكبر خسارة منذ 2018

"تويوتا" توقف بعض العمليات في مصانعها بسبب كورونا ونقص الرقائق
"تويوتا" توقف بعض العمليات في مصانعها بسبب كورونا ونقص الرقائق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركة "تويوتا موتور" بعض العمليات في مصنع بوسط اليابان، بعد إصابة حوالي 12 عاملاً بـكورونا، مما زاد من الاضطرابات في الصين حيث تم إغلاق مصنع رئيسي لأكثر من أسبوع للامتثال لـجهود إجراء الاختبار الشامل في البلاد.

الشركة قالت إن الوردية الأولى في خط إنتاج بمصنع تسوتسومي، قد توقفت عن العمل منذ أمس الأربعاء إلى السبت المقبل، في خطوة من المحتمل أن تؤثر على إنتاج حوالي 1500 سيارة.

طراز "كامري سيدان" الشهير الذي تنتجه "تويوتا" من بين الطرازات التي يتم إنتاجها بالمصنع الكائن في مقاطعة أيتشي.

اقرأ المزيد: "تويوتا" تمدد تعليق العمل في مصنع "تيانجين" بالصين بسبب أوميكرون

التوقف الأحدث

يعتبر توقف الإنتاج بالمصنع الأحدث في عدة انتكاسات واجهتها شركة صناعة السيارات الأكثر مبيعاً في العالم، حيث ينتشر متحور أوميكرون شديد العدوى بآسيا.

كما أوقفت تويوتا العمليات في تيانجين بالصين، حيث أجرت الحكومة المحلية اختبارات جماعية بسبب تفشي الفيروس في المدينة الساحلية القريبة من بكين.

"تويوتا" استبعدت الأسبوع الجاري أن تصل إلى هدفها المتمثل في تصنيع 9 ملايين سيارة في السنة المالية الجارية، بسبب النقص المستمر في الرقائق الذي تعاني منه صناعة السيارات.

طالع المزيد: "تويوتا" تخفض خطة إنتاج فبراير بسبب نقص الرقائق

تبدأ السنة المالية لشركة تويوتا في أول أبريل حتى نهاية مارس من العام التالي.

تراجعت أسهم الشركة بعد ذلك بنسبة 5% أمس الأربعاء، وهي أكبر خسارة منذ ديسمبر 2018. عاودت الأسهم الصعود أو الارتداد بنسبة 1.9% اعتباراً من الساعة 1:49 بعد ظهر الخميس (بالتوقيت المحلي) في طوكيو.

هوندا تخفض الإنتاج

بشكل منفصل، قالت شركة "هوندا موتور" اليابانية المنافسة يوم الخميس إن مصنع سوزوكا في مقاطعة مي القريبة سيعمل بحوالي 90% من طاقته في أوائل فبراير.

أوضحت هوندا موتور أنها ستخفض الإنتاج في مصنع سوزوكا بسبب مشكلات الإمداد المتعلقة بنقص الرقائق عالميا وتفشي كورونا في الخارج.

قال ماكوتو أوشيدا الرئيس التنفيذي لـ "نيسان موتور"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ اليوم الخميس ، إن إنتاج الشركة "على طريق الانتعاش" على الرغم من أن وضع نقص الرقائق لا يزال غير مؤكد.

أوضح أوشيدا: "نتوقع تعافي السوق، لكن وضع كوفيد غير مؤكد ونحتاج إلى الاستعداد ومواصلة المراقبة".