"سابك" السعودية تبدأ تشغيل مشروع مشترك مع "إكسون" في ساحل الخليج الأمريكي

مجمع "غلف كوست غروث فينتشرز" للبتروكيماويات على ساحل الخليج الأمريكي تابع لشركتي سابك السعودية وإكسون موبيل الأمريكية في جريجوري، تكساس، الولايات المتحدة
مجمع "غلف كوست غروث فينتشرز" للبتروكيماويات على ساحل الخليج الأمريكي تابع لشركتي سابك السعودية وإكسون موبيل الأمريكية في جريجوري، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنها بدأت مرحلة التشغيل التجاري للمشروع المشترك للصناعات البتروكيماوية مع شركة "إكسون موبيل" في ساحل الخليج الأمريكي.

"يتضمن المشروع إقامة وحدة لإنتاج الإيثيلين بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ1.8 مليون طن والذي سيتم إمداده لتغذية وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ1.3 مليون طن وأخرى لإنتاج إيثيلين غلايكول الأحادي بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ1.1 مليون طن"، وفقاً لبيان من "سابك" نشر على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" اليوم الخميس.

كانت الشركتان قد أعلنتا في بيان مشترك في يونيو 2019 عند إطلاق عمليات بناء مجمع "غلف كوست غروث فينتشرز" للبتروكيماويات في تكساس بتكلفة 10 مليارات دولار، مع السعي لجعله أكبر وحدة تكسير بالبخار في العالم ولتحقيق 50 مليار دولار من "الناتج الاقتصادي" في السنوات الست الأولى له.

قالت "سابك" إن المشروع يعزز حضورها في مجال صناعة البتروكيماويات في أمريكا الشمالية، وتتوقع أن يبدأ الأثر المالي له على نتائجها اعتباراً من الربع الأول لعام 2022، وفقاً للبيان.

أغلق سهم "سابك" منخفضاً الخميس بشكل طفيف عند 126.4 ريال سعودي (الدولار يساوي 3.75 ريال)، فيما كان سهم "إكسون موبيل" متراجعاً 1% إلى 72.4 دولار في تداولات ما قبل افتتاح السوق عند الساعة 9:21 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.