عدوى تراجعات سوق التشفير تضرب "إيثر" و"سولانا" وعملات "الميم"

موجة التراجع تضرب سوق العملات المشفرة
موجة التراجع تضرب سوق العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تُظهر عمليات العزوف عن المخاطرة وضغط البيع عبر سوق العملات الرقمية العالمية أي علامة على التراجع، أمس السبت، مع انخفاض "بتكوين" بـ 4% وتراجع "إيثر" بـ 7% في وقت متأخر من التداول بالولايات المتحدة بعد أسبوع قاسٍ بالفعل.

يتم تداول "بتكوين"، وهي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، عند حوالي 35300 دولار في تعاملات منتصف يوم أمس، وكانت قد لامست في وقت سابق مستوى 34042.77 دولار، ما يمثل خسارة بأكثر من 50% من أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر الماضي.

لا تعد "بتكوين" العملة المشفّرة الوحيدة التي تصل إلى هذا الحال، حيث تفاعل متداولو العملات الرقمية هذا الأسبوع مع إشارات متشددة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى تلميحات تنظيمية جديدة من البيت الأبيض والتهديد بفرض حظر تام في روسيا، والانخفاضات في "إيثر"، ثاني أكبر الرموز المميزة، وفي عملات أحدث عهداً، فاقت تهاوي "بتكوين".

اقرأ أيضا: تراجع حاد لـ"بتكوين" يمحو تريليون دولار من قيمة العملات المشفرة

على مدار أيام التداول السبعة الماضية، خسرت "بتكوين" حوالي 20% من قيمتها مقارنة بحوالي 30% فقدتها "إيثر". وانخفض الرمز "أفاكس" (AVAX) الخاص بعملتي "سولانا ودي فاي" Solana SOL وDeFi-play Avalanche بنسبة 38% تقريباً لكل منهما. وتكبدت عملات "الميم" (memecoins) خسائر عميقة، حيث انخفضت "دوغكوين" (Dogecoin) بنسبة 30% خلال الأسبوع، بينما خسرت "شيبا إينو" (Shiba Inu) %38، وفقًا لتقديرات "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap).

محفوفة بالمخاطر

قال لاي دروغين من مؤسسة "سترايكيلر كابيتال" Starkiller Capital في مقابلة مع كارولين هايد بتلفزيون "بلومبرغ": إن العملات المشفرة هي واحدة من الأصول المحفوفة بالمخاطر صعوداً وهبوطاً. وهي أكثر مخاطرة حالياً، حيث إن معظم القيمة السوقية للعملات المشفرة هي إيثيريوم وسولانا، وجميع أنواع العملات الأخرى هي في الأساس مجرد تكنولوجيا حيث نقوم بسحب افتراضات ضخمة للنمو العالمي في الوقت الحاضر.

اقرأ أيضا: أكبر صندوق لبيع العملات المشفرة يتراجع 17% بعد هبوط "بتكوين"

من التقنيات الرئيسية التي تجدر مراقبتها هي نسبة "إيثر" إلى "بتكوين"، وفقاً لإيمي وسيلفرمان من "آر بي سي كابيتال" RBC Capital Markets. وبعد التداول لمستوى فوق 0.07 لعدة أشهر، انخفضت "إيثر" إلى أدنى مستوى بالنسبة لـ"بتكوين" منذ أكتوبر. وقد وصل أخيراً عند 0.069.

كتبت "سيلفرمان" في مذكرة أمس السبت: "الآن، فقد أصبح رسمياً تصحيحاً للابتعاد عن المخاطرة في جميع المجالات. لا مجال للاختباء"، أما المستوى التالي الذي يجب مراقبته هو مستوى 0.055، وفقًا لـ"سيلفرمان"، التي أضافت في مذكرتها: "راقب نسبة ETH / BTC من.055 إلى 088. يجب أن يحتفظ بمستوى 055."

أثار تراجع "إيثر" مقارنة بأكبر عملة مشفرة في العالم انتباه نويل أتشسون، وهي رئيس تحليلات السوق في مؤسسة "جينيسيس غلوبال تريدينغ" (Genesis Global Trading Inc). بالنسبة لها، يعد ذلك تذكيراً بأن "إيثر" أكثر عُرضة للتقلبات المدفوعة بالعوامل الكبرى لشهية المخاطرة مقارنة بـ "بتكوين".

اقرأ أيضا: "المركزي الروسي" يسعى لحظر تعدين وتداول العملات المشفرة لأسباب أمنية

وكتبت "أتشسون" في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "هذا يذكرنا بأن بتكوين هي أحد أصول المخاطرة التي تتعرض لعزوف عن المخاطرة، ولكن إيثريوم أكثر من ذلك (حيث فقدت أكثر من 40% من قيمتها خلال الثلاثين يوماً الماضية!). من الغريب بالتأكيد أن نرى بتكوين ذات أداء قوي اليوم".