عمالقة الشحن في الصين يغدقون الموظفين بمكافأت ضخمة

حاويات تابعة لشركة "كوسكو" للشحن البحري الصينية
حاويات تابعة لشركة "كوسكو" للشحن البحري الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُقدّم شركات الشحن الآسيوية مكافآت ضخمة للموظفين، وسط طفرة في أسعار الشحن، حيث تقوم شركة كوسكو شيبينغ القابضة الصينية العملاقة المملوكة للدولة بصرف مكافأت يصل إلى 60% من الراتب السنوي للمديرين، وفقاً لصحيفة "كايشن غلوبال" (Caixin Global).

قالت كايشن، نقلاً عن موظفين في الشركة، إن كوسكو من بين شركات الشحن التي توزع مكافآت ضخمة في نهاية العام على العمال. كما يقدم الشاحنون الآخرون مكافآت سخية. حيث حصل عامل في شركة "أيفرغرين مارين" (Evergreen Marine Corp) التايوانية على مكافأة نهاية العام، تعادل ما يقرب من 40 ضعف راتبه الشهري، وفقاً للصحيفة اليومية.

شهدت خطوط الشحن الآسيوية ارتفاعاً في الإيرادات بفضل معدلات الشحن القياسية، حيث تسبب الوباء في اضطرابات كبيرة في سلسلة التوريد العالمية. وأدى ارتفاع الطلب على السلع الاستهلاكية إلى جانب عمليات الإغلاق، وإغلاق الحدود إلى نقص عالمي في قدرة الشحن وتأخيرات في الموانئ.

قفزت أرباح "كوسكو" بنسبة 1،651% إلى 67.6 مليار يوان (10.7 مليار دولار) في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021، وفقاً لإفصاح الشركة.

وتجاوز السعر الفوري لحاوية 40 قدماً إلى الولايات المتحدة من آسيا 20 ألف دولار العام الماضي، بما في ذلك الرسوم الإضافية، مقارنة بأقل من 2000 دولار قبل بضع سنوات.