"أوميكرون" يرفع طلبات إعانة البطالة في أمريكا لأعلى مستوى خلال 3 أشهر

سوق العمل تشهد ارتباكاً في أمريكا بسبب "أوميكرون"
سوق العمل تشهد ارتباكاً في أمريكا بسبب "أوميكرون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت طلبات الحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، ما يشير إلى أن متحور "أوميكرون" له تأثير أكبر على سوق العمل. وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، أن الطلبات الأولية لإعانة البطالة زادت بمقدار 55 ألفاً، لتصل إلى 286 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في 15 يناير.

تجاوز الرقم جميع التقديرات الواردة في استطلاع لخبراء اقتصاديين أجرته "بلومبرغ". و يعكس التقرير الأسبوع المرجعي لبيانات التوظيف لشهر يناير المرتقبة مطلع الشهر المقبل.

ارتفعت الطلبات المستمرة للحصول على مزايا تقدمها الدولة إلى 1.64 مليون في الأسبوع المنتهي في 8 يناير. وتشير الزيادة في طلبات الإعانة إلى قيام أرباب العمل بتسريح الموظفين خلال الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بـ"كوفيد".

رغم ذلك، قد تكون التداعيات قصيرة الأجل، حيث تسعى الشركات بشكل مستميت للاحتفاظ بالمواهب واجتذابها، وسط النقص المستمر في العمالة.

اقرأ أيضا: تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية بفضل قوة الطلب على العمالة

قالت إليزا وينجر المحللة الاقتصادية في "بلومبرغ ايكونوميكس": "ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأسبوع الماضي بسبب الإغلاق المؤقت للشركات، ما يشير إلى تباطؤ التوظيف في ظل تفشي المتحور أوميكرون شديد العدوى... لقد تباطأ الاقتصاد الأوسع مؤخراً، بسبب أوميكرون الذي منع العديد من الأفراد عن السفر أو تناول الطعام بالخارج، لكن يبدو أن التأثير قد وصل إلى حده الأدنى".

شهدت طلبات الإعانة تقلبات في الأسابيع القليلة الماضية، بما يعكس تحديات التكيف مع التأثيرات الموسمية خلال فترة العطلة. وكانت الزيادة في الطلبات الأسبوع الماضي هي الأكبر في ستة أشهر.

فعلياً، انخفضت الطلبات من 83418 إلى 337417 الأسبوع الماضي على أساس غير معدل. وكانت نيويورك وميزوري وتكساس هي الولايات التي شهدت أكبر انخفاض في الطلبات غير المعدلة، كما سجلت كاليفورنيا أكبر زيادة في طلبات إعانة البطالة.