صندوق التحوط "تريان" يشتري حصة في "يونيليفر"

"يونيليفر" تسعى لإعادة هيكلة محفظتها
"يونيليفر" تسعى لإعادة هيكلة محفظتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى صندوق التحوط "تريان فاند مانجمنت" Trian Fund Management النشط، التابع لرجل الأعمال نيلسون بيلتز، حصة في شركة "يونيليفر" وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، مما يزيد الضغط على الرئيس التنفيذي آلان غوب، بعد فشل الشركة في شراء وحدة صحة المستهلك التابعة لشركة "غلاكسو سميث كلاين".

قالت المصادر المطلعة التى طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنَّ الصندوق الأمريكي اشترى حصة مؤثرة في مُنتجة صابون "دوف" خلال الأشهر القليلة الماضية، فيما أشارت المصادر لعدم تحديد الحجم الدقيق للحصة أو نوايا "بيلتز" على الفور.

يركز الملياردير "بيلتز" على شركة "يونيليفر" بعد تقاعده من مجلس إدارة شركة "بروكتر آند غامبل" في أغسطس بعد نحو 4 سنوات، والعديد من التغييرات الدراماتيكية التي تهدف لتحسين الأداء في عملاقة السلع الاستهلاكية.

سجلت أسهم "يونيليفر" أسوأ خسارة أسبوعية منذ ذروة الوباء في مارس 2020 عقب تأكيدها في 16 يناير رفض عرضها الذي تبلغ قيمته 50 مليار جنيه إسترليني (68 مليار دولار) لشراء وحدة الرعاية الصحية التابعة لـ "غلاكسو سميث كلاين"، التي تنتج منتجات "أدفيل"، و"سنسوداين". ورفضت "غلاكسو سميث كلاين" العرض لانخفاض السعر للغاية، وقالت "يونيليفر" بعد ذلك، إنَّها لا تعتزم رفع العرض.

اقرأ أيضاً: "غلاكسو" ترفض عرضاً بـ68 مليار دولار من "يونيليفر" لشراء وحدة تابعة

يأتي فشل الرئيس التنفيذي بعد مطالبة المحللين لـ"غوب" عدم ملاحقة وحدة "غلاكسو".

وصف تيري سميث مدير الصندوق عرض "غلاكسو سميث كلاين" على أنَّه "تجربة قريبة من الموت". طالبت "يونيليفر" قبل أيام فقط بالتركيز بشكل أكبر على إعادة هيكلة أعمالها التجارية الخاصة بدلاً من السعي لتعزيز استدامة العلامات التجارية مثل مايونيز "هيلمانز".

تحدثت "صحيفة فاينانشيال تايمز" في وقت سابق عن شراء "تريان" حصة في الشركة، في حين امتنع ممثلو صندوق التحوط و"يونيليفر" عن التعليق.

بعد فشل "غوب" في الاستحواذ على الوحدة التابعة لشركة "غلاكسو سميث كلاين" يسود الترقب بشأن ما إذا كان ذلك سيدفعه لإجراء تغييرات جذرية في "يونيليفر"، بعد فشل استحواذ سابق لـ"كرافت هاينز" على "يونيليفر" عام 2017 مقابل 143 مليار دولار، والذي أعقبه قيام "يونيليفر" بتوحيد مقرها الرئيسي للشركة في بريطانيا، والتخلي عن الهيكل "الأنغلو هولندي" المرهق، واعتماد استراتيجية استحواذ أكثر قوة.

اقرأ أيضاً: كيف أشعلت شركة "يونيليفر" معركة الأيس كريم الإسرائيلي؟

يمكن أن تستفيد أسهم "يونيليفر" من شراء "تريان" لحصة في الشركة؛ إذ يملك الصندوق الذي تأسس على يد "بيلتز"، وإيد غاردين، وبيتر ماي، تاريخاً زاخراً في دفع الشركات نحو إجراء تغييرات في الشركات الاستهلاكية، التي استحوذت على حصة فيها، ومن بينها: "بيبسي"، و"دانون"، و"كرافت فودز" وغيرها.

كتب محللو "غيفريز" بقيادة مارتن ديبو قائلين: "يتمتع "تريان" بسجل حافل وناجح في زيادة قيمة الشركة". وتوقَّعوا معارضة "تريان" فصل الأعمال الغذائية لشركة "يونيليفر" عن عمليات الرعاية المنزلية والشخصية.