ثروة أغنى رجل في أفريقيا ترتفع 1.3 مليار دولار منذ بداية العام

أليكو دانغوت أغنى رجل في أفريقيا
أليكو دانغوت أغنى رجل في أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نمت ثروة أليكو دانغوت، أغنى رجل في أفريقيا، بمقدار 1.3 مليار دولار في أقل من شهر على خلفية الارتفاع في سعر سهم شركته للأسمنت.

أغلقت أسهم "دانغوت سيمنت" يوم الجمعة، والتي تمثل تقريباً نصف صافي ثروة رجل الأعمال البالغة 20.4 مليار دولار، عند أعلى مستوى لها منذ عام 2010، محققة زيادة بنسبة 11% في عام 2022، مقارنة بـ7.59% مكاسب حققها المؤشر الرئيسي للبورصة النيجيرية ومقرها لاغوس.

أتمت الشركة التي يقع مقرها في لاغوس مؤخراً عملية إعادة شراء الأسهم لتعزيز القيمة.

يعد دانغوت واحداً من 35 مليارديراً فقط بين أغنى 100 شخص مصنفين ضمن مؤشر بلومبرغ للمليارديرات ممن شهدوا زيادة ثرواتهم في يناير. وجاء غوتام أداني، ثاني أغنى شخص في الهند، في المركز الأعلى، حيث كسب 13 مليار دولار لتصل ثروته إلى 89.5 مليار دولار.

من المقرر أن يعزز قطب الأسمنت النيجيري ثروته من خلال استكمال مشروع مصفاة بقيمة 19 مليار دولار ستبدأ عملياتها هذا العام. تتمتع مصفاة معالجة النفط الخام هذه بسعة 650 ألف برميل يومياً، وهي كافية لتلبية جميع احتياجات الوقود المحلية لأكبر منتجي النفط الخام في أفريقيا، وتعزيز الصادرات أيضاً.

ولد دانغوت في عائلة مسلمة من التجار الأثرياء في الشمال، وبدأ نشاطه التجاري الخاص في بيع الأسمنت عندما كان عمره 21 عاماً. ثم انتقل إلى تصنيع مواد البناء في التسعينات، بمساعدة سياسات الحكومة التي كانت تشجع أنشطة تقليل الحاجة للواردات.