اختفاء صفقات السندات دون الاستثمارية من الأسواق الناشئة

جموع في سوق في أكرا عاصمة غانا
جموع في سوق في أكرا عاصمة غانا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينحسر ازدهار السندات دون الاستثمارية في الأسواق الناشئة، متجهاً إلى فترة جمود عميق.

لم تبِع حكومات الدول النامية أي سند ما دون الدرجة الاستثمارية، كما لم تعقد سوى حفنة الصفقات الصغيرة في عالم الشركات، واحدة منها فقط تجاوزت 500 مليون دولار.

يُعَدّ هذ المشهد تحوّلاً كبيراً عن العامين الماضيين حين أقبل المستثمرون على الديون ذات العائد المرتفع وغمرت الشركات والحكومات الأسواق بمبيعات تجاوزت 250 مليار دولار.

سوق السندات ترفض قبول الواقع الاقتصادي

يختلف الوضع الحالي كثيراً عمّا مضى، إذ تمرّ الأسواق العالمية في خضمّ عمليات بيع سندات الخزينة والتهديد بالغزو الروسي لأوكرانيا، الذي يُخيف مديري الأموال من الأسواق الأخطر.

قال ريتشارد سيغال، محلل الأبحاث لدى "أمبروسيا كابيتال" (Ambrosia Capital) ومقرها لندن: "لن ترغب الدول في الإصدار بمثل هذه المستويات. قد ينظر المستثمرون إلى هذا النهج في السوق على أنه يأس، وقد يتسبّب ذلك في عمليات بيع أكبر".

سجّل مؤشر "بلومبرغ" لديون الأسواق الناشئة بدرجة غير استثمارية أسوأ بداية عام على الإطلاق، مبيناً فداحة الخسائر. ارتفع العائد على المؤشر القياسي 63 نقطة أساس إلى 7.87% هذا العام، وهو ما يقل قليلاً عن أعلى مستوياته في يوليو 2020.

جُمع عبرها ما مجموعه 2.1 مليار دولار في 2022، بانخفاض نسبته 89% عن العام الماضي.

حال غير مواتية

قالت روديكا غلافان، رئيسة الدخل الثابت للشركات في الأسواق الناشئة لدى "إنسايت إنفيستمنت مانيجمنت"( Insight Investment Management) ومقرها في لندن: "المستويات وخلفية الحال الكلية غير مواتية لإصدارات عالية العائد في هذا المنعطف. تتعلّق الأسباب بالعوامل الفنية وقلة التدفقات الواردة وتقلّب الاقتصاد الكلي ومعدلات الأسعار وتوتّر المستثمرين".

تجاوزت علاوة مخاطر ديون الأسواق الناشئة متوسط ​​خمس سنوات، ما يدل على خوف المستثمرين.

روسيا تتربع على عرش الأسواق الناشئة في 2021.. لكن أزمتها مع أوكرانيا تهدد بمحو المكاسب

تأتي مبيعات لسوق السندات من الدرجة الاستثمارية، لكن تظهر فيها بعض علامات التوتّر أيضاً، إذ بلغ إجمالي المبيعات 31 مليار دولار هذا العام، بانخفاض نسبته 20% عن العام السابق.

كما اضطرت الشركات إلى تقليص حجم الصفقات وقبول تكاليف اقتراض أعلى. جمعت "إي آي جي بيرل" (EIG Pearl) 2.5 مليار دولار، بانخفاض من نطاق 3.5 مليار دولار إلى 4.4 مليار دولار الذي كانت تخطط له. فشلت "كوكا كولا إيتشيجيك" (Coca Cola Icecek)، وحدة تعبئة زجاجات "كوكا كولا" ومقرها إسطنبول، في خفض الأسعار عن التوجيه الأولي لسندات قيمتها 500 مليون دولار بيعت الأسبوع الماضي.