ازدهار رحلات الطيران التي تجمع بين الترفيه والعمل

مسافرون على متن طائرة تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز. الولايات المتحدة
مسافرون على متن طائرة تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إنَّه سؤال قديم: "العمل أم المتعة؟" بالنسبة لركاب شركات الطيران هذه الأيام؛ فإنَّ الإجابة على نحو متزايد، هي: كلا الأمرين.

ساعد النمو فيما يسمى برحلات الترفيه التي تمزج الإجازات الشخصية مع العمل عن بُعد على ملء المقاعد على الطائرات خلال جائحة كورونا، مما يشكل تحولاً في أنماط السفر بالنسبة لصناعة اعتادت إزالة الانقسامات بين العاملين على الطرق الذين يحملون حقائبهم والمصطافين.

شهدت مثل هذه الرحلات تزايداً، فقد أدى انتشار متحور "أوميكرون" إلى تأخير العودة إلى المكاتب، خاصة بين أكثر الجهات توفيراً لفرص العمل. زادت حصة رحلات رجال الأعمال أو العمل التي تشمل عطلة نهاية الأسبوع 23 نقطة مئوية لتصل إلى 38% منذ عام 2019، وفقاً لمدير السفر بشركة " تريب أكشنز"( TripActions Inc).

روبرت إيسوم، رئيس شركة "أمريكان إيرلاينز غروب" قال في مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس: "العديد من عملائنا الذين أطلقنا عليهم تاريخياً اسم مسافري الترفيه، يسافرون بالفعل لأسباب تتجاوز مجرد قضاء الإجازة".

"قد يسافرون إلى شاطئ أو وجهة جبلية، لكنَّهم في الواقع سيعملون عن بُعد كل الأسبوع. من المؤكد أنَّ الخطوط الفاصلة بين السفر الترفيهي والعمل غير واضحة ".

رحلات العمل التقليدية

أضافت "تريب أكشنز" منصة حجز رحلات شخصية مخصصة في عام 2020. بلغ متوسط ​​النمو الشهري 22% العام الماضي، بحسب كيلي سودرلوند، كبير مديري الاتصالات في "تريب أكشنز".

أدى الانخفاض في رحلات العمل التقليدية أثناء الوباء إلى الإضرار بصافي دخل شركات الطيران التي تعتمد على عملاء الشركات الكبيرة كمصدر رئيسي للربح. تم إدراك تراجع رحلات العمل التقليدية بشكل أعمق على الطرق الدولية، فضلاً عن ممرات السفر الرئيسية عبر البلاد مثل نيويورك إلى لوس أنجلوس. يقل إجمالي حجوزات رحلات الأعمال التجارية بنسبة 66% من مستويات ما قبل الوباء، وفقاً لمجموعة التجارة الصناعية "إيرلاينز أوف أمريكا".

لكنَّ الطفرة في الترفيه - وهو مصطلح لا يحبه الجميع - ساعدت في تعويض بعض تلك الرحلات المفقودة. تقول "أمريكان إيرلاينز"، إنَّ الرحلات المختلطة غالباً ما يتم حجزها في اللحظة الأخيرة، وهي ذات أسعار تذاكر أعلى. توفر شركة الطيران أيضاً نفقات التسويق، كما وجدت أنَّ الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه الرحلات يميلون إلى صرف النقود للحصول على مستوى أفضل من الخدمة.

صعود مفيد

المدير التجاري أندرو نوسيلا قال في مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس، إنَّ شركة "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" تحقق قدراً قياسياً من الإيرادات من بيع المقاعد الممتازة للعملاء بغرض الترفيه.

أوضح أنَّ الاتجاه يمثل قدراً ذا حيثية من الاتجاه الصعودي المحتمل لخطط إيرادات شركة الطيران.

على الرغم من أنَّ الشركات الكبرى ما تزال حذرة بشأن السفر للعمل؛ فقد انتعشت الرحلات الداخلية التي يقوم بها موظفو الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل حاد، مع تضمين المزيد منها الآن وقتاً إضافياً لقضاء وقت الفراغ.

يزداد عدد المسافرين جواً بغرض الترفيه يوم الخميس، لينضموا إلى رجال الأعمال الذين جعلوا هذا اليوم أكبر يوم للسفر في الأسبوع. يسمح لهم ذلك بالعمل يوم الجمعة، والانتقال إلى عطلة نهاية الأسبوع في وقت أقرب، وفقاً لِـ فاسو راجا، كبير مسؤولي الإيرادات في " أمريكان إيرلاينز".

رجا قال: "في الوقت الذي نواجه فيه الوباء، يتمتع العملاء بقدر أكبر من المرونة فيما يتعلق بقضاء أوقاتهم".