عضو بـ"المركزي الأوروبي" يتوقع تباطؤ التضخم وعدم رفع الفائدة في 2022

"المركزي الأوروبي" لن يسير على خطى "الفيدرالي الأمريكي"
"المركزي الأوروبي" لن يسير على خطى "الفيدرالي الأمريكي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسود توقعات أن يتباطأ معدل التضخم في عام 2022، مع تراجع اختناقات سلسلة التوريد وأسعار الطاقة، على الرغم من أنه من المرجح أن يظل عند أكثر من 2% في منطقة اليورو لبقية العام، وفقاً لعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي غابرييل مخلوف.

قال "مخلوف" إنه لا يتوقع أن يرفع "المركزي الأوروبي" أسعار الفائدة في عام 2022، على الرغم من أن صانعي السياسة "يجب أن يراقبوا عن كثب".

أوضح مخلوف في مقابلة مع قناة "كيه سي إل أر"، اليوم السبت" أن "التحدي الكبير" سيكون مراقبة أي تأثيرات للجولة الثانية للتضخم ، مثل ارتفاع الأجور دون زيادات مقابلة في الإنتاجية.

أضاف: "إذا رأينا مخاطر من هذا النوع من تأثيرات الجولة الثانية للتضخم، تحدث، فسنقوم بالتأكيد باتخاذ إجراءات في البنك المركزي الأوروبي لإدارة ذلك".

اقرأ أيضاً: توقعات ببدء "المركزي الأوروبي" رفع أسعار الفائدة مطلع 2023

ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بمعدل سنوي قياسي بلغ 5% في ديسمبر 2021، بعد زيادة 4.9% في الشهر السابق عليه.

قال "مخلوف" الذي يشغل أيضاً منصب محافظ البنك المركزي الأيرلندي:" نتوقع أن يتراجع التضخم خلال هذا العام.. من المحتمل - في منطقة اليورو- أن يظل أكثر من 2% على مدار هذا العام، لكنه سينخفض عن المستوى الذي كان عليه".

أشار إلى إنه مع تعافي الاقتصادات من الوباء، قد يتم تشديد السياسة النقدية مقارنة بالعامين أو الثلاثة أعوام الماضية، على الرغم من أن الوتيرة "غير مؤكدة ويمكن مراقبتها".

ذكر "مخلوف" أن بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة في ديسمبر، بينما يتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بنفس الخطوة في اجتماعه المقبل، مؤكداً أن أوروبا "ربما تسير على مسار أبطأ قليلاً لمعرفة ما تصفه بالعودة إلى الوضع الطبيعي".