شركات "التاكسي الطائر" ستحتاج للكثير من المطارات لخدمة ركابها

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع تزايد طلبياتها باستمرار، يتزايد أيضاً اهتمام شركات التاكسي الطائر وشركائها بتطوير البنية التحتية الأرضية لمنتجاتهم.

تتطلع شركة "فيرتيكال إيروسبيس" (Vertical Aerospace) إلى تشييد ما يسمى بالمطارات العمودية (vertiports) في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بحيث تُقام بالمواقع الريفية في أماكن المطارات الحربية السابقة ، وفي المواقع الحضرية في أماكن مثل أسطح أبنية مرائب السيارات متعددة الطوابق.

اقرأ أيضاً: "التاكسي الطائر" يُحلِّق بمليارات الدولارات من "الشيك على بياض"

تخطط الشركة لبناء ما لا يقل عن 25 موقعاً في المملكة المتحدة و10 في فلوريدا بالولايات المتحدة، وهي تتعاون في ذلك مع شركتي "فيرتيكال" (Vertical) و"ليليوم" (Lilium). يقول كيفين كوكس، الرئيس التنفيذي لـ"فيروفيال فيرتيبورتس": "يتعين علينا التخلي عن خصائص معينة في المطارات التقليدية".

لن تشعر فيها بأنك في مطار على الإطلاق

كيف ستبدو هذه المطارات إذاً؟

يقول كوكس إن المواقع سيتم تحديدها وفقاً لطلب العملاء. وتتسع المطارات الصغيرة منها لطائرتين أجرة، أما الحجم الأكبر منها فيمكن أن يستوعب حتى 8 طائرات.

على عكس المطارات التقليدية، سيحصل جميع الركاب المتنقلين عبر التاكسي الطائر على تجربة متشابهة، بغض النظر عن موقع الهبوط، على عكس المطار التقليدي، الذي تختلف فيه محطات الركاب الدولية كثيراً عن نظيرتها المحلية.

بالنسبة لإجراءات تسجيل الدخول والتحقق الأمني فإنها على الأرجح ستتغير مستقبلاً مع نمو القطاع. فقد يقوم الركاب على سبيل المثال بالقيام بهذه الإجراءات من مدرج الإقلاع نفسه.

تُعدُّ قدرة التنقل بسرعة أمراً ضرورياً، حيث تبلغ الأوقات بين رحلة وأخرى نحو 20 دقيقة. فلن توجد بها صالات مغادرة، فالفكرة الرئيسية هي أن الناس سيتمكنون من التحليق في الأجواء في غضون دقائق من عمل الإجراءات.

اقرأ أيضاً: التاكسي الطائر في ماليزيا قبل نهاية 2022

ستكون مساحة مطارات التاكسي الطائر صغيرة، حيث تغطي المباني الأصغر منها نحو 3 إلى 4 آلاف قدم مربع، وما يصل إلى 9 آلاف قدم مربع (1 قدم مربع = 0.9 متر مربع) للمطارات الكبيرة منها التي تتسع لثمانية طائرات أجرة، بالإضافة إلى مساحة مخصصة لأنواع معينة من مناطق الهبوط.

كذلك، ستتطلب مطارات التاكسي الطائر ربطها بالبنية التحتية لوسائل النقل الأخرى، مثل: القطارات أو محطات الترام أو السيارات.

يقول كوكس: "في الحقيقة، هذا التصور هو على بعد عامين أو 3 أعوام من الآن فقط. لكن، سيحدث طفرة في القطاع.. سيطالب الجميع بالحصول على مطارات للتاكسي الطائر، كما حصل عندما تم بناء خطوط السكك الحديدية، ولم يحصل الجميع الحصول على محطات قريبة".