الكويت توفر سيولة بـ2.6 مليار دولار لبنك الائتمان

من إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي
من إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) بالإجماع على مقترح قانون يسمح بزيادة رأسمال بنك الائتمان الحكومي، وذلك في إطار مساعي الحكومة لوضع حلول مختلفة مستدامة للقضیة الإسكانیة.

قال وزير المالية الكويتي، عبد الوهاب الرشيد، إنَّ الحكومة اتفقت مع لجنة شؤون الإسكان والعقار في البرلمان، على حزمة من الإجراءات تستهدف توفير سيولة تصل إلى نحو 800 مليون دينار لبنك الائتمان، وتمكّنه من منح قروض للمواطنين لتمويل بناء المساكن، وذلك من خلال:

  • زيادة رأسمال البنك بـ300 مليون دينار ليصل إلى 3.3 مليار دينار تموّل من الصندوق الكويتي للتنمية.
  • إعادة جدولة سندات مستحقة على البنك للصندوق بقيمة 500 مليون دينار.

يقدّم البنك قرضاً لبناء سكن أو شرائه بقيمة 70 ألف دينار، ويعاني البنك منذ سنوات من شح السيولة بسبب زيادة الطلبات الإسكانية، وهو ما أثر على شرائح كبيرة من المواطنين الكويتيين الذين يعتبرون المشكلة الإسكانية واحدة من أهم أولوياتهم، (الدينار يعادل 3.3 دولار)،.

من جهته، كلّف مجلس إدارة بنك الائتمان الإدارة التنفیذیة بالبنك، بدراسة إمكانیة إصدار السندات بقیمة ملیار دینار، على أن يتخذ البنك قراراً في هذا الشأن بعد إنھاء الدراسة، بحسب كلمة أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، والتي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

اقرأ أيضاً.. الكويت تخفض الإنفاق 10% من ميزانية السنة الحالية

كان رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قد افتتح صباح اليوم الثلاثاء الجلسة الخاصة المنعقدة بناء على طلب نيابي للنظر في اقتراح قانون بشأن زيادة رأسمال بنك الائتمان ومناقشته.

وبنك الائتمان؛ هو بنك حكومي أنشئ عام 1960، تحت اسم بنك التسليف، ويقوم حالياً بتقديم قروض بلا فوائد لمستحقي الرعاية السكنية من المواطنين لبناء المساكن، أو شرائها، أو ترميمها، ويبلغ رأسماله 3 مليارات دينار.

بلغ عدد القروض التي قدّمها بنك الائتمان الكويتي خلال عام 2021 حوالي 23 ألف قرض، وقد تجاوزت قيمتها 400 مليون دينار، وفقاً لتصريحات سابقة للناطقة الرسمية باسم البنك حباري الخشتي.

استدامة التمویل العقاري

قال وزير المالية، إنَّه لتحقیق استدامة التمویل العقاري في حل الأزمة الإسكانیة بشكل فعال؛ لا یمكن الاستمرار بالنھج الحالي، ویجب دراسة الحلول المستدامة لذلك. قام بنك الائتمان بالعمل على مشروع إعادة ھیكلة التمویل العقاري في البنك، بهدف إعادة ھیكلة استراتیجیة الإقراض، وتحویل بنك الائتمان لجھة ذات تمویل ذاتي، وتحدیث خطة لاستدامة التمویل العقاري عن طریق تنویع مصادر الدخل، واستحداث مصادر تمویلیة أخرى.

يستلزم الحل الأمثل لتحقيق استدامة تمویل بنك الائتمان الكویتي، اتخاذ مجموعة من القوانین والإجراءات تشمل مشروع قانون التمویل العقاري، ومشروع قانون المطور العقاري، وستتم مراجعتھا وتعدیلھا، بالإضافة إلى إجراءات تتعلق بتحریر الأراضي التي سیتم تسھیلھا للوصول إلى توافق كامل بشأنها مع لجنة شؤون الإسكان والعقار البرلمانیة.

لفت وزير المالية إلى أنَّ إجمالي السیولة الحالیة لدى بنك الائتمان يبلغ 869 ملیون دینار، مقابل إجمالي الالتزامات بقيمة 692 ملیون دینار للمواطنین الذین وقَّعوا عقد قرض مع البنك، مما يعني وجود فرق بقيمة حوالي 176 ملیون دینار للمواطنین الذین لم یتقدموا حتى الآن بطلب القرض.