stc تحتضن 20 رائد أعمال جدد عبر inspireU.. وصندوقها الجريء يستثمر 3.3 مليار ريال

الرياض - بلقيس باسلوم
المصدر: الشرق
مادة إعلانية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

20 مشروعاً جديداً أطلقها برنامج دعم رواد الأعمال InspireU، التابع لشركة الاتصالات السعودية stc، من خلال تخريج الدفعتين السابعة والثامنة من البرنامج.

وصل دعم رواد الأعمال عبر inspireU إلى 500 مليون ريال، بحسب نائب الرئيس لقطاع العلاقات المؤسساتية في stc محمد أبا الخيل لـ"الشرق".

البرنامج تمكّن منذ انطلاقته عام 2015 من دعم 75 مشروعاً ناشئاً بمختلف المجالات، تحولت إلى شركات رقمية وطنية، بحجم تعاملات مالية تجاوز 10 مليارات ريال. واستفاد من مشاريع InspireU أكثر من 40 مليون مستخدم، ووفرت أكثر من 600 ألف وظيفة تشاركية في السوق المحلية.

صندوق STV

إلى ذلك، كانت stc أطلقت عام 2017 صندوق رأس المال الجريء STV برأسمال 500 مليون دولار، ويُعدُّ الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وهو يستثمر في الشركات الناشئة سواء كانت في المرحلة المبتدئة أو مرحلة النمو.

أبا الخيل أوضح أنه في عام 2021، شارك الصندوق بنحو 59% من إجمالي قيمة جولات الاستثمار الجريء في المملكة، بما في ذلك أكبر ثلاث جولات شهدتها السوق السعودية. لافتاً إلى أن هذه الجولات الاستثمارية شكّلت لصندوق STV محفظة من 25 شركة تقنية ناشئة.

بلغت حصة صندوق STV من مجمل عمليات دعم رأس المال الجريء في السعودية 44% بقيمة تعادل 3.3 مليار ريال.

تخدم هذه الشركات الناشئة 15 قطاعاً، ووصلت إيراداتها حتى الآن إلى 3.7 مليار ريال. في حين بلغت تعاملات هذه الشركات حوالي 61.1 مليار ريال.

رغم أن هذه الشركات سعودية، إلاّ أنها توسعت في عملياتها إلى 23 دولة داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، وخلقت ما يناهز 6 آلاف وظيفة بشكل مباشر، ألف منها متخصصة في القطاع التقني، كما قال أبا الخيل.

اقرأ أيضاً: شركة تكنولوجيا مالية سعودية تجمع تمويلاً بـ33 مليون دولار

اقرأ أيضاً: 6 شركات مصرية ناشئة تطمح لجذب تمويل بـ250 مليون دولار في 2022

من أبرز الشركات التي استثمر فيها الصندوق: شركة "كريم" لتقنيات النقل وتأجير السيارات والتوصيل، وشركة compareit4me المتخصصة بالمقارنة بين منتجات التمويل المختلفة في الشرق الأوسط، وTransferTo لتقنية التحويلات الدولية الخاصة بشحن الهواتف المتنقلة، وموقع الأزياء الإسلامية ModanisaK، وGlambox لمنتجات التجميل، وAcadox لإدارة الحياة الأكاديمية والأنشطة التعليمية، ومنصة تمكين الشركات من دمج ترجمة عالية الجودة في نظامها Gengo.