شركات الطيران تدعو بريطانيا لرفع القيود للمسافرين الحاصلين على لقاحات

وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد
وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثَّ رؤساء شركات الخطوط الجوية، وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد، على إعادة السفر الدولي بدون قيود بالنسبة للمسافرين الحاصلين على جرعة كاملة من اللقاح على أقل تقدير، مستدلين بأنَّ القيود المفروضة مؤخراً لم تكن ذات فاعلية في منع تفشي متحور أوميكرون.

في خطاب مرسل إلى جافيد؛ دعا الرؤساء التنفيذيون لشركة الخطوط الجوية البريطانية، وشركة "رايان إير"، وشركات طيران أخرى إلى وضع بروتوكول واضح من أجل التعامل مع تفشي المرض مستقبلاً دون الاعتماد على اختبارات الإصابة الدولية السريعة، أو دخول حجر صحي في فندق. كما دعوا أيضاً إلى إلغاء عمليات إغلاق الحدود، وحظر الرحلات الجوية كرد فعل لمواجهة تفشي الفيروسات المتحولة المثيرة للقلق مستقبلاً.

طالع المزيد: المملكة المتحدة تدافع عن اختبارات "كوفيد-19" الجديدة وتعتبرها نهجاً متوازناً

قال تيم ألدرسليد، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية: "التعايش مع كورونا يعني عودة الأمور لطبيعتها، واليقظة حيال الفيروسات المتحولة، والإبقاء على القائمة الحمراء، مع التخلص من القيود الشاملة بالطريقة نفسها التي فعلناها مع قطاع الضيافة والاقتصاد المحلي".

في هذه الأثناء، أعلنت الهيئة التجارية لشركات الطيران البريطانية المسجلة أنَّ المملكة المتحدة سجلت تراجعاً بنسبة 71% في رحلات المغادرة الدولية لسنة 2021 بالمقارنة مع سنة 2019.

دعت الخطوط الجوية البريطانية أيضاً إلى وقف إجراء اختبار إصابة بالفيروسات للركاب الحاصلين على جرعة اللقاح كاملة، في ظل تقارير تفيد أنَّ جافيد ربما يلغي شرط إجراء اختبار سريع تكون نتيجته سلبية خلال اليوم الثاني للوصول إلى المملكة المتحدة في أقرب وقت خلال الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضاً: المملكة المتحدة ستطلب اختبارات كوفيد من جميع المسافرين قبل الوصول

تسعى الحكومة لتخفيف ما يسمى قيود الخطة "ب" التي وضعت عقب بدء تفشي "أوميكرون" المتحول خلال شهر ديسمبر الماضي، وهو ما أسفر في نهاية الأمر عن زيادة عدد الحالات اليومية لتبلغ مستوى قياسياً في وقت سابق من ذلك الشهر. تراجعت شدة ارتفاع حالات الإصابة خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما جعل الحكومة تعلن أنَّها بصدد التخلص من متطلبات وجود شهادات الحصول على اللقاح للسماح بالدخول إلى أماكن أكبر، وإلغاء غالبية قرارات فرض ارتداء الكمامات، وحث الموظفين على العودة إلى مكاتبهم.