ADQ تعتزم بيع أسهم في موانئ أبوظبي بقيمة 1.1 مليار دولار

ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي
ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي المصدر: حساب شركة موانئ أبوظبي على "فيسبوك"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة أبوظبي القابضة ADQ، أحد صناديق الإمارة السيادية، لجمع حوالي 1.1 مليار دولار من خلال طرح أسهم في موانئ أبوظبي للاكتتاب، بحسب مصادر مطلعة على الأمر.

المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، كشفت أنَّ طرح أسهم موانئ أبوظبي سيتم في سوق أبوظبي للأوراق المالية. مُتوقِّعةً أن يتم طرح 1.25 مليار سهم بسعر 3.20 درهماً (0.87 دولاراً) لكل سهم.

تستهدف ADQ أن تتم عملية الإدارج في 8 فبراير، لكنَّ ذلك رهن الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

تأسست موانئ أبوظبي عام 2006، وهي تسهم بنحو 13.6% في النمو الاقتصادي غير النفطي لإمارة أبوظبي، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

كان رئيس موانئ أبوظبي فلاح الأحبابي أعلن في سبتمبر الماضي أنَّ ADQ تعتزم إدراج أسهم شركة الموانئ قبل نهاية العام 2021.

إنعاش البورصة

يأتي إدراج حكومة أبوظبي لشركة تشغيل الموانئ لديها بعد عام من تحويل إمارة دبي المجاورة لشركة موانئ دبي العالمية من عامة إلى خاصة، في واحدة من عدّة عمليات شطب من البورصة المحلية تمَّت مؤخراً.

على النقيض من ذلك؛ تضغط السلطات في أبوظبي، أغنى الإمارات السبع التي تتكون منها الإمارات العربية المتحدة، من أجل إنعاش نشاط الاكتتابات العامة في سوقها المالية، إذ تقدم بورصة الإمارة - المملوكة أيضاً لـADQ - حوافز تتضمن المرونة في الحد الأدنى لحجم الحصة المطلوب لمبيعات الأسهم، كما تعد الراغبين بالطرح الأولي بتخفيض رسوم الإدراج أو التخلي عنها

سجلت "موانئ أبوظبي" إيرادات بقيمة 3.4 مليار درهم عام 2020، بزيادة 24% عن العام الذي سبق. ونمت أرباح الشركة قبل خصم الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، وإطفاء الدين بنسبة 37% لتبلغ 1.5 مليار درهم في عام 2020. كما زادت قيمة مشاريع الشركة بنحو 3.1 مليار درهم، لتبلغ 24.8 مليار درهم حتى نهاية ديسمبر الماضي.

موانئ أبوظبي

تشكل شركة موانئ أبوظبي التي تأسست عام 2006 حلقة ربط بين إمارة أبوظبي وجميع أنحاء العالم، وتضم عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية: الموانئ، والمدن الصناعية، والمنطقة الحرة، والقطاع البحري، واللوجستي، والقطاع الرقمي.

تشتمل محفظة شركة موانئ أبوظبي على 11 ميناءً، ومحطة في دولة الإمارات وغينيا، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتراً مربعاً من المناطق الصناعية ضمن كل من مدينة خليفة الصناعية، و"زونزكورب" اللتين تشكلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط.

وتساهم شركة موانئ أبوظبي بنحو 13.6% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي، وبنسبة 7.5% في إجمالي الناتج الوطني غير النفطي لدولة الإمارات، بما يعادل 85.6 مليار درهم.