التفاؤل بالطلب يرفع حيازات أكبر صندوق ذهب بالعالم لأعلى قيمة منذ 2004

سبائك ذهب مرتبة في صندوق معروضة في بورصة المعادن الثمينة (SGPMX). ملو فريبورت في سنغافورة
سبائك ذهب مرتبة في صندوق معروضة في بورصة المعادن الثمينة (SGPMX). ملو فريبورت في سنغافورة
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقى الذهب للتو إشارة قوية للصعود من قبل المستثمرين الذين أقبلوا مجدّداً على حيازة المعدن الثمين بشكل كبير.

وسجل "إس بي دي آر غولد شيرز" (SPDR Gold Shares)، وهو أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالسبائك، يوم الجمعة أكبر صافي تدفق إليه من حيث القيمة الدولارية منذ إدراجه في عام 2004، بقيمة بلغت 1.63 مليار دولار.

تتم متابعة التغييرات في حيازات الصندوق المتداول بالبورصة بصفته مقياساً لاهتمام المستثمرين بالرهانات طويلة الأمد على الذهب. كانت الحيازات قد تراجعت في عام 2021، الذي شكّل عاماً ضعيفاً بالنسبة لأسعار المعدن النفيس.

اقرأ أيضاً: العملات المشفرة لن تتفوق على الذهب في التحوط من التضخم

تأتي القفزة في أسعار الذهب قبل الاجتماع المحوري لمجلس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع، والذي يتوقع الاقتصاديون أنه سيشير إلى بداية مارس كموعد لرفع أسعار الفائدة. وحتى مع استعداد البنك لتشديد سياسته النقدية، والذي قد يخفف من جاذبية السبائك التي لا تصرف فائدة لحامليها، فإن الطلب على هذا المعدن الثمين يحظى بدعم من انخفاض الأسهم والتوترات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا وهبوط "بتكوين".

"الارتفاع الأخير في تقلبات السوق، وتصاعد التوترات الجيوسياسية، وتراجع أسعار العملات المشفرة على الأرجح زاد من جاذبية الذهب كملاذ آمن،" وفقاً لروبن تسوي، استراتيجي الذهب بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في وحدة "غلوبل إس بي دي آر بيزنيس" التابعة لـشركة "ستيت ستريت غلوبال أدفايزرز" وكيلة التسويق لصندوق "إس بي دي آر غولد شيرز".

من حيث القياس بالكمية، فقد بلغ صافي التدفق يوم الجمعة الماضي 27.6 طن. وجاءت هذه البيانات القوية في اليوم الذي انخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2%، على الرغم من أنه لا يزال صامداً بالقرب من أعلى مستوى في شهرين.

شهد الذهب في 2021 أداءً غير ذي شأن بعد أن سجل رقماً قياسياً في عام 2020. ومع بدء البنوك المركزية على مستوى العالم في تقليص التحفيز الكمي الذي أطلق خلال فترة تفشي الوباء، وفي ظل الطبيعة الأقل ضرراً لمتحور "أوميكرون" مما كان متوقعاً، تراجع حماس المستثمرين لاقتناء السبائك. وفي العام الماضي، سجل صندوق "إس بي دي آر" للذهب المتداول في البورصة التابعة خروج أكبر تدفق سنوي منه من حيث الكمية منذ عام 2013.

معادن نفيسة