رئيس أرامكو: الطلب على النفط يقترب من مستوى ما قبل كورونا

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر خلال منتدى "اكتفاء"
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر خلال منتدى "اكتفاء" المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقّع أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، استمرار الطلب الصحي على النفط، وفق تصريحات نقلتها بلومبرغ على هامش منتدى "اكتفاء" المنعقد اليوم الاثنين في مدينة الظهران.

الناصر صرح أن الطلب على النفط يقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا. لافتاً إلى أن عمليات بيع الأصول التي قد تقوم بها الشركة لن تكون مرتبطة بأسعار النفط.

إلى ذلك، أكد رئيس أرامكو في كلمته خلال منتدى برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) على أهمية توطين سلاسل الإمداد، خصوصاً بعد أزمة كورونا. معتبراً أن المخاطر التي تواجه قطاع التوريد، لاسيما في مجال الطاقة، تحتاج تحركاً سريعاً، حيث "نشهد بوادر أزمة طاقة في بعض أجزاء العالم بسبب نقص الاستثمارات".

أسهم برنامج "اكتفاء" بإنشاء قاعدة صناعية تنافسية أدّت لوصول الصادرات السعودية إلى أكثر من 40 دولة، ووفّر في الوقت نفسه متطلبات المحتوى المحلّي لآلاف العقود التي تتجاوز قيمتها 100 مليار دولار في الاقتصاد الوطني، كما جذب البرنامج أكثر من 540 استثماراً إلى المملكة من 35 دولة، بحسب الناصر.

50 اتفاقية جديدة

يعرض "اكتفاء" هذا العام أكثر من 180 فرصة استثمارية عبر 12 قطاعاً لسد فجوة في السوق بسلسلة الإمداد في مجال الطاقة تبلغ 15 مليار دولار سنوياً. وستعقد أرامكو خلال المنتدى 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة مع شركات لدعم توطين سلاسل الإمداد، من أبرزها:

  • شلمبرجير: شراكة حول الريادة في مجال المناخ والرقمنة من خلال مبادرات التوطين
  • كاميرون/تكنيب أف إم سي/بيكر هيوز: اتفاقيات مشتريات محلية لمعدات فوهات الآبار
  • لارسن وتوبرو: توطين تصنيع أوعية الضغط
  • ساذرلاند غلوبال سيرفسز: توطين خدمات المدينة الذكية
  • شركة التوليد المشترك في تناقيب: اتفاقية توليد مشترك وتحلية مياه في تناقيب
  • هانيويل: توطين حلول التشغيل الآلي للعمليات
  • شركة الفنار: تعاون استثماري في ألياف الكربون